ما هو الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو سكر

عندما تلتقط زجاجة من علبة كوك دايت وتقارنها مع مع علبة من كوك زيرو سكر والمعروفة باسم (صفر سكر ) فتجد للوهلة الأولى أنهما متشابهتان ، ويرجع السبب في ذلك إلا أن مكونات كلا المنتجين متشابهين إلى حد كبير ، فكلاهما يحتوي على الصوديوم والماء المكربن وفينيل ألانين ، وكراميل للتلوين وحمض الفوسفوريك لخلق النكهة المنعشة التي نحبها .

وأيضًا تحتوي كل منهما على الأسبرتام (للتحلية) والكافيين والنكهة الطبيعية وبنزوات البوتاسيوم (مادة حافظة غذائية) ، بالإضافة إلى أن عدد السعرات الحرارية في كليهما يساوي صفر  وكلاهما لا يحتوي على أي سكر طبيعي ، ولكن هذا لا يعني أنهما نفس الشراب ، حيث توجد بعض الاختلافات الطفيفة بينهما .

اختلافات طفيفة في قائمة المكونات

بشكل عام نجد أن أي مادة تدرج قائمة مكوناتها من الأعلى إلى الأقل تركيز ، وهذا يوضح لنا بعض الاختلافات بين المنتجين ، فنجد أنه في كوك زيرو سكر يأتي حامض الفسفوريك في الترتيب قبل دايت كولا ، وهذا يدل على أن تركيزه أعلى في كوك زيرو سكر على كمية أقل من الصوديوم ، حيث تصل كميته فيها إلى 25 ملج للأوقية فقط ، مقارنة مع 40 ملج للأوقية في دايت كوك ، كما أنه عندما نقارن كمية الكافيين نجد دايت كوك تحتوي على 46 ملج ، بينما تحتوي كوك زيرو سكر على 34 ملج فقط .

والفرق الرئيسي بين النوعين هو أن دايت كوك تحتوي على حامض السيتريك ، بينما تحتوي كوك زيرو سكر على سيترات بوتاسيوم وأسيسولفام بوتاسيوم بدلًا منه ، وكلا من تلك المركبات تساعد على تثبيت حموضة المشروب .

أي من مواد التحلية الصناعية أفضل ؟

إن أحد الاختلافات الرئيسية بين المشروبين هي نوع المحليات الصناعية التي تستخدم في كلًا منهما ، فنجد أن كوك زيرو سكر تحتوي على مادة الأسبرتام والأسيسولفام كاثنين من المحليات ، أما دايت كوك فتحتوي على الأسبرتام فقط .

ويعتبر الاسبرتام من المحليات الصناعية الآمنة والتي تم دراستها جيدًا ، أما مادة الأسيسولفام فلم تخضع لأبحاث كافية على الرغم من اكتشافها منذ عام 1967 .

وكلا من المادتين آمن للاستهلاك البشري ، ولكن توجد العديد من الأدلة على أن تلك المواد تزيد من الشهية وبالتالي تؤدي لزيادة الوزن وعدم القدم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وهناك أيضًا أدلة تشير إلى خطورة مادة الأسيسولفام الموجودة في كوك زيرو سكر على السيدات الحوامل حيث أنها مادة مسرطنة ، وقد تؤثر على نمو الجنين  .

هل أحدهما أفضل من الأخرى ؟

إذا تحدثنا عن الاستهلاك المعتدل ، فقد نجد أنه لا يوجد ضرر من كلا النوعين ، وقد يكون كلاهما خيارًا جيدًا وأفضل من المشروبات الغازية العادية ، لمن يريدون التحكم في وزنهم وتقليل استهلاكهم من السكر ،  والسبب الوحيد الذي يجعلك تفضل نوع عن الآخر هو إذا كنت ترغب في تناول الإسبرتام فقط  فتناول دايت كولا ، أو إذا كنت ترغب في تناول الإسبرتام والأسيسولفام معًا فيمكنك تناول كلا النوعين ، وبالنسبة للسيدات الحوامل فيفضل تناول دايت كولا فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *