مرض النقرس : الأسباب والأعراض والعلاج

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يسبب تورم مفاصل القدم وتصلبها ، وغالبًا ما يصيب مفصل إصبع القدم الكبير ، وسوف نتحدث هنا عن مرض النقرس وأهم أسبابه وطرق علاجه .

ما هي أسباب النقرس ؟

يحدث النقرس نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك(حمض البوليك)  في المفصل نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم ، وهذا الحمض يسبب التهاب المفصل ، وهذا الحمض يترسب في الجسم نتيجة تحلل مواد تسمى البيورينات وهذه المواد موجودة في بعض الأطعمة مثل الفول والبازلاء والكبد .

وعادة ما يتخلص الجسم من حمض البوليك الزائد عن طريق البول ، ولكن إذا ارتفعت نسبة حمض اليورك فإنها تتراكم في الجسم ، ويمكن أن ترتفع نسبة حمض اليوريك في الجسم أيضًا نتيجة وجود مشاكل في الدم أو اضطرابات الأيض أو وجود مشاكل في الكلى أو مرض السكري وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والملح وبعض الأطعمة الأخرى مثل المحار .

وعادة ما يصاب الشخص المريض بالنقرس بنوبات أثناء الليل تجعله يشعر بسخونة شديدة في إصبع قدمه الكبير ، كما يمكن أن يسبب النقرس آلام في المعصمين وأصابع اليد والمرفقين والكوعين والركبتين .

أعراض مرض النقرس

الاحمرار والالتهاب :يتحول المفصل المصاب بالنقرس إلى اللون الأحمر مع ظهور تورم فيه ويبدو دائمًا دافئًا وطريًا .

ألم زائد في المفاصل : عادة ما يتحول ألم النقرس إلى ألم حاد بعد حوالي 4 إلى 12 ساعة من بداية الشعور بالألم في المفصل المصاب .

تقييد الحركة : تصبح حركة المفصل المصاب صعبة .

مراحل مرض النقرس

فرط حمض اليوريك
المرحلة الأولى من مرض النقرس هي التي يتراكم فيها حمض اليوريك في الدم .

النقرس الحاد
المرحلة الثانية من المرض هي التي يؤدي فيها تراكم حمض اليوريك في الدم إلى تراكم بلورات حمض اليوريك حول أحد المفاصل .

النقرس الفاصل
تأتي هذه المرحلة قبل حدوث آلام حادة للنقرس ، وفي هذه المرحلة لا تظهر أي أعراض .

النقرس المزمن
تأتي هذه المرحلة إذا ترك النقرس بدون علاج ، حيث تتطور الحالة ويصبح الألم شديد .

عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الإصابة بالنقرس

السن : تكون النساء بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بالنقرس ، أما الرجال فتزيد احتمالات إصابتهم بالمرض بين 30 و 50 عامًا .

التاريخ العائلي : تزيد احتمالات الإصابة بالنقرس إذا كان هناك إصابات سابقة في العائلة بهذا المرض .

النظام الغذائي : إذا كنت تتناول الكثير من اللحوم الحمراء فسوف تزيد احتمالات إصابتك بالمرض .

المشاكل الصحية : هناك أمراض تزيد من احتمالات الإصابة بالنقرس ، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وسوء التمثيل الغذائي وأمراض الكلى .

تناول بعض الأدوية : مثل مدرات البول .

تشخيص النقرس

يجب أن يتحقق الطبيب أولًا من تاريخك المرضي ، ثم يسألك عن الأعراض التي تعاني منها ، ويجب أن يقوم بفحص بدني لتشخيص المرض ، كما يمكن عمل تحليل للدم وتحليل لسائل المفاصل لمعرفة مستوى حمض اليوريك عند المفصل ، ويطلب الطبيب أيضًا عمل أشعة سينية لاكتشاف حجم الالتهاب في المفصل .

علاج النقرس

يعتمد علاج النقرس على المرحلة التي وصل إليها المرض ، وعادة ما تستخدم الأدوية لمنع تكون بللورات حمض اليوريك ، ومن الأدوية الشائعة في العلاج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبروفين ، والكولشيسين الذي يستخدم لتخفيف ألم المفاصل .

علاجات منزلية لمرض النقرس

الماء البارد
إن وضع الماء البارد على المفصل المصاب يساهم بشكل فعال في تخفيف الألم .

عصير الليمون
يساعد عصير الليمون في تقليل قلوية الدم والبول وتحييد الأحماض بما فيها حمض اليوريك ، لذلك يمكن لمريض النقرس شرب كوب من الماء الدافئ مضاف إليه عصير ليمونة ، ثلاث مرات يوميًا .

الكرز
إن تناول الكرز بشكل يومي يمكن أن يقلل من حدة آلام مرض النقرس .

الزنجبيل
يمكن غلي ملعقتين من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء وشربها ثلاثة مرات يوميًا لتخفيف أعراض النقرس .

الكركديه
يساعد الكركديه في تخفيف مستويات حمض اليوريك في الجسم ، لذلك يمكن نقع بعض أزهار الكركديه في كوب ماء مغلي ثم تناوله مرتين يوميًا .

نبات القراص
عشبة القراص من الأعشاب الرائعة لتخفيف الألم والالتهابات ، ولذلك يمكن نقع ملعقة من عشب القراص المجفف في كوب من الماء المغلي ، وشربه ثلاثة مرات يوميًا .

الوقاية من مرض النقرس

وللوقاية من مرض النقرس يجب شرب الكثير من الماء ، وتقليل تناول المشروبات المحلاة بالسكر ، وفقدان الوزن الزائد ، والإقلاع عن التدخين ، وتقليل تناول اللحوم الحمراء وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين سي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *