ما هي الألوان الأساسية

إذا سألت محرك البحث جوجل عن الأوان الأساسية فسوف تحصل على إجابة واحدة ، وهذه الإجابة قد تتوافق مع معارفك السابقة التي اكتسبتها أيام دراستك في المدرسة الابتدائية ، وهذه الألوان هي “الأحمر والأصفر والأزرق ” .

ولكن مثل معظم المفاهيم التي تبدو بسيطة ، فإن الإجابة عن هذا السؤال قد تبدو أكثر تعقيدًا مما تبدو ، وسوف نشرح في السطور التالية كل ما يجب أن تعرفه عن الألوان الأساسية .

ما هي الألوان الأساسية

يختلف تعريف الألوان الأساسية حسب استخدامها ، أو بمعنى أخر إذا كنت تتحدث عن الرسم ، فإن الألوان الأساسية هي الأحمر والأصفر والأزرق ، أما إذا كنت تتحدث عن الفيزياء والضوء فإن الألوان الأساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق .

والسبب في هذا الاختلاف هو وجود نظريتان للألوان مختلفتين أحدهما تستخدم من قبل الرسامين والأخرى تستخدم لتعريف ألوان الضوء ، وتعرف هاتان النظريتان باسم نظام الألوان الطرحي ونظام الألوان الجمعي .

ويقول ستيفن ويستلاند أستاذ علوم الألوان بجامعة ليدز في إنجلترا عن سبب وجود نظامين للألوان ” إننا نرى الضوء الذي يدخل إلى أعيننا بطريقتين مختلفتين : إما بشكل مباشر من مصدر الضوء أو نتيجة انعكاسه من كائن ما ، وهذا يؤدي لنوعين من خلط الألوان الجمعي والطرحي ” .

ويقول مارك فيرتشايلد أستاذ ومدير برنامج علوم الألوان بمختبر مونسل لعلوم الألوام في معهد روتشستر للتكنولوجيا ” إن النظامين ينجزان مهمة واحدة ، وهي تعديل استجابات مستقبلات الضوء المخروطية الثلاثة الموجودة في أعيننا ، وهذه المستقبلات عادة ما تكون حساسة للضوء الأحمر والأخضر والأزرق ” .

الألوان الأساسية الجمعية ( المضافة )

دعونا نتحدث عن نظام خلط الألوان الجمعي أو نظام الإضافة أولًا ، استطاع إسحاق نيوتن وهو في الثالثة والعشرين من عمره أن يتوصل لاكتشافًا ثوريًا باستخدام المرايا والمنشورات ، وهو أنه يستطيع أن يجمع بين المناطق الحمراء والخضراء والزرقاء “RGB” الموجودة في قوس قزح ليحصل على ضوء أبيض .

وقد اعتبر نيوتن أن هذه الألوان الثلاثة هي الألوان الأساسية ، لأنها هي المكونات الأساسية اللازمة لإنشاء ضوء أبيض واضح .

وهذا هو تعريف الألوان الجمعية فهي التي تعطينا مزيد من الإضاءة عندما نجمعها أو نخلطها معًا .

ولتبسيط الفكرة دعونا نتخيل أننا نملك ثلاثة مصابيح يدوي يضيء كل منها بلون مختلف (أحمر وأخضر وأزرق ) ، إذا سلطنا دائرة من الضوء الأحمر على الحائط ، ثم سلطنا دائرة من اللون الأخضر وتقاطعت الدائرتان ، ستكون منطقة التقاطع أكثر إشراقًا من المناطق الأخرى .

وإذا سلطنا الضوء الثالث باتجاههم ستكون المنطقة الناتجة أكثر إشراقًا من السابق ، وهذا هو المفتاح لخلط الألوان الجمعي .

فعندما نجمع المصباح الأزرق مع الأخضر سوف يكون لدينا لون أخضر فاتح ، وإذا مزجنا الأحمر مع الأزرق فسوف نحصل على أرجواني جميل ، أما اللونين الأحمر والأخضر سوف يصنعان لونًا أفتح يبدو لمن يراه أصفر تقريبًا .

وهكذا فإنه يمكننا الحصول على جميع الألوان الأخرى عند عمل مزيج بين (الأحمر والأزرق والأخضر ) بدرجاتهم المختلفة ، ولذلك تم اعتبار هذه الألوان الثلاثة هي الألوان الأساسية المضافة .

الألوان الأساسية الطرحية

خلط الألوان الطرحي هو الذي يحدث عندما نقوم بمزج الدهانات و الأحبار  فهذا النوع يرتبط بالأجسام غير المضيئة مثل البلاستيك والمنسوجات والدهانات والأحبار ، وما إلى ذلك لأن هذه المواد تعكس الضوء الساقط عليها ، على سبيل المثال خذ قطعة من الورق الأبيض فسوف تعكس جميع الأطوال الموجية التي تسقط عليها بدرجة عالية جدًا .

والآن قم بوضع حبر أصفر على الورقة لبيضاء ، فسوف يمتص الحبر الأصفر الأطوال الموجية الزرقاء الساقطة عليه ، وفي تلك الحالة فإننا نبدأ باللون الأبيض ثم نطرح أطوال موجية معينة منه .

لذلك فإن تعريف الألوان الأساسية في الواقع يعتمد على التركيب الكيميائي للأشياء المختلفة وكيف تعكس الضوء ، وتعتمد نظرية الإضافة على الكائنات التي يمر منها الضوء أو ينفذ من خلالها ، أما النظرية الطرحية فتعتمد على الأشياء التي تعكس الضوء .

لذلك فإن جوجل ليس مخطئًا عندما يقول أن الألوان الأساسية هي “الأحمر والأزرق والأصفر ” وهذه الألوان يمكن دمجها معًا للحصول على ألوان إضافية من قوس قزح ، ولكن إذا كنت تتحدث عن أي شيء يتعلق بالتكنولوجيا مثل التليفزيونات وشاشات الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والتي تشترك جميعها في نظام نيوتن للألوان ستكون الألوان الأساسية هي ” الأحمر والأخضر والأزرق ” ، وهذا في الواقع أمر صحيح إلى حد ما .

نظام “السماوي والأرجواني والأصفر” CMY

بالرغم من أن الألوان الأساسية الطرحية هي الأحمر والأصفر والأزرق RYB  ، إلا أن شركات الطباعة الكبرى تستخدم ثلاثة درجات مختلفة وهي السماوي والأرجواني والأصفر CMY لمزج الألوان والحصول على مجموعة كبيرة من الألوان عند تلوين الكتب ، لأنها وجدت أن استبدال الأزرق بدرجة السماوي والأحمر بالأرجواني يعطينا ألوان أكثر تشبع وغير مملة ، ولذلك يمكننا أن نعتبر أن الألوان الأساسية الطرحية هي ” السماوي والارجواني والأصفر ” وسيكون هذا الرأي صحيح أيضًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *