متى يتوقف النمو لدى الذكور بعد البلوغ

يحدث النمو لدى الصبيان قبل البلوغ بفترة طويلة ، وقد يكون من الصعب معرفة متى ينتهي ، ولكن هناك وقت يمكن توقع توقف نمو الصبيان فيه ، وينمو كل فرد عادة بمعدلات مختلفة كما يبدأ البلوغ وينتهي في أوقات تختلف من شخص لآخر ، ويمكن أن تستمر فترة النمو لفترة تمتد من 2 إلى 5 سنوات ، لذلك ليس من السهل دائمًا التنبؤ بموعد نهاية البلوغ .

ويمر جسد الصبي بمراحل وتغيرات عديدة خلال فترة البلوغ ،ويمكن أن تكون هذه التغيرات محرجة أو مربكة للأولاد ، ولكن جميعهم يمر بتلك الفترة ومعرفة ما يمكن توقعه يمكن أن يساعدهم على اجتياز تلك المرحلة .

حقائق سريعة عن توقف الأولاد عن النمو

يعتمد طول فترة البلوغ والتطور العام لدى الفتيان على عدة عوامل ولكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن السمنة أو زيادة وزن الصبي تؤدي لتأخر سن البلوغ .

وعادة ما تستمر فترة البلوغ لدى الفتيان وأيضًا الفتيات لفترة تتراوح بين 2 إلى 5 سنوات .

ويميل الفتيان للبدء البلوغ عادة بعد الفتيات بحوالي عام ، وهذا يعني أنه إذا كان الفتى والفتاة في نفس العمر ، فإن الذكور سوف يظل أقصر من الفتاة لمدة عام أو عامين .

متى ينضج الأولاد بالكامل ؟

البلوغ هو عملية النمو والتغيير التي تحدث في الجسم عندما يصبح الأولاد بالغين ، ويختلف البلوغ من شخص لآخر ، ويمكن أن يبدأ البلوغ عند البيان في أي فترة عمرية من 8 إلى 14 سنة ، ولكن في المتوسط يبدأ جسم الصبي في إظهار العلامات الأولى للبلوغ في سن 12 عام تقريبًا .

وعادة ما يكون أسرع معدل لنمو الصبي هو الفترة التي تلي بدء البلوغ بعام أو عامين .

ويستغرق البلوغ الجسدي للفتيان مدة تتراوح من عامين إلى 5 أعوام ، ويتوقف معظم الفتيان عن الطول عادة عند عمر 16 عام ، ولكن في بعض الحالات يستمر الفتيان في الطول حتى سن 18 عام وفي تلك الفترة يكون نموهم قد اكتمل .

العوامل الوراثية التي تؤثر على البلوغ

تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في عملية النمو ، ولذلك يعد طول الوالدين مؤشرًا جيدًا على طول الطفل المتوقع بعد البلوغ .

وهناك طريقة تقريبية لحساب متوسط طول الطفل وهي :

  • نضيف طول الأم بالبوصة إلى طول الأب بالبوصة .
  • نقسم الرقم السابق على 2 .
  • نضيف 2.5 بوصة للرقم الناتج .

وهذا حساب تقريبي ، لكن بشكل عام لا يمكن التبؤ بطول الطفل بعد البلوغ بدقة ، فالطول يميل نوعًا ما لاتخاذ شكل منحنى ، لذلك فإنك إذا كنت تقوم بتسجيل طول الطفل على رسم بياني طوال فترة طفولته ، فقد يكون من الممكن أن تتبع المكان الذي من المحتمل أن ينتهي به خط النمو .

متوسط الطول لدى الأولاد

يختلف متوسط طول الأولاد من مكان لآخر في مختلف أنحاء العالم ، ففي الولايات المتحدة يبلغ متوسط طول الذكر البالغ حوالي 5 أقدام و9 بوصات أو 70.8 بوصة تقريبًا ، ولكن هذا لا يعني أن الأشخاص أقل من هذا المتوسط قصار القامة ، ومن المهم أن نتذكر أن الجميع مختلفون .

متى ينتهي نمو الأعضاء التناسلية ؟

بالنسبة للفتيان تكون أول علامات البلوغ هي نمو الخصيتين ونمو شعر العانة ، وتستمر الأعضاء التناسلية في النمو طوال فترة البلوغ ، ولأن سن البلوغ ينتهي في أوقات مختلفة ، فإن نمو الأعضاء التناسلية ينتهي بمجرد اكتمال البلوغ وعادة ما يستغرق نموها حوالي 4 سنوات .

وتشمل مراحل تطور الأعضاء التناسلية للأولاد :

  • بعد سنة من البلوغ يبدأ القضيب والخصيتان في النمو .
  • تستمر الأعضاء التناسلية في النمو لمدة عام أو عامين .
  • بعد حوالي 4 سنوات من بدء البلوغ يجب أن يكون نمو الأعضاء التناسلية قد اكتمل .

متى يتوقف نمو الشعر ؟

ينمو شعر العانة أولًا لدى الذكور ويليه شعر الإبط ، بعد حوالي عام يبدأ شعر الوجه في النمو وبعد عامين من بداية البلوغ يبدأ شعر الجسم في النمو ويتوقف عادة عند نهاية فترة البلوغ .

عوامل تضعف معدلات النمو

يمكن لعوامل مثل النظام الغذائي والبيئة أن تؤثر على النمو ، فيمكن أن يؤثر سوء التغذية على النمو ويسبب قصر القامة ، كما يمكن للحالات الوراثية أو تناول بعض الأدوية مثل السيترويدات القشرية أن تحد من عملية النمو .

كما يؤدي اختلال هرمونات الجسم إلى إبطاء أو تسريع عملية النمو ، وقد يحتاج الوالد إلى طلب المشورة الطبية ، إذا :

  • كان الطفل ينمو أسرع أو أبطأ بكثير من المتوقع .
  • أن يكون أقصر أو أطول بكثير من أقرانه .
  • لم يبدأ البلوغ حتى سن الرابعة عشر عام .
  • ينمو طويل القامة على الرغم من قصر قامة والديه .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *