ما هو نظام التغذية البديهية

التغذية البديهية (الحدسية) هي فلسفة للأكل تجعلك خبير بإشارات الجوع التي يرسلها جسدك ، وهي في الواقع ليست نظام غذائي ولكنها على عكس الأنظمة الغذائية التقليدية ، فهي لا تفرض قيود على ما يجبتناوله وما يجب الابتعاد عنه أو متى يجب أن نأكل ، ولكن بدلًا من ذلك فإنها تعلملك أنك أفضل شخص تقرر خيارات الطعام الخاصة بك .

أساسيات التغذية الحدسية

الفكرة في التغذية الحدسية هي أنها تجعلك تأكل عندما تكون جائعًا فقط ، وتتوقف عندما تمليء ، وعلى الرغم من أن هذه العملية يجب أن تكون حدسية أو بديهية ، إلا أنها في الواقع ليست كذلك .

لأنك حتى تجعل عملية تناول الطعام مسألة بديهية قد تحتاج إلى إعادة تعلم كيفية الوثق بجسدك ، ولفعل ذلك يجب أن تميز بين الجوع البدني والجوع العاطفي :

الجوع البدني

الجوع البدني أو العاطفي هو رغبة بيولوجية تخبرك بالحاجة لتجديد المواد الغذائية ، وهذا الشعور ينشأ تدريجيًا وله إشارات مختلفة مقل الشعور بالهدر في المعدة والتعب أو التهيج ، ثم تشعر بالرضا عند تناول الطعام .

الجوع العاطفي

الجوع العاطفي هو شعور بالجوع يدفعه ويغذيه حاجة عاطفية مثل الحزن أو الشعور بالوحدة أو الملل ، وهي بعض المشاعر التي تخلق رغبة شديدة في تناول الطعام ، وغالبًا ما يشعر الإنسان بالذنب وكراهية الذات بعد تناول الطعام .

تاريخ مصطلح التغذية البديهية

نشأ مصطلح التغذية البديهية في عام 1995م كعنوان لكتاب من إعداد إيفيلين تريبول إليز ريش ، ومع ذلك فإ هذا المصطلح له جذور أبعد من ذلك ، فقد أسس Thelma Wayler في عام 1973 برنامجًا لإدارة الوزن وهذا البرنامج كان يعتمد على أن الأنظمة الغذائية المختلفة ليست مفيدة في التحكم في الوزن ، وأن الأهم للصحة على المدى الطويل هو اتباع نمط حياة وأسلوب ناية شخصية .

المباديء الرئيسية للتغذية البديهية

رفض عقلية النظام الغذائي

عقلية النظام الغائي هي أنه يوجد نظام غذائي محدد يناسبك ، ولكن فكرة التغذية البديهية تتنافى مع أنظمة الحمية المختلفة .

احترم فكرة الجوع

فالجوع ليس عدو للإنسان .

صنع السلام مع الطعام

يجب أن نأخذ هدنة مع الحرب المستمرة مع الطعام .

تحدي الشروط الغذائية

فالطعام ليس شيئًا وأيضًا ليس يدًا وأنت أيضًا لست سيئًا أو جيدًا عندما تختار ما ستأكله ، أو بمعنى أخر يمكنك أن تأكل ما تريد دون الشعور بالذنب .

احترم الشعور بالامتلاء

فمثلما يخبرك الجسم أنه جائع ، يخبرك أيضًا عندما يكون ممتلئًا ، فاستمع إلى إشارات الامتلاء أثناء تناول الطعام وتحقق من نفسك دائمًا لترى كيف تتذوق الطعام وكيف تشعر بالجوع أو الشبع .

اكتشف عامل الرضا

اجعل تجربة تناول الطعام ممتعة ، وتناول وجبة لذيذة واجلس أثناء تناولها ، فعندما تكون تجربة الطعام ممتعة سوف تتناول كمية أقل من الطعام .

حاول أن تهتم مشاعرك بعيدًا عن الطعام

إن الأكل العاطفي هو استيرايتجية للتكيف مع المشاعر السلبية ، فابحث عن طرق أخرى لا علاقة لها بالطعام للتعامل مع مشاعرك مثل المشي أو الاتصال بصديق أو ممارسة اليوجا أو التأمل .

احترم جسدك

بدلًا من أن تنتقد جسدك بسبب مظهره الذي تراه غير جيد ، فتكيف معه وحاول أن ترى ملامح الجمال فيه كما هي .

ممارسة التمارين

ابحث دائمًا عن طريقة لتحريك جسمك ، وحول تركيزك من رغبتك في فقدان الوزن إلى رغبتك في الشعور بالقوة والحيوية من وراء التمارين .

احترم صحتك

يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله جيدًا ويجعلك تشعر بالراحة بعد تناوله .

وتذكر أن أنماط التغذية الخاصة بك بوجه عام تشكل صحتك في النهاية ، وأن تناول وجبة واحدة في اليوم أو وجبة خفيفة لن تضر بصحتك .

فوائد التغذية البديهية

لا تزال الأبحاث في مجال التغذية البديهية جارية ، ومع ذلك فقد ربطت بعض الأبحاث بين التغذية البديهية والجوع العاطفي وانخفاض مؤشر كتلة الجسم BMI أو الحفاظ على الوزن المثالي ، كما أن أحد فوائد التغذية البدهية هي الحصول على صحة نفسية أفضل ، فقد تحسنت الصحة النفسية لجميع المشاركين في أبحاث التغذية البديهية وزادت ثقتهم بأنفسهم وانخفضت لديهم معدلات القلق والاكتئاب .

كما أظهرت الأبحاث أن من يتبعون نظام التغذية البديهية كانوا أكثر التزامًا وحافظوا على وزنهم الصحي بدرجة أكبر ممن يتبعون برامج الحمية الغذائية .

كيف تتبع نظام التغذية البديهية

إذا كنت تريد اتباع نظام التغذية البديهية ، فعليك أن تبدأ في تقييم سلوكياتك نحو الطعام ، على سبيل المثال اسأل نفسك دائمًا عندما تأكل إذا كنت تعاني من الجوع النفسي أو العاطفي .

وإذا كنت تشعر بجوع مادي حقيقي ، فحاول أن تقيم درجة الجوع لديك بمقياس من 1 إلى 10 وعشرة يمثل الجوع الشديد أما واحد فيمثل الامتلاء ، وابدأ دائمًا في تناول الطعام عندما تشعر بالجوع وليس الجوع الشديد ، وتوقف عن تناول الطعام عندما تشعر أنك ممتليء شكل مريح ولست محشو بالطعام .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *