ما هي عملة ليبرا : كل ما يجب أن تعرفه عن عملة فيس بوك الجديدة

أعلنت شركة فيس بوك عن عملة رقمية جديدة تسمى ليبرا Libra والتي سيتم طرحها للمستخدمين في عام 2020م وهي ستسمح لمليارات من مستخدمي نظام فيس بوك الأساسي في جميع أنحاء العالم بإجراء معاملاتهم المالية عبر الإنترنت .

وتهدد تكنولوجيا فيس بوك الجديدة بتغيير المشهد المصرفي بأكمله بالرغم من أن الشركة تقع بالفعل تحت التدقيق بسبب الدعوات التي تطلب بفرض إجراءات ضد الشركة لمكافحة الاحتكار ، ولكن الآن سوف نطرح الأسئلة التنظيمية جانبًا لنتعرف على العملة الرقمية الجديدة ، ومتى يمكننا استخدامها في شراء القهوة ؟

ما هي عملة ليبرا ؟

يقول مسئولون في فيس بوك أن ليبرا هي “عملة عالمية وبنية تحتية مالية ” ، أو بعبارة أخرى هي عبارة عن أصول مالية رقمية طورتها فيس ودعمتها بتكنولوجيا جديدة طورتها من نظام التشفير blockchain “سلسلة الكتل ” وهي نفس التكنولوجيا التي تستخدما عملة بيتكوين والعملات المشفرة .

لماذا تسمى ليبرا ؟

Libra تعني الميزان وهي كلمة أطلقها اليونانيون على مقياس الوزن ، وكلمة رطل pound يتم اختصارها بالرمز lb وهو مشتق من كلمة libra وأيضًا فإن رمز عملة الجنيه الاسترليني £ هو حرف L معدل ومشتق من كلمة Libra ، ولذلك اختارت فيس بوك هذا الاسم لعملتها .

لماذا أنشأت فيس بوك عملة رقمية ؟

صرحت الشركة أنها تريد الوصول إلى 1.7 مليار شخص من مستخدميها حول العالم الذين لا يملكون حسابات مصرفية ، ومن المرجح أن تواجه الشركة عقوبات تنظيمية بسبب قوانين مكافحة الاحتكار ، وخاصة في الوقت الذي يرغب فيه كثير من المشرعين تفكيك الشركة ، ولكن لم يتم طرح أي تشريع محدد ضد الشركة بعد .

وفي خضم التوسعات الجديدة التي تقوم بها فيس قام أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بالكتابة إلى مارك زوكربيرج المدير التنفيذي للشركة ، وطالبة بإرسال توضيح مفصل بشأن مخاوفه من انتهاك الشركة لخصوصية مستخدميها .

من المسئول عن عملة ليبرا ؟

سوف يشرف على تنظيم تلك العملة مجموعة من الشركات تسمى Libra Association “جمعية الميزان “، وسوف تعمل العملة بما يعرف باسم “العملة المستقرة” وهذا عن طريق ربطها بعملات وأصول مادية حقيقية مثل الدولار أو اليورو ، والهدف من ذلك هو جعل العملة أقل عرضة للتقلبات التي تعاني منها العديد من العملات المشفرة الأخرى .

ويتم وصف موقع فيس بوك “جمعية الميزان” بأنها منظمة مستقلة لا تهدف للربح ومقرها بسويسرا ، وهي تخدم مهمتين رئيسيتين وهما : التأكد من صحة المعاملات التي تتم على سلسلة كتل ليبرا وإارة الاحتياطي المادي الذي تم ربطه بعملة ليبرا وأيضًا تخصيص أموال للأنشطة الاجتماعية .

وسيكون هناك إدارة تسمى مجلس جمعية الميزان وهي ستتألف من ممثل عن كل عضو في الجمعية وسوف يقوموا بالتصويت على القرارات السياسية وسياسات التشغيل .

وتزعم الشركة أنها بالرغم من أنها هي من قامت بإنشاء العملة وإنشاء الجمعية أيضًا ، إلا أنها وبمجرد إطلاق العملة في عام 2020 سوف تنسحب من الدور القيادي وسيكون لأعضاء الجمعية أصوات متساوية في إدارة العملة .

وهناك مجموعة من الشركات ساهمت بمبلغ لا يقل عن 10 مليون دولار حتى تكون مدرجة ضمن قائمة الأعضاء المؤسسين لجمعية الميزان ، وتشمل تلك الشركات PayPal و Ebay و Spotify و Uber و Lyft  بالإضافة لبعض شركات إدارة المدفوعات مثل فيزا وماستر كارد و  Thrive Capital .

كيف أحصل على عملة ليبرا ؟

لم تعطي شركة فيس بوك تفاصيل عن كيفية توافر العملة عند إطلاقها ، ولكنها أشارت إلى أنها ستتيح عدة طرق للحصول عليها ، ولكن وجود شركات مثل فيزا وماستر كارد في قائمة المؤسسين يشير إلى أن الشركة يمكن أن تسمح للمستخدمين بشراء العملة ببساطة .

ومن المرجح أن تقوم الشركة بعمل ما يعرف باسم air drop حيث تقم مبالغ بسيطة من عملة ليبرا مجانًا في البداية لبدء تشغيل النظام ، وسيكون هذا أمرًا هامًا إذا كانت الشركة تريد بالفعل توفير خدمة مالية للأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية .

وفي النهاية سوف يحتاج هؤلاء للحصول على مصدر أكثر موثوقية للحصول على عملة ليبرا أكبر من مجرد عملات مجانية بسيطة من الشركة ، وبعد ذلك أيضًا يمكن أن نتوقع أن يقوم المؤسسين للعملة بتقديم جزء من رواتب موظفيهم بعملة ليبرا .

كيف يمكن استخدام ليبرا ؟

عند إطلاق العملة سوف يمكنك تنزيل محفظة رقمية من متجر التطبيقات تسمى Calibra وسوف تسمح لك بإرسال تلك العملة لأي شخص بهاتفك الذكي .

وليس من الواضح حتى الآن الدول التي ستطلق تلك العملة في البداية ، على الرغم من أن فيس بوك قد صرحت بأن أي شخص في العالم سوف يكون قادر على تنزيل التطبيق .

ماذا يمكنك شراؤه بعملة ليبرا ؟

سوف يسمح تطبيق Calibra للمستخدمين بإرسال العملة إلى بعضهم البعض ، كما تريد الشركة أن تسهل استخدام عملتها لدى بعض البائعين في معاملاتهم اليومية ، وتعد شركة أوبر من أوائل المستثمرين في مشروع العملة الجديدة وهذا قد يجعل أوبر تتيح لمن يركبون في مركباتها الدفع باستخدام ليبرا .

هل عملة ليبرا آمنة ؟

هناك عدد من المخاوف المتعلقة بانتهاك الشركة للخصوصية ، وقد صرحت الشركة أنها ستنفذ تقنيات كبيرة لمنع الاحتيال وغسيل الأموال ، وأنها سوف تستخدم عمليات التحقق التي تستخدمها البنوك وبطاقات الائتمان لمنع الغش والتحايل .

كما أن الشركة سيكون لها خدمة “دعم مستخدمين ” لمساعدة أي مستخدم يفقد إمكانية الوصول إلى حسابه ، وإذا فقد بعض المستخدمين عملاتهم بسبب الاحتيال ، فإن فيسبوك تعرض أن تدفعها لهم مرة أخرى .

وستقوم فيسبوك ببناء نظام سلسلة الكتل الخاص بها على شفرة مفتوحة المصدر حتى يستطع جميع المبرمجين ومجتمع الأبحاث من البحث عن العيوب في تصميم نظام الأمان واكتشاف نقاط الضعف في النظام .

كيف ستكسب فيسبوك من خلال تلك العملة ؟

تقول فيسبوك أنها سوف تحصل على رسوم بسيطة جدًا مقابل التعاملات التي تتم على سلسلة الكتل ، ومعظم رسوم التحويل سيتم تحويلها للبائعين الذين يمكنهم إما تقليل التكاليف أو نقلها للمستخدمين .

هل سيبيع فيسبوك بيانات التشفير لشركات الإعلانات ؟

أعلنت فيسبوك أنها سوف تبقي بيانات المعاملات المالية الخاصة بعملة ليبرا منفصلة عن بيانات تعريف المستخدمين الخاصة بالإعلانات ، كما أن سلسلة الكتل تسمح للمستخدم بحمل اسم أو أكثر مختلف بعيدًا عن هويته الحقيقية ، وأنها لن تستخدم بيانات مستخدمي تطبيق Calibra لتحسين عملية استهداف الإعلانات كما تفعل منتجات الشركة الأخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *