معلومات شيقة عن الديك الرومي

الديك الرومي من الطيور الشهيرة والتي تقدم في الموائد باستمرار ، لذلك قبل أن تجلس وتستمتع بتناول هذا الطائر في المرة القادمة ، إليك بعض الحقائق الهامة عنه .

الطيور البرية مقابل الطيور المنزلية

طائر الديك الرومي البري هو الداجن الوحيد الذي ينتمي لأمريكا الشمالية كموطن أصلي له ، وهو سلف لنوع من الديك الرومي المستأنس ، وعلى الرغم من أن كلا النوعين مرتبطين ببعضهما البعض ، إلا أنه يوجد بعض الاختلافات بينهما .

في حين أن الديك الرومي البري قادر على الطيران فإن الديك الرومي المستأنس لا يستطيع أن يطير ، وعادة يمتلك الديك البري ريش داكن اللون ، أما المستأنسة التي يتم تربيتها في المنازل فيكون لون ريشها أبيض في معظم الأحيان ، وعادة ما تكون عضلات الصدر لدى الديك المستأنس كبيرة ، وهذا يجعل عملية التزاوج صعبة ، لذلك عادة ما يتم تلقيحها صناعيًا .

ويعتبر الديك الرومي المستأنس مصدر جيد للبروتين قليل الدسم ، لذلك تعتبر من الدواجن الأكثر شعبية بسبب مذاقها الجيد وقيمتها الغذائية المرتفعة .

الاسم العلمي للديك الرومي

الاسم العلمي للديك الرومي هو Meleagris gallopavo ، وتختلف التسمية حسب النوع ، فذكور الديك الرومي تسمى toms أما الإناث فيطلق عليها اسم hens (دجاجات) ، ويطلق على الذكور الصغار اسم jakes .

تشريح الديك الرومي 

إن أحد الأشياء التي يلاحظها الناس عند رؤية الديك الرومي هي الامتدادات الحمراء والناعمة من الجلد المنتشرة حول منطقة الرأس والرقبة وهذه الهياكل هي :

الكارشنيلز Caruncles : وهي عبارة عن نتوءات حمراء على الرقبة والرأس وتوجد لدى كلًا من الإناث والذكور ، وقد يكون لدى الذكور البالغين كارشينلز كبيرة بألوان زاهية لجذب الإناث .

سنود Snood : هي قطعة طويلة من اللحم موجودة فوق منقار الديك الرومي ،  وخلال فترة المغازلة يصبح لون هذا اللسان لدى الذكور أحمر لأنه يملأ بالدم .

اللغد Wattle :وهو عبارة عن شريحة من الجلد الأحمر تتدلى من ذقن الديك الرومي ، وهي تكون جذابة للإناث .

وهناك ميزة أخرى ملحوظة في الديك الرومي وهي ريشه وهو يغطي الثدي والأجنحة والظهر والجسم والذيل ، ويمكن أن يحتوي الديك البري على 5000 ريشه ، وأثناء المغازلة يقوم الذكر بنفش ريشه لجذب الإناث ، ويمكن أن يجري الديك الرومي البري بسرعة 25 ميل في الساعة ويطير بسرعة تصل إلى 55 ميل في الساعة .

الحواس

الرؤية : تقع عيني الديك الرومي على جانبي وجهه ، وهذا يسمح للطائر رؤية عنصرين في وقت واحد ولكنه يحد من إدراكه للأشياء ، ويتمتع الديك الرومي بمجال واسع للرؤية بسبب قدرته على تحريك رأسه ، ويبلغ مجال رؤيته 360 درجة .

السمع : لا يملك الديك الرومي هيكل أذن خارجي ولكنه يملك ثقوب صغيرة في الرأس تقع خلف العينين ، ولديه شعور قوي بالسمع يمكنه من سماع الأصوات على مسافات بعيدة .

اللمس : يتميز الديك الرومي بحساسيته الشديدة للمس في مناطق مثل المنقار والقدمين ، وهذه الحساسية تفيده في الحصول على غذائه .

الشم والتذوق : لا يملك الديك الرومي حاسة شم متطورة ، فمنطقة الدماغ لديه التي تتحكم في الشم صغيرة نسبيًا ، كما أنه يملك براعم تذوق أقل من الثدييات ، لذلك يعتقد أن حاسة التذوق لديه مختلفة .

حقائق عن الديك الرومي

وفقًا للإحصائيات فإن 95% من الأمريكيين يتناولون الديك الرومي في عيد الشكر ، أي أنهم يستهلكون حوالي 45 مليون ديك رومي كل عطلة عيد شكر ، وهذا يترجم لحوالي 675 مليون رطل من لحم الديك الرومي .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *