ماهي منصة جاب Gab ولماذا أصبحت مثيرة للجدل ؟

لقد أصبحت منصة التواصل الاجتماعي Gab “جاب” والتي تعلن عن نفسها بأنها منافسة لتويتر في حرية التعبير غير موجودة على الإنترنت ، وذلك بعد أن تبين أن مسلح قام بإطلاق نار جماعي في كنيس بيتسبرغ قد نشر آراءه المعادية للسامية على الموقع .

ويقول موقع ذا فيرج أن هذه الخطوة أتت بعد أن حظرت شركات مثل Medium و Stripe و Joyent المنصة في عطلة نهاية الأسبوع .

ما هي جاب ؟

جاب هي منصة تواصل اجتماعي على غرار تويتر ، وقد أسسها رجل الأعمال أندرو توربا في عام 2016 ، وتقول سي إن إن : ” أنه على الرغم من أن قاعدة مستخدمي جاب صغيرة (حوالي 800 ألف مستخدم نشط ) مقارنة بتويتر (336 مليون مستخدم لتويتر ) إلا أن الشبكة كانت قابلة للتوسع ومتعطشة لمستخدمين جدد .

ولكن بخلاف منصات التواصل الاجتماعي الأخرى فإن جاب لا تزيل المحتوى البغيض إلا إذا كان يدعو مباشرة للعنف ، بينما يكون للمستخدمين حرية التعبير عن العنصرية والتمييز على أساس الجنس وغيرها من أشكال التعصب .

وقد أعلن موقع GoDaddy.com المستضيف لمنصة جاب أنه أصدر قراره بوقف الاستضافة لأن المنصة “انتهكت شروط الخدمة ” من خلال السماح للمستخدمين بالمشاركة في ترويج وتشجيع العنف بين الناس .

لماذا أثار هذا القرار الجدل

يقول منتقدي جاب إن المنصة خطيرة لأنها تتيح للمتطرفين مثل المتهم بجريمة قتل 11 شخص ، نشر أيدلوجيتهم السامة ، وقد كان مرتكب الجريمة شغوفًا بالموقع ، وقد استخدمه لنشر آراؤه ، وقبل الهجوم مباشرة كتب على حسابه ” ضعوا نظاراتكم ، أنا ذاهب” .

وتقول فوكس إن القدرة على نشر أي محتو على جاب جعل منها مركز أساسي للآراء المتطرفة ونظريات المؤامرة ، ولكن مالكي منصة جاب يصرون على أن خدمتهم لا تدعم أي نوع من الأيدلوجيات السياسية ، ولكنها ببساطة تؤكد على مبدأ حرية التعبير الكاملة التي تفتقدها منصات التواصل الاجتماعي الأخرى .

وقالت شركة جاب في بيان لها ” لقد لطخت وسائل الإعلام الرئيسية سمعتنا ، بسبب إيماننا بمباديء حرية التعبير والحرية الفردية للجميع ” .

هل ستعود جاب للعمل ؟

يبدو أن جاب بعد أن تم إيقافها تكافح للحصول على مضيف جديد ، كما أن الخدمة منذ حادث إطلاق النار قد تمت إزالتها من متجر التطبيقات ، ورفضت شركات معالجة الدفع قبول الخدمة .

وقد نشرت الشركة في تقرير على موقعها الإليكتروني أن الخدمة ستكون غير مفعلة لبعض الوقت ولكنهم يعملون على مدار الساعة من أجل إعادة الخدمة لشبكة الإنترنت .

كما أصدر أندريا توربا مؤسس الموقع بيان قال فيه ، إن هذه ليست نهاية جاب ، وأنهم يملكون العديد من الخيارات ، وسيمارسون كل وسيلة ممكنة للحفاظ على جاب والدفاع عن حرية التعبير والحرية الفردية لجميع الناس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *