ما هو الدقيق الخالي من الجلوتين

الدقيق الخالي من الجلوتين هو مصطلح يطلق على الدقيق الذي يصنع من منتجات خالية من الجلوتين ، وهناك العديد من أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين ، وكلها مصممة بهدف أن تكون بديلًا لدقيق القمح .

ما هو الجلوتين ؟

والجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار ، وعندما يضاف الماء إليه يتحول إلى عجين مرن ، أما الدقيق الخالي من الجلوتين فإنه لا يملك هذه المرونة الموجودة في دقيق القمح ، وعادة ما تنتج مخبوزات أكثر كثافة من المخبوزة بدقيق القمح ، لذلك عادة ما يتم استخدام خليط من أنواع مختلفة من الحبوب لإنتاج دقيق خالي من الجلوتين مع اتساق أكثر بحيث يمكن استخدامه في المخبوزات بدلًا من دقيق القمح .

الفرق بين أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين

وجميع أنواع الدقيق الخالي من الجلوتين المتاحة في الأسواق تصنع من خليط مختلف من الحبوب ، ولكن هذا الخليط يختلف تبعًا للعلامة التجارية ، فيمكن أن يكون مزيج من دقيق الأرز والأثب الطيفي (نبات أفريقي عشبي) ودقيق الذرة الرفيعة ونشا البطاطا ، وغيرها من الحبوب التي تكون خالية من الجلوتين .

ويمكن أن يحتوي الدقيق الخالي من الجلوتين أيضًا على دقيق الجوز ودقيق اللوز أو المكسرات الأخرى المطحونة ، كما يتم أيضًا إضافة مادة صمغ الزانثان بشكل متكرر إلى خلطات الدقيق الخالية من الجلوتين لأنها مادة رابطة وتعطي بعض المرونة للمخبوزات وتجعل من السهل استخدامه .

ولأن المكونات الأساسية للدقيق الخالي من الجلوتين تختلف من علامة تجارية لأخرى ، فإنك غالبًا سوف تحصل على نتائج مختلفة جدًا في المخبوزات مثل الطعم والملمس المختلف عند استخدام أنواع مختلفة من الدقيق الخالي من الجلوتين .

ولذلك إذا كنت تخطط للخبز كثيرًا باستخدام الدقيق الخالي من الجلوتين ، فيجب أن تأخذ بعض الوقت لتجرب العلامات التجارية المختلفة لتكتشف أفضل مزيج الذي يعطي أفضل مذاق لما تعده من خبز .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *