مشروب الكيفير وفوائده الصحية

العناية بجهازك الهضمي هو سر التمتع بصحة جيدة ، وأثبتت الدراسات أن نحو 70 مليون مواطن أمريكي يصاب بأمراض في الجهاز الهضمي سنويًا ، لذا ننصحك بتناول مشروب الكيفير لأنه من أغنى الأطعمة بالبروبايوتكس التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي ، فهو يحتوي على بكتريا مفيدة أكثر من تلك الموجودة في الزبادي .

ما هو مشروب الكيفير ؟

هو مشروب حامضي المذاق وناتج من تخمر بكتريا حليب البقر ، حيث تنتج حبوب الكيفير الخالية من الجلوتين ويحدث تخمر للبكتريا بداخله فيصنع منه مشروب الكيفير ، وهناك كيفير الحليب وهو مصنوع من حليب البقر أو الماعز أو جوز الهند ، وكيفير الماء وهو مصنوع من ماء جوز الهند .

فوائد شرب مشروب الكيفير

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكيفير على البكتريا المفيدة للجهاز الهضمي والتي تمنع العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقولون العصبي وجرثومة المعدة وقرح المعدة .

تحسين صحة العظام

يحتوي الكيفير على كالسيوم وفيتامين K2 وبالتالي يحافظ على كثافة العظام وصحتها ويمنع الإصابة بهشاشة العظام ، بل أن الكيفير يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم من الدم .

المساعدة على خسارة الوزن

يعد الكيفير مشروب غني بالبروتين وقليل المحتوى من الدهون ، لذا يساعد في الشعور بالشبع وخسارة الوزن ، بل واثبتت الدراسات أن البروبايوتكس يساعد في خسارة الوزن .

منع الإصابة بالسرطان

يحتوي الكيفير على مواد تقتل الخلايا السرطانية خاصة سرطان المعدة ، ومن تلك المركبات هو الببتيدات والسكريات المتعددة ومركبات sphingolipids ، ووجد أنه يقلل الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 56% بينما الزبادي يقلله بنسبة 14% .

تحسين المناعة

يحتوي الكيفير على بروتين وحمض الفوليك ولاكتوباسيلس بكتريا التي تمنع الإصابة بجرثومة المعدة وعدوى السالمونيلا .

تقليل مستوى سكر الدم

أثبتت دراسة إيرانية أنه يمكن استخدام الكيفير كعلاج بديلي لمرض السكر لقدرته على تقليل مستوى سكر الدم .

تقليل كوليسترول الدم

أثبتت دراسة أجريت على سيدة تتناول الكيفير لمدة 8 أسابيع ، أن معدل كوليسترول الدم قل بشكل ملحوظ .

مناسب للأشخاص التي تعاني من عدم تحمل سكر اللاكتوز

يحدث لدى بعض الأشخاص صعوبة في هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب لنقص إنزيم اللاكتيز المسئول عن هضم اللاكتوز ، ولكن الكيفير يساعد هؤلاء الأشخاص على هضم سكر اللاكتوز ، بل وأثبتت دراسة أمريكية أن الكيفير يستخدم لعلاج عدم تحمل سكر اللاكتوز .

مفيد أثناء الحمل

تمنع البروبايوتكس الموجودة في الكيفير من الإصابة ببعض أنواع العدوى ، مثل عدوى المهبل التي تحدث في فترة الحمل .

الحفاظ على صحة البشرة

لك أن تتخيل أن إضطرابات الجهاز الهضمي تؤثر على صحة الجلد والبشرة وتسبب ظهور حب الشباب أو الإكزيما أو الصدفية ، وبالتالي صحة الجهاز الهضمي تنعكس على صحة البشرة ، بل الكيفير يحتوي على مادة kefiran التي تدعم صحة الأنسجة الضامة وصحة الجلد .

أيهما أفضل الزبادي أم الكيفير ؟

يحتوي الزبادي على نحو 2-7 سلالات من البكتريا الجيدة ، بينما الكيفير يحتوي على 10-34 نوع من البكتريا الجيدة، بل يحتوي الزبادي على بكتريا تبطن جدار الجهاز الهضمي لكن الكيفير يحتوي على بكتريا تخترق جدار الجهاز الهضمي وتستوطن بداخله ، وبالتالي يعد الكيفير أفضل من الزبادي .

طريقة إعداد الكيفير

ضع من 1-2 ملعقة من حبوب الكيفير في برطمان صغير ، ثم ضع كوبان من الحليب البقري ، مع تركب مسافة نحو بوصة من أعلى البرطمان ، وإذا كنت تريد قوامًا سميكًا فيمكنك وضع كريمة كاملة الدسم معه ، أغلق البرطمان وأتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة 12-36 ساعة ، وعندما يبدو متكتلًا فذلك يشير إلى إنه أصبح جاهز للاستخدام .

ويحتوي 200 جرام الكيفير على :
– 11 جرام بروتين وهو ما يعادل 22% من الاحتياج اليومي .
– 10 جرام دهون وهو 15% من الاحتياج اليومي .
– 12 جرام كربوهيدرات .
– 200 سعر حراري .

آثاره الجانبية

– الكيفير يحسن مناعة الجسم للأشخاص التي لديها ضعف في المناعة مثل مرضى الإيدز ، لكن تناوله دون ذلك قد يسبب عدوى وفطريات .

– يجب على الأشخاص التي تتعاطى علاج كيماوي لسرطان القولون أن تتجنب تناول الكيفير ، لأنه يسبب قرح في الفم وضعف وفقدان الشعر ومشاكل في المعدة .

الخلاصة

يساعد الكيفير على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديك ، والذي سينعكس على صحة جسمك كاملًا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *