ما هي بيكربونات الصوديوم : استخداماتها وأثارها الجانبية

تساعدك بيكربونات الصوديوم بالفعل في حياتك اليومية ، والبعض يعرف أنه صودا الخبز ، ويعرفها أيضاً من خلال دورها في منتجات النظافة الفموية والأطعمة المخبوزة ، دعونا نكتشف معاً الفوائد الصحية وعوامل الخطر المحتملة من استخدام بيكربونات الصوديوم .

نظرة عامة عن بيكربونات الصوديوم

يشار عادة إلى بيكربونات الصوديوم بصودا الخبز وهو مكون غذائي شائع  ومنتج منزلي ، يمكن لقدرته القوية أن تخفف من أحوال المعدة  مثل عسر الهضم الحمضي وحرقة المعدة ، ولهذا الغرض ، يُعرف بيكربونات الصوديوم أيضًا باسم دواء مضاد للحموضة .

تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على بيكربونات الصوديوم لقدرتها على مقاومة تسوس الأسنان ولإزالة الروائح العنيدة ، بيكربونات الصوديوم تعمل بشكل جيد مع الفلورايد عن طريق حماية الأسنان و قتل البكتيريا  وتحسين صحة الأسنان بشكل عام .

بيكربونات الصوديوم هي أيضا عُنصر مشهور في صناعة الكعك حيث تعمل كعامل رفع وخميرة للمخبوزات .

بيكربونات الصوديوم لديها أيضا العديد من الاستخدامات المنزلية ، يمكنك استخدامه لمكافحة الآفات  والسيطرة على الرائحة الكريهة ويستخدم كطفاية حريق طارئة .

الفوائد الصحية لبيكربونات الصوديوم

تساعد في الحفاظ على صحة الفم

بيكربونات الصوديوم هي مادة تعمل على تلميع الأسنان وتزيل البقع منها ،  تعمل بشكل رائع للأشخاص الذين يكثرون من تلطيخ الأسنان السوائل مثل القهوة والشاي والنبيذ ، سوء التنفس عادة ما يكون السبب وراء قيام معظم الناس بتنظيف أسنانهم ، عادة ما يحدث سوء تنفس بسبب البكتريا المنتجة للكبريت التي تتغذى على أجزاء من جزيئات الطعام المتبقية ، بيكربونات الصوديوم لا تساعد فقط على قتل هذه البكتيريا ولكنها تزيل أيضًا الرائحة كريهة .

تساعدك على الإحساس بالانتعاش

الرياضيون معتادون على الإحساس بالحرق الذي يتبع التمرينات المكثفة ، عندما لا تحتوي العضلات على كمية كافية من الأكسجين  فإنها تقوم بعملية إنتاج طاقة بديلة والتي تنتج حمض اللاكتيك كمنتج ثانوي ، أظهرت الدراسات أن الرياضيين الذين يستهلكون بيكربونات الصوديوم هم أقل إعياء ، وأظهرت دراسة على 10 ملاكمين للهواة أن أولئك الذين استهلكوا مكملات بيكربونات الصوديوم استمروا في اللعب ، وقاموا بتسديد الكثير من اللكمات على خصمهم حيث أدى تناول بيكربونات الصوديوم إلى تحسين أدائهم ، لكنهم حصلوا على مستويات أعلى من حمض اللاكتيك في الدم .

يساعد في علاج مرض الكلى

أثناء مرض الكلى المزمن لا تستطيع الكلى تصفية الدم بشكل صحيح ، فتُسبب الكلى الأضعف بناء السموم في الدم ، والمرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن لديهم زيادة في مستويات حموضة الدم ، أظهرت الدراسات أن استخدام مكملات بيكربونات الصوديوم في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أدى إلى تحسن وظائفها وزيادة نشاطها .

قد تمنع مرض السرطان

الخلايا السرطانية لها عملية استقلاب لا يمكن إيقافها لمنع نمو الورم ، تصبح المساحة المحيطة بالأورام بشكل عام حمضية للغاية بسبب نفايات منتجات الأيض المرتفعة في الخلية ، والعديد من العلاجات السرطانية تواجه صعوبة في الوصول إلى الأورام بسبب الحاجز الحمضي ، لكن بيكربونات الصوديوم تقوم بخفض الحموضة المحيطة بالأورام مما يؤدي لسهولة وصول الدواء للخلايا المُصابة .

تساعد في علاج فرط البوتاسيوم في الدم

فرط البوتاسيوم في الدم هو اضطراب فتاك يتم وصفه بشكل خطير ، بيكربونات الصوديوم لا يتفاعل مباشرة مع البوتاسيوم في الجسم ولكن يمكن أن يساعد في ذلك ، إذا كان مريض فرط الكُليّة لديه مستويات عالية من الدم الحمضي ، فإن يمكن لبيكربونات الصوديوم أن تخفض المستويات الحمضية مما سيؤدي ذلك إلى تقليل مستويات البوتاسيوم عن طريق نقلها من الدم إلى الخلايا .

قد تحسن من حساسية الأنسولين

تمت دراسة آثار بيكربونات الصوديوم على حساسية الأنسولين ،  أظهرت الدراسات أنها تحسن من حساسية الأنسولين مما يشير إلى أن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض السكري .

يقلل من نمو الميكروبات

بيكربونات الصوديوم يقلل من نمو الفطريات المسببة للأمراض الشائعة ، ولها دور فعال في قتل البكتريا المُسببة لالتهاب الحلق .

تحمي البشرة

جلد الإنسان هو أكبر عضو في الجسم  مع بعض من أهم الوظائف ، والحفاظ على صحة الجلد لا تحافظ على جماله فقط  بل يحمي أيضًا من مسببات الأمراض والالتهابات والأشعة فوق البنفسجية ، يُمكن أخذ حمامات في المياه الحمضية بشكل مفرط يمكن أن تلحق الضرر بالجلد ، مما تسبب في ظهور بقع متقشرة ، يمكن أن تكون المياه العامة في حمامات السباحة والمنتجعات الصحية عالية الحمضية بسبب إضافة الكلور لأغراض السلامة ، أظهرت الدراسات أن بيكربونات الصوديوم قللت من الضرر الحمضي على الجلد .

تساعد في تخفيف آلام المعدة

Gaviscon هو دواء مضاد للحموضة يحتوي على بيكربونات الصوديوم التي توفر الراحة من سوائل المعدة الحمضية وحرقة المعدة الشائعة ، وأظهرت دراسة على 278 مريضا أن مضادات الحموضة كانت قادرة على القضاء على حرقة لمدة 24 ساعة .

تساعد في حرق الدهون

يمكن أن يكون وجود الأحماض الدهنية الحرة في الدم إشارة إلى أن الدهون في الجسم يتم تفكيكها للحصول على الطاقة ، ويزيد بيكربونات الصوديوم من كميات هذه الأحماض الدهنية الحرة في دم الإنسان مما يجعله فعال في عملية حرق الدهون .

الآثار الجانبية لبيكربونات الصوديوم

قد يسبب بيكربونات الصوديوم عبر الاستهلاك الفموي نوبة هلع في أولئك الذين يعانون من اضطراب الهلع ، من الممكن أيضً أن يُسبب في عدم ارتياح الهضم في بعض الأفراد ، أولئك الذين يعانون من اضطراب في الكلى المزمن لديهم خطر أعلى على القلب مع كمية أكبر من البيكربونات في دمهم ، يمكن أيضًا أن يسبب في خفض تدفق الأكسجين إلى القلب في بعض المرضى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *