ما هي الساونا

تم استخدام حمامات الساونا لآلاف السنين وما زالت تستخدم بطريقة كبيرة حتى اليوم ، يمكن للساونا أن تساعد الناس على الاسترخاء وقد يكون لها فوائد صحية أخرى .

لقد تم من زمن بعيد استخدام التعرق كوسيلة للعلاج ، حيث تم استخدام حمامات العرق قبل 3000 سنة ، وفي فنلندا تم استخدام حمامات الساونا لآلاف السنين وما زال واحد من كل 3 فنلنديين يستخدمونها ، وفي الولايات المتحدة يعتقد أن هناك أكثر من مليون مركز للساونا ، تعتبر الفوائد الرئيسية المقترحة للساونا هي للاسترخاء وصحة القلب والأوعية الدموية ، ومع ذلك قد لا تكون الساونا مناسبة للجميع .

ما هي الساونا

عادة ما تكون الساونا عبارة عن غرفة ساخنة تتراوح درجة حرارتها بين 70 درجة إلى 100 درجة مئوية ، وتستخدم حمامات الساونا التقليدية عادة الحرارة الجافة مع نسبة رطوبة تتراوح في الغالب بين 10 و 20 في المائة ، ويمكن استخدام ساونا لرفع درجة حرارة الجلد إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية ، حيث ترتفع درجة حرارة الجلد ويحدث تعرق شديد مما يرتفع معدل ضربات القلب بينما يحاول الجسم الحفاظ على البرودة .

أنواع الساونا المختلفة

هناك عدة أنواع من الساونا ويكون ذلك على أساس كيفية تسخين الغرفة ، وتشمل هذه الأنواع :

حرق الخشب

يستخدم الخشب لتسخين غرفة الساونا ، وعادة ما تكون أحواض الساونا التي تحترق بالحطب منخفضة في الرطوبة ودرجة الحرارة العالية .

التسخين كهربائيًا

تشبه حمامات الساونا التي تحرق الحطب حمامات البخار ، المدفأة كهربائي بدرجات حرارة عالية ورطوبة منخفضة ، وذلك عن طريق سخان كهربائي يوضع على الأرض ويعمل على تسخين غرفة الساونا .

غرفة الأشعة تحت الحمراء

حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء وهي مختلفة عن طرق حرق الأخشاب وحمامات البخار المدفأة كهربائيا ، حيث يتم استخدام المصابيح الخاصة موجات ضوئية لتدفئة جسم الشخص فقط وليس في الغرفة بأكملها .

غرفة البخار

بدلا من الحرارة الجافة تحتوي غرفة البخار على رطوبة عالية وحرارة رطبة .

الفوائد الصحية المحتملة

بغض النظر عن كيفية تسخين الساونا أو مستوى الرطوبة فإن التأثيرات على الجسم متشابهة ، فعندما يجلس الشخص في الساونا يزداد معدل ضربات القلب وبالتالي هذا يزيد من الدورة الدموية ، وقد يرتفع معدل ضربات القلب إلى 100-150 نبضة في الدقيقة أثناء استخدام الساونا ، وهذا قد يجلب بعض الفوائد الصحية .

تخفيف الألم
قد تساعد زيادة الدورة الدموية على تقليل ألم العضلات ، وتحسين حركة المفاصل وتخفيف آلام التهاب المفاصل .

الحد من مستويات التوتر
بما أن الحرارة في الساونا تعمل على تحسن الدورة الدموية ، فقد تعمل أيضًا على تعزيز الاسترخاء والحد من التوتر .

مشاكل البشرة
تعمل الساونا على جفاف الجلد أثناء الاستخدام ، حيث أن بعض الأشخاص المصابين بالصدفية قد يكتشفون أن أعراضهم تقل عند استخدام الساونا ، لكن الذين يعانون من التهابات الجلد قد يجدون أنه يزداد سوءًا .

الربو
قد نرى أنه من الممكن أن تعمل الساونا على تخفيف أعراض الربو بالنسبة للأشخاص المصابون بالربو ، حيث قد تساعد الساونا في فتح الممرات الهوائية وتخفيف البلغم  وتقليل الإجهاد .

انخفاض خطر مرض الزهايمر
في عام 2016  نشر باحثون من فنلندا نتائج دراسة استمرت 20 عامًا ربطت استخدام الساونا مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر ، وشملت الدراسة 2331 رجلا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 42 و 60 عاما ، وكانت النتيجة أن أولئك الذين استخدموا الساونا 2-3 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 22٪ للإصابة بالخرف و 20٪ أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر أكثر من أولئك الذين لم يستخدموا الساونا .

المخاطر الصحية والاحتياطات من استخدام الساونا

يبدو أن الاستخدام المعتدل للساونا آمن لمعظم الناس ، ومع ذلك يجب على الشخص المصاب بمرض القلب والأوعية الدموية التحدث إلى الطبيب أولاً .

مخاطر ضغط الدم
لا يُنصح بالتبديل بين حرارة الساونا والماء البارد في حمام السباحة ، لأنه يمكن أن يرفع ضغط الدم ، حيث قد يؤدي استخدام الساونا أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم ، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم التحدث إلى طبيبهم للتأكد من أن استخدام الساونا آمن .

خطر الجفاف
يمكن أن ينتج الجفاف عن فقدان السوائل أثناء التعرق ، إن الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل أمراض الكلى قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف ، وقد تؤدي درجات الحرارة المتزايدة أيضًا إلى الشعور بالدوار والغثيان لدى بعض الأشخاص .

الاحتياطات اللازمة عند استخدام الساونا

لتجنب أي آثار صحية سلبية ممكنة عليك باتخاذ الاحتياطات التالية ، وهي تجنب الكحول وذلك لأن الكحول يزيد من خطر الجفاف وانخفاض ضغط الدم  وعدم انتظام ضربات القلب والموت المفاجئ ، كما يجب عليك أيضاً أن لا تقضي أكثر من 20 دقيقة في كل مرة في الساونا ، كما يجب عليك شرب الكثير من الماء ، وذلك لأنه من المهم استبدال السوائل المفقودة من التعرق ، حيث يجب على الناس شرب حوالي 2-4 أكواب من الماء بعد استخدام الساونا .

تجنب استخدام الساونا إذا كان مريضًا ، يجب على المرضى أيضًا الانتظار حتى يتعافوا قبل استخدام الساونا ، يجب على المرأة الحامل أو التي لديها بعض الحالات الطبية مثل انخفاض ضغط الدم  أن تطلب من طبيبها قبل استخدام الساونا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *