متى تنفجر اسطوانة الغاز ؟

هناك نوعين من اسطوانات الغاز وهما أسطوانة الغاز النفطي المسال واسطوانات الغاز المضغوط وهي الاسطوانات التي تستخدم عادة في المنازل ، ومن الصب جدًا حدوث انفجار في اسطوانات الغاز النفطي المضغوط حتى لو حاولت فعل ذلك عمدًا فهذا حدث نادر للغاية .

ولكن معظم حوادث الانفجار تحدث في اسطوانات الغاز المضغوط ، ومع ذلك فإن الانفجار دائمًا لا يكون له علاقة مباشرة باسطوانة الغاز ، فالسيناريو النموذجي الذي يحدث عادة هو تسرب الغاز من الأسطوانة من خلال جهاز توصيل الاسطوانة ، فيتراكم الغاز المتسرب في مساحة صغيرة ومحصورة وهذا يسبب اشتعال النيران ثم الانفجار .

انفجار اسطوانة الغاز المضغوط مقابل اسطوانة الغاز النفطي المسال

إن تسرب الغاز في المنزل سواء من اسطوانة الغاز المضغوط أو النفط المسال هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث انفجار وحريق ،  وهذا التسرب يحدث غالبًا نتيجة وجود مشكلة في جهاز التوصيل (المنظم) أو طريقة توصيله ، وهذا يؤدي لتسرب الغاز وتراكمه داخل المنزل ، وبصرف النظر عن نوع الغاز ، فإن النتيجة في تلك الحالة ستكون واحدة ، وهذا هو السبب وراء الحاجة لعمل صيانة دورية لأجهزة الغاز باستمرار .

انفجار اسطوانات غاز الشواء

إن حرائق غاز الشواء نادرًا ما تسبب انفجار ، ولكن فإن إهمال صيانة أدوات الشواء يمكن أن يؤؤدي إلى اندلاع حرائق ، حيث يؤدي الإهمال إلى تلف الخراطيم أو حلقات الربط أو المنظم أو صمامات مقبض الغاز ، وهذا يؤدي لبدء تسرب الغاز ، وهذا هو السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرائق في حفلات الشواء .

اختبار تسرب الغاز

يجب على أصحاب المنازل التأكد باستمرار من عدم تسريب الاسطوانات للغاز ، وذلك باستخدام اختبار الماء والصابون قبل استخدام الاسطوانة ، فتطبيق الماء والصابون على الوصلات والمنظم والخراطيم ، سوف يظهر أماكن التسريب حيث ستظهر فقاعات في مناطق التسريب ، وبذلك سوف تمنع أي حرائق من الحدوث .

فنادرًا ما يكون تسريب الغاز ناتج من هيكل الأسطوانة نفسها ، ولكن انفجار اسطوانة الغاز الفعلي يحدث بسبب الحريق الناتج عن التسرب .

وفي حالة استخدام الغاز في الشواء يجب أن تضع دائمًا معدات الشواء بعيدًا عن أي مواد قابلة للاشتعال ، وفي حالة نشوب حريق يجب أن تحاول سد مناطق تسرب الغاز وبذلك تنطفئ النار ، وفي حالات كثيرة فإن النيران تنطفئ من تلقاء نفسها إذا نفذ الغاز ولكن بشرط عدم انتقال النيران إلى أجزاء أو مواد أخرى قابلة للاشتعال .

مواقد الغاز

يجب أن تتأكد باستمرار أن شعلة الموقد ذاتي الإشعال أو السخانات مضاءة بحيث لا يتم تراكم الغاز ، وهناك أجهزة مرفق بها أجهزة أمان بحيث تقوم بفصل الغاز تلقائيًا عند انطفاء الشعلة ، وهذا يساعد في منع حدوث تراكم خطير للغاز داخل المنزل  .

وفي النهاية يجب أن تدرك أن عدم تراكم الغاز = عدم حدوث انفجار .

حوادث انفجار أنابيب اللحام

إن أنابيب اللحام تكون عادة معبئة بغاز الأسيتيلين وهو مادة شديدة التطاير ، وعادة يكون هو السبب وراء معظم حوادث انفجار الاسطوانات وليس الغاز المضغوط أو الغاز المسال ، ولكن دائمًا عند ذكر مثل تلك الحوادث فإن وسائل الإعلام لا تذكر نوع الغاز ولذلك يعتقد الكثيرين أن الغاز المضغوط هو سبب حوادث الانفجار .

صمامات تخفيف الضغط

ويمكن أن تساعد صمامات تخفيف الضغط في منع حدوث مثل تلك الانفجارات ، وهي عبارة عن صمام داخل صمام الأمان الرئيسي مصممة بحيث تعمل على تخفيف الضغط داخل الاسطوانة إذا ارتفع عن المعدل المسموح بسبب حرارة الحريق أو أي سبب آخر ، فيعمل هذا الصمام على تسريب جزء من الغاز لتخفيف الضغط ، وهذه الصمامات تكون موجودة في جميع أوعية نقل غاز البترول المسال حتى الكبيرة جدًا منها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *