ما هي أسس التسوق الصحي

هناك أسس للتسوق الصحي فليس كل جولة في السوق تعد تسوق صحي ، بل هناك أسس للتسوق الصحي .

– البحث عن منتجات ذات مكونات قليلة :
عندما تجد منتج ذات قائمة طويلة من المكونات فيفضل أن تتركه مكانه على الرف وتبحث عن منتج آخر ذات مكونات أقل وأبسط ، حيث أن المكونات الكثيرة تكون مواد صناعية وسكريات وإضافات تجعل المنتج غير صحي .

– فكر مرتين في عبارة ( خالي من الكوليسترول ) :
الكوليسترول هو نوع من الدهون التي توجد في الأسماك واللحوم والبيض والأسماك ، وأغلبها يدخل في صنع العديد من المنتجات بل يوجد كوليسترول في الزيوت لذا حتى إذا كان هناك منتجات خالية من اللحوم ومنتجاتها فبالتأكيد الزيوت مثل زيت الذرة وزيت الزيتون تحتوي على نسبة من الدهون والكوليسترول .

– تعلم مفهوم المنتجات العضوية organic :
نصت وزارة الزراعة الأمريكية على أن المنتجات العضوية هي التي تم زراعتها بدون مبيدات حشرية ، والبذور غير معدلة وراثيًا ويجب أن تكون المنتجات العضوية ملتزمة بقواعد المنتجات العضوية بنسبة 100 % .

أما اللحوم العضوية فنقصد تغذية الماشية على العلف العضوي ولا يتم حقنه بهرمونات أو مضادات حيوية ويجب أن تخضع تلك المنتجات لتفتيشات معتمدة للتأكد من تطبيق عبارة عضوية .

– تعلم مفهوم المنتجات الطبيعية natural :
إن ملصقات الطعام الطبيعية و العضوية لا تكون بالمصدقية التي تحملها الكلمة ، فمثلًا اللحم الطبيعي يجب أن تكون الماشية لا تتناول المصادات الحيوية تمامًا والهرمونات ، وهذا غير واقعي لذا تتلاعب الشركات بكلمة طبيعي ولا يكون المنتج يقصد طبيعي بمعناه الحرفي خاصة نتيجة غياب التفتيشات والرقابة على عديد من المنتجات .

– كن واعيًا عن حجم الحصة :
أغلب شركات التعبئة تقوم بتدوين الحقائق الغذائية بطريقة تشعر المشتري أنها صحية ، فمثلًا إذا وجدت حلوى مدون عليها تحتوي على 100 سعر حراري تظنها أن كل قطعة الحلوى تحتوي على 100 سعر حراري ، لكن أنظر إلى عدد الحصص حيث قد تحتوي قطعة الحلوى على حصتان ، لذا تعد قطعة الحلوى 200 سعر حراري وليس 100 سعر كما هو مدون .

– استخدام الآلة الحاسبة لمقارنة الأغراض :
أفضل شيء لمقارنة منتج بمنتج آخر هو النظر للعناصر الغذائية الموجودة في الجرام الواحدة ، وليس الحصة الواحدة فالحصة الواحدة في المنتج تختلف عن منتج آخر .

لذا إذا كنت تقارن العناصر الغذائية الموجودة في منتج فلا تنظر للحصة ، بل المهم معرفة عدد الجرامات التي تحتويها كل حصة فهناك منتجات حصتها 29 جرام وأخرى 59 جرام .

– شراء الحبوب الكاملة :
يفضل شراء المنتجات المصنوعة من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة ، وليس خبز القمح بل خبز القمح الكامل .

– حبوب الإفطار :
إذا أردت البحث عن حبوب إفطار صحية فيجب البحث عن حبوب إفطار مصنوعة من القمح الكامل ، بل والتي لا تحتوي على السكر ، ويجب البحث عن العناصر الغذائية الموجودة في الحصة الواحدة ، بل ويجب البحث عن حبوب الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ويجب على الأطفال تناول الكوكيز قليلة الدهون .

– لا تنغمس في الأطعمة المائية :
الأطعمة المائية هي المكون السحري لعديد من الأطعمة ، ولكن لا تنخدع بأن المكون الرئيسي في المنتجات هو الماء ، لأن ذلك يتطلب إضافة المزيد من المنكهات الأخرى التي تكسب المنتج مذاق محبب في في صنع الحساء .

بل والعديد من المنتجات تحتوي على دهون والدهون لا تختلط بالماء ، لذا من المهم وضع منتجات تساعد على ذوبان الماء بالزيت وكلها مواد غير صحية يجب الحذر في تناولها .

– البحث عن منتج MSG :
قبل شراء المنتجات تحقق من قائمة المكونات ، بل واستمر في القراءة حتى تبحث عن كلمة MSG أو الجلوتامات أحادية الصوديوم ، وأسمائها الأخرى مثل بروتين الصويا بالمحلول ، أو الخميرة ذاتية الحركة .

وهو نسخة اصطناعية من مادة umami كما هو معروف في اليابان والذي يوجد في بعض الأطعمة ، بما في ذلك جبنة البارميزان وصلصة الصويا ، وهي مادة تعمل على تحسين النكهة في الطعام الآسيوي لكن تم ملاحظة أعراض غير مرغوب فيها مثل الصداع لذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *