متى ينبغي تغيير زيت محرك السيارة ؟

بالتأكيد سمعت هذه النصيحة عدة مرات (يجب أن تغير الزيت كل ثلاثة أشهر ، أو كل 3000 ميل) ولكن هل هذه القاعدة لا تزال صحيحة اليوم ؟ وما هي المدة التي يجب أن تغير فيها زيت السيارة حقًا ؟ دعونا ننظر إلي التفاصيل .

لماذا يتم تغيير الزيت ؟

إذا كنت تقوم بتغيير الزيت بنفسك ، فربما تعيد الزيت المستخدم إلى بائع التجزئة لإعادة تدويره ، لكن هذا يثير سؤالاً وجيهاً ؛ إذا كان من الممكن إعادة تدويره واستخدامه مرة أخرى ، فلماذا نقوم بتغيره في المقام الأول ؟ إن زيت السيارة لا يفسد ولكنه يصبح ملوثًا ويفقد الكفاءة ، فالسيارة بحاجة إلى زيت نظيف خالي من الملوثات والحصى لتشحيم المحرك .

وقد تسمح المسافة الضئيلة بين الأجزاء المتحركة ، على سبيل المثال ، بين حلقات المكبس وجوانب السليندر ، باختلاط كميات ضئيلة من الوقود المحترق مع الزيت ، مما يؤدي إلى تلويثه ، وبمرور الوقت تحول هذه الملوثات الزيت إلى اللون الداكن ، ويحافظ فلتر الزيت على منع انتشار الكثير من هذه النفايات في المحرك ، ولكن لديه قدرة محدودة ، وعندما لا يتمكن الفلتر من الاحتفاظ بالملوثات خارج زيت المحرك ، يحين الوقت لتغيير الزيت ، وإذا لم يتغير الزيت لمدة طويلة تتراكم الملوثات وتسبب مشاكل مكلفة للسيارة .

متى يتم تغيير الزيت ؟

ظهر بعض الجدل حول قاعدة تغيير الزيت كل 3.000 ميل ، فقد طالت المدة ، ولا يزال العديد من السائقين يلتزمون بها حتي اليوم كي تعمل السيارة بكفاءة ، ومع ذلك تظهر الدراسات أن التأثير على كفاءة السيارة قد يكون وهمي ، وفي حين أن تغيير الزيت والفلتر هو صيانة وقائية رخيصة على سيارة قد تصل قيمتها 30 ألف دولار ، فإن مواقع السيارات العالمية من إدموندز حتي نيويورك تايمز يتفقون على أن تغيير الزيت بعد 3000 ميل لم يعد يناسب السيارات الحالية ، فقد تغيرت القواعد مع تقنية السنوات الخمسين الماضية ، ومع ابتكار مواد أكثر تحملاً وزيوت صناعية عالية الجودة ، وتشير العديد من المصادر إلى أن تغيير الزيت كل 5000 ميل إلى 10000 ميل يجب أن يصبح القاعدة الأساسية الجديدة .

راجع دليل سيارتك

توضح معظم الأدلة عدد الأميال الموصى بها لتغيير الزيت استنادًا إلى روتين القيادة الذي تعتمده ؛ قيادة عادية أو مكثفة ، وتعتبر القيادة العادية هي الانتقال اليومي المعتاد ، وتكون القيادة المكثفة عادة للمركبات التجارية ، أو عند القيام بالسحب أو القيادة على الطرق الوعرة أو في السباق ، كما توضح الشركة المصنعة عدد الأميال الموصي بها بناء على نوع المحرك وزيت المحرك الموصى به .

إذا لم تكن متأكداً فاستشر المتخصصين

إذا كنت ترغب في معرفة الوقت المناسب لتغيير الزيت ، يمكن للعلم أن يساعدك هناك ، تعد Blackstone Labs إحدى الخدمات التي تقوم بتحليل التركيبة الكيميائية للزيوت المستعملة ، ويمكن أن تقدم تقرير لما يحدث مع الزيت والمحرك ، مع إضافة الأميال ، وإذا أظهر التحليل تآكلًا غير عادي للمحرك ، فهناك وسائل لحل المشكلة ، مما يمنحك المزيد من سنوات القيادة بدون المشاكل .

في حين أن فترة تغيير الزيت الموصى بها قد ازدادت على مر السنين ، فإن الشيء الوحيد الذي يبقى ثابتًا هو الحاجة إلى تغيير الزيت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *