مدة تخزين الأطعمة داخل الفريزر

يعد المجمد “الفريزر” مستودعًا لكل الأطعمة المتبقية حيث يزيد مدة صلاحية العديد من الأطعمة القابلة للتلف ، إلا أن الأطعمة لا يمكن إبقاؤها داخل الفريزر للأبد نظرًا لأنها قابلة للتلف بطبيعتها وسوف تفسد في نهاية المطاف ، فهل فكرت في مدة بقاء الأطعمة صالحة داخل الفريزر ؟

يمكنك تخزينهم في الفريزر المدة التي تريدها لكن حتمًا سوف يُفقَد مذاق الطعام وجودته بعد فترة من الوقت ، فوفقًا لإدارة الغذاء والدواء هناك حد زمني يُمنَح لأنواع معينة من الأطعمة يمنعها من الفساد .

الأطعمة القابلة للتخزين في الفريزر 

تتضمن : البيض ، الدجاج الطازج ، المقانق ، بقايا اللحم ، الكاري ، الشوربة والحساء ، السجق ، السمك والخضروات كالبازلاء والفول والكرنب .

الأطعمة التي لا يجب تخزينها في الفريزر 

تتضمن : القهوة ، مخيض اللبن ، الحلويات ، السلطات ، المشروبات المكربنة ، الخس ، البطاطس باستثناء إذا كانت مهروسة ، المايونيز ، الكريمة الحامضة ، الكاسترد ، التفاح ، البطيخ ، الباذنجان وغيرهم .

ووفقًا لأخصائية التغذية د . سونالي شارما من مستشفى أمانديب فإن الأطعمة المطهية وغير المطهية عندما يتم تخزينها في الفريزر فإنه -تقنيًا- سيتم حفظها للأبد إلا أن مذاقها لن يظل كما هو ، فعند إخراج تلك الأطعمة وإذابتها وطهيها لن تكون طازجة وعندها سوف تفقد نكهة وقوام الأطعمة الطازجة ، وقد يمكن تجنب ذلك إذا قمت بتفريغ الأطعمة من الهواء قبل تخزينها .

مدة تخزين بعض الأطعمة داخل الفريزر 

البيض 

لا يجب تخزين البيض النيء داخل الفريزر ، ولا تخزن أيضًا البيضالمسلوق في الفريزر فقد لا يتجمد بشكل جيد .

اللحوم والدجاج الطازج 

تبقى الدجاجة الكاملة النيئة الطازجة حوالي عام داخل الفريزر بينما يمكن أن تبقى الدجاجة الطازجة المقطعة لأجزاء لمدة ٩ شهور ، ويمكن أن يبقى اللحم (سواء كان شرائح أم قطعًا أم مشويًا) لمدة ٤-٦ شهور داخل الفريزر .

بقايا اللحوم والدجاج المطهية 

يمكن أن يبقى الدجاج المقلي حتى ٤ شهور ، أما كاري الدجاج يمكن أن يبقى حتى ٣ شهور ويمكن أن تبقى قطع الدجاج أو البرجر حتى شهرين ، ويبقى لحم الضأن المطهي أيضًا حتى ٣ شهور .

الحساءات والخضروات المطبوخة 

يمكن أن تبقى الشوربة أو الحساء المضاف إليها خضروات أو لحوم حتى ٢-٣ شهور داخل الفريزر وليس أكثر من ٣-٤ أيام داخل الثلاجة ، أما كاري الخضروات المطبوخة يمكن أن يبقى حتى ٣ شهور إذا تم تخزينه بطريقة سليمة .

الفواكه 

إذا كنت تجمد فواكه طازجة تذكر أنها يمكن أن تبقى حتى ٤ شهور ، إلا أن هناك احتمالًا أن تفقد مذاقها أو نكهتها تمامًا .

الفول والبازلاء 

يمكن تخزين البازلاء لمدة ٣-٤ شهور ، بينما يمكن تخزين الفول لمدة شهرين .

الآيس كريم 

يمكن تخزين الآيس كريم لحوالي شهرين ، إلا أنه ينصح بتناوله بعد فتح العلبة بأيام قليلة نظرًا لأنه من منتجات الألبان وقد يصاب بالعدوى بواسطة البكتيريا مسببًا مشاكل في المعدة .

ويجب تخزين كل الأطعمة السابقة داخل أوعية سليمة عليها ملصق يذكر تاريخ تخزينها داخل الفريزر حتى تكون واعيًا بتاريخ انتهاء صلاحيتها ، وينصح بشكل عام أن تحاول ألا تتناول أطعمة قد تم تخزينها لأكثر من شهر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *