ما هو علم الجغرافيا

هناك العديد من الادعاءات حول أصل كلمة “جغرافيا ” إلا أن مصطلح جغرافيا مشتق مباشرة من كلمة يونانية تسمى “جغرافيا ” وتعني “وصف الأرض ” والكلمة اليونانية هي مصدر لكلمة جغرافيا في اللغة الفرنسية واللغة اللاتينية أيضًا .

تعريف علم الجغرافيا

يعرف علم الجغرافيا اليوم بأنه علم دراسة الأرض والتضاريس والغلاف الجوي للأرض ، ويشمل ذلك الأنهار والبحيرات والمحيطات والجبال وأيضًا موضع الأرض ودراسة البشر واستخدام الأراضي والصناعات وهي تشترك في ذلك مع علم السكان .

وهناك المزيد حول علم الجغرافيا والذي يشمل رسم الخرائط ، ومع ذلك فإن النصوص القديمة تظهر أن علم رسم الخرائط “cartography ” ظهر قبل علم الجغرافيا في العالم القديم .

تاريخ علم الجغرافيا

يُنسب إلى إراتوستينس الذي عاش في اليونان القديمة أنه أول من صاغ كلمة جغرافيا ، وكان يعتقد أن أول الكتب التي تحدثت عن هذا المصطلح هي ملاحم هوميروس الإلياذة والأوديسة ، وينسب إلى الفيلسوف تاليس أنه أول من وضع أسس دراسة الجغرافيا ، ومع ذلك فإنه قبل كل ذلك قام البابليون القدماء بوضع أول خرائط للعالم في القرن التاسع قبل الميلاد وأحد تلك الخرائط تسمى Imago Mundi وهي تظهر ممالك آشور وبابل وأورارتو وهم يقعون في منتصف أوقيانوس (المحيط) كما تصور الخريطة سبعة جزر في المحيط نفسه .

كما أن الفينيقيين كان لهم معرفة بالجغرافيا أكثر شمولًا من البابليين بسبب تنقلهم حول قارة أفريقيا .

أشهر الجغرافيون عبر العصور

إذا كان البابليون هم أول من رسم الخرائط ، فإن الإغريق هم أول الجغرافيين ، حيث كان إراتوستينس أول من قام بتبسيط علم الجغرافيا من خلال عمله على خطوط الطول والعرض .

كما قام العال المسلم الإدريسي برسم خريطة لشمال أفريقيا وأوراسيا في القرن الثاني عشر الميلادي وشملت تلك الخريطة تاريخ الشعوب والثقافات في تلك المناطق ، كما قام العالم البروسي “ألكساندر هومبولت” كتاب حول الجغرافيا والعلوم الطبيعية في القرن الثامن عشر .

كما اشتهر العالم الألماني إيمانويل كانت بأنه تعامل مع الجغرافيا كعلم فكري ، كما أن العالم الألماني كارل ريتر كان من أهم الجغرافيين في التاريخ ، كما وضع العالم الإيطالي ” آرنولد فاوستيني” بصمته على علم الجغرافيا في القرن العشرين وتم تسمية أحد حفر القمر فيما بعد باسمه .

تقنيات الجغرافيا بين الماضي والحاضر

تقنيات الجغرافيا هي أدوات مهمة تساعد في تفسير البيانات التي يحتاجها الجغرافيون لعملهم ، ويعتبر علم رسم الجغرافيا متفوق على علم الجغرافيا في التقنيات لأنه سبق علم الجغرافيا في الاكتشاف والتطور ، ومن أقدم التقنيات التي استخدمت في علم الجغرافيا العصي والأصداف التي استخدمها البحارة البولينيزيون في عام 1500 قبل الميلاد لتحديد مواقع قواربهم في المحيط .

كما اعتمد البولينيزيون على مجموعات من السحب فو السحب ولون البحر والسماء وحركات النجوم وسرعة أمواج المحيط واتجاهها لتحديد المواقع .

وفي الوقت الحاضر يستدم الجغرافيين والملاحين أقمار صناعية تدور حول الأرض لتحديد المواقع بدقة في أي مكان على كوكب الأرض ، وتشمل التقنيات الحديثة الأخرى أجهزة الاستشعار وأنظمة المعلومات الجغرافية المحوسبة GIS ،وهذه الأنظمة يتم استخدامها من قبل الشركات والمؤسسات .

وظيفة الجغرافيا في عصر المعلومات

تشمل وظائف الجغرافيا في القرن الحادي والعشرين مجالات كثيرة ومختلفة منها وظائف في القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال والتعليم والمنظمات التعليمية ، وتقدم الوظائف الجغرافية في تلك القطاعات أجور تنافسية بالمقارنة بالمجالات الأخرى ، كما يعد موقع الجمعية الأمريكية للجغرافيين AAG انطلاقه للتوجه نحو مجال الجغرافيا فهو يوفر إجابات للمهتمين بالمهن الجغرافية ، وبه برامج لمساعدة طلاب الدراسات العليا وبرامج ما بعد الدكتوراة والتدريب الداخلي في مجال المعلومات الجغرافية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *