متى تأسست دولة بنجلاديش ؟

أعلنت بنجلاديش استقلالها عن باكستان في عام 1971 وحتى نفهم تاريخ استقلال بنجلاديش يجب أولًا أن نفهم تاريخ تأسيس باكستان .

استقلال باكستان

انفصلت باكستان عن الهند في عام 1947 ، وجاء التقسيم بعد اقتراح الدولتين نتيجة لأن المسلمين والهندوس في الهند كانوا لا يستطيعون العيش معًا ، ولذلك انقسمت دولة باكستان لتصبح أول دولة حديثة يتم إنشاؤها على أساس ديني ، وقد شمل التقسيم منطقة تسمى شرق البنغال .

ولكن هذا التقسيم أيضًا أدى إلى ارتباك وفوضى لأن ثقافة الشعوب التي كانت تعيش في شرق البنغال كانت مختلفة عن سكان باكستان ، وقد أطلق على باكستان الحالية في ذلك الوقت اسم باكستان الغربية أما بنجلاديش الحالية فكانت تسمى باكستان الشرقية .

وقد بدأت المشاكل بين باكستان الغربية وباكستان الغربية عندما فرضت باكستان الغربية لغة الأوردو كلغة رسمية في الشرق ، فأدى ذلك لظهور حركة معارضة قوية في الشرق وبدأ صراع بين الشرق والغرب دام لمدة 24 عامًا .

أسباب أخرى للصراع بين الشرق والغرب

كانت أحد الأسباب الرئيسية الأخرى التي أججت الصراع بين شرق وغرب باكستان هو الإهمال الاقتصادي الذي عانى منه الشرق ، فقد كانت مناطق الشرق(بنجلاديش حاليًا) أكثر ازدحامًا بالسكان ، ومع ذلك تم تخصيص القليل من موارد الدولة لصالحها وذهبت معظم الموارد إلى الغرب ، على سبيل المثال قامت الحكومة بزيادة عدد المطاحن في الغرب من 11 إلى ما يقرب من 150 مطحن ، في حين أن النمو في الشرق كان هزيل جدًا حيث تم رفع عدد المطاحن من تسعة إلى ستة وعشرون فقط .

والعامل الأخر الحاسم في انفصال بنجلاديش وتقسيم باكستان كان عامل الدين ، حيث كان 97% من سكان باكستان الغربية من المسلمين ، بينما كان الشرق يتكون من ثقافات مختلفة وكان المسلمين يمثلون 15% من سكان الشرق  .

وكانت هناك مشكلة أخرى متمثلة في علاقة باكستان الشرقية مع غرب البنغال التي كان معظم سكانها من البنغاليين ولكنها كانت ولاية هندية ، وكانت علاقة حكومة باكستان الغربية مضطربة مع الهند ، كما أن فرض لغة الأوردو كلغة رسمية في الشرق ضاعف النزاع .

استقلال بنجلاديش

بعد عدة سنوات من الصراع والنزاع الأهلي داخل باكستان ، تم إجراء انتخابات في منطقة البنغال (شرق البنغال) ، وفاز فيها حركة انفصالية تسمى “رابطة عوامي” وجلس قادة شرق وغرب باكستان معًا للتوصل إلى اتفاق ، ولكن هذه المحادثات انهارت ولم يتم التوصل لأي اتفاق .

ونتيجة لذلك أعلن الشيخ مجيب الرحمن أن بنجلاديش دولة مستقلة عن باكستان في 26 مارس 1971 ، وعقب الإعلان  نشبت حروب عصابات بين الشرق والغرب الذي رفض الاعتراف بالاستقلال .

وفي نهاية المطاف هزمت بنجلاديش باكستان وذلك بمساعدة الهند والاتحاد السوفيتي ، وتم إنهاء الصراع في 16 ديسمبر 1971 .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *