ما هو الناسور الشرجي

الناسور الشرجي هو نفق يمتد من داخل فتحة الشرج ، وهو عبارة عن ثقب الجسم الذي يستخدمه للتخلص من النفايات الصلبة إلى مكان ما في الجلد المحيط به ، عادة ما يحدث الناسور الشرجي نتيجة عدوى لم تشفى بالطريقة الصحيحة ، ويمكن لطبيبك إصلاح الناسور لكنك ستحتاج لعملية جراحية لذلك .

ما هي أسباب  الناسور الشرجي

داخل فتحة الشرج يوجد العديد من الغدد التي تصنع السوائل ، في بعض الأحيان يتم انسدادها ، وعندما يحدث ذلك  يمكن أن يؤدي تراكم البكتيريا إلى تكوين جيب متورم من الأنسجة والسوائل المصابة ، وتقوم الأطباء بتسمية هذا باسم خُراج .

إذا لم تعالج هذا الخُراج ، فسوف ينمو في نهاية المطاف وسيشق طريقه إلى الخارج ويخترق فتحة في الجلد في مكان ما بالقرب من فتحة الشرج ، وبالتالي الناسور هو النفق الذي يربط الغدة بهذه الفتحة ، وفي معظم الأحيان يسبب الخراج الناسور ، إنه أمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من حالات مثل السل أو الأمراض المنقولة جنسيًا أو مرض مستمر يؤثر على أمعائك .

ما هي الأعراض المصاحبة للناسور الشرجي

تتمثل الأعراض  الأكثر شيوعًا في الألم والاحمرار و تورم حول فتحة الشرج الخاص بك ، وقد تلاحظ أيضًا نزيف بالإضافة إلى حركات الأمعاء المؤلمة أو التبول وخروج سائل كريه الرائحة من ثقب بالقرب من فتحة الشرج ، وبالتالي إذا كان لديك أي من هذه الأعراض عليك أن تتصل بالطبيب .

كيف يتم تشخيص الناسور الشرجي

إذا اعتقد الطبيب أن لديك ناسورًا شرجيًا ، فستُسأل عن تاريخك الطبي وسيقوم  بالفحص الجسدي ، بعض أشكال الناسور سهلة على الفور ، والبعض الآخر ليس كذلك ، حيث أنه في بعض الأحيان تغلق فتحة الناسور من تلقاء نفسها ثم تفتح مرة أخرى ، طبيبك سوف يبحث عن علامات النزف السائل أو النزيف .

سوف يتطلب الأمر الذهاب إلى أخصائي في مشاكل القولون والمستقيم لمزيد من الفحوصات أو اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية ، وقد تحتاج حتى إلى فحص القولون بالمنظار .

كيف يتم علاج أو معاملة الناسور الشرجي

لا يوجد دواء لإصلاح حالة الناسور الشرجي لذلك يتم استخدام الجراحة ، يمكن أن يتم الإجراء عادة في مكتب الطبيب أو العيادة ولن تضطر للذهاب إلى المستشفى .

بالنسبة للناسور البسيط غير القريب من فتحة الشرج ، سيقوم الطبيب بالتعامل من خلال الجلد والعضلات المحيطة بفتحة الشرج ، وهذا يسمح للفتحة للشفاء من الداخل الى الخارج ، وقد تستخدم قابسًا لإغلاق الناسور ، أما بالنسبة للناسور الأكثر تعقيدًا ، قد يضع الطبيب أنبوبًا في الفتحة ، وهذا يساعد على استنزاف السائل المصاب قبل الجراحة ، وقد يستغرق الأمر 6 أسابيع أو أكثر للراحة .

اعتمادًا على مكان الناسور قد يضطر الطبيب إلى قطع عضلات العضلة العاصرة التي تفتح وتغلق الشرج ، ستحاول عدم الإضرار بها ولكن قد يكون من الأصعب السيطرة على أمعائك بعد العملية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *