متى يجب أن يحصل الرضيع على مكملات فيتامين د

يحتاج جميع الأطفال الرضع على فيتامين د ليساعدهم على بناء عظام وأسنان قوية وصحية ، ويجب أن يحصل الأطفال الرضع الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية على 400 وحدة دولية من فيتامين د ، أما الأطفال الذين يعيشون  شمال خط العرض 55 أو أصحاب البشرة الداكنة فيجب أن يحصلوا على 800 وحدة دولية .

ويمكن للأمهات التأكد من حصول أطفالهم على الجرعة الكافية لهم من فيتامين د عن طريق إعطاؤهم مكملات فيتامين د (جرعة من القطرات) بمجرد ولادتهم .

كيف نحصل على فيتامين د ؟

يأتي فيتامين د من عدة مصادر مختلفة منها :

ضوء الشمس : يتكون فيتامين د بشكل طبيعي في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ، ولكن هناك بعض المناطق التي تقع في أقصى شمال الكرة الأرضية ، لا يكفي ضوء الشمس فيها في أوقات معينة من العام لتكوين فيتامين د .

الأطعمة : هناك بعض الأطعمة مثل السلمون والتونة والكبد تعتبر مصادر جيدة لفيتامين د .

مكملات الفيتامينات : تأتي مكملات فيتامينات د للأطفال في صورة سائلة وتعطى للطفل باستخدام قطارة .

كيف أعرف أن طفلي معرض لخطر نقص فيتامين د ؟

هناك أطفال يكونوا عرضة لنقص فيتامين د أكثر من غيرهم ، وهم :

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية .

الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من نقص فيتامين د .

الأطفال أصحاب البشرة الداكنة .

الأطفال الذين يعيشون في المجتمعات الشمالية .

لماذا يجب أن يحصل الطفل الذي يرضع من حليب الثدي على فيتامين د

وبالنسبة للأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية فيجب أن يحصلوا على  مكملات فيتامين د ، بالطبع إن حليب الأم هو أفضل غذاء يمكن تقديمه للطفل منذ ولادته ، وحتى عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الأخرى ، فيمكن للأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الطفل عامين .

لكن حليب الثدي يحتوي على كمية قليلة من فيتامين د (4 إلى 40 وحدة دولية لكل لتر) ، وهذه الكمية غير كافية لتلبية احتياجات الطفل ، ولهذا السبب يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، أن يحصلوا أيضًا على مكملات فيتامين د منذ اليوم الأول للولادة ، حتى يبدأوا  في تناول الطعام ويحصلوا على الكمية المناسبة من الفيتامين والتي تضمن نموهم بشكل سليم .

إذا كانت الأم تتناول أطعمة غنية بفيتامين د ، هل تعطي الطفل مكملات أيضًا ؟

حتى إذا كانت الأم تتناول أطعمة غنية بفيتامين د ، فيجب أيضًا أن تعطي الطفل مكملات إضافية من فيتامين د ، لأن الأطعمة لا تستطيع أن تثري حليب الأم بالكمية التي يحتاجها الطفل من فيتامين د .

هل يحتاج الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي إلى مكملات فيتامين د ؟

نظرًا لأن حليب الأطفال الصناعي يتم تعزيزه بفيتامين د ، فإن معظم الأطفال الذين يعتمدون عليه في التغذية بشكل أساسي ،لن يحتاجون لتناول مكملات فيتامين د .

هل يجب على النساء الحوامل تناول مكملات فيتامين د ؟

إذا كانت السيدة الحامل تعاني من نقص فيتامين د ، فإن ذلك سوف يؤثر على مقدار الفيتامين في جسم الطفل عند الولادة ، لذلك يجب أن تحرص السيدة في فترة الحمل على الحصول على فيتامين د من مصادر مختلفة ، وعادة ما تكون السيدة أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين في الحالات التالية :

  • إذا كانت لا تتناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين .
  • إذا كانت لا تتعرض كثيرًا لأشعة الشمس ، إو إذا كانت بشرتها مغطاة معظم الوقت .

لذلك يجب على السيدة الحامل أن تستشير الطبيب الخاص بها ، حول ما إذا كانت مكملات فيتامين د التي تحتوي على 2000 وحدة دولية مناسبة لها .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *