معلومات شيقة عن النحل

نحل العسل هو حشرة رائعة، يحبها الجميع ، لأنها مصدر عسل النحل اللذيذ والذي يشتهر أيضًا بفوائده الصحية العديدة ، وسوف نستعرض بعض المعلومات الشيقة عن نحل العسل .

أحد الملقحات الطبيعية

نحل العسل هو أحد الملقحات الطبيعية فائقة الأهمية بالنسبة للزهور والفواكه والخضروات ، وهذا يعني أن هذا يساعد النباتات على النمو ، حيث يقوم النحل بنقل الحبوب اللقاح بين الذكور والإناث .

يعيش في الخلايا أو المستعمرات

يعيش نحل العسل في الخلايا أو مستعمرات النحل ، وتنقسم الخلية إلى ثلاثة أنواع :

الملكة : وهي التي تدير الخلية بأكملها ، ووظيفتها هي وضع البيض الذي سيولد لإنتاج الجيل التالي ن النحل ، كما أنها تنتج مواد كيميائية لتوجيه سلوك النحل الآخر .

العاملات : إن العاملات جميعهم من الإناث ، ويتمثل دورهم في البحث عن الطعام والذي يتكون من حبوب اللقاح والرحيق من الزهور ، ومن وظائف العاملات أيضًا بناء الخلية وتنظيف الهواء وتدويره داخل الخلية من خلال ضرب أجنحتهم ، والعاملات هي تقريبًا النحل الوحيد الذي يشاهده البشر يطير خارج الخلية .

اليعسوب : اليعسوب هو ذكر النحل ووظيفتها هو التزاوج مع الملكة الجديدة ، ويكون هناك المئات من الذكور داخل الخلية في فصلي الربيع والصيف ، ولكن في فصل الشتاء عندما يحين البيات الشتوي للخلية ، يتم طرد جميع الذكور خارج الخلية أو المستعمرة .

الملكة الجديدة

إذا ماتت ملكة النحل ، فإن العاملات يقمن باختيار ملكة جديدة ، عن طريقة اختيار يرقة صغيرة (الحشرات الصغيرة التي فقست حديثًا ) ويتم إطعامها طعامًا خاصًا يسمى “غذاء ملكات النحل ” ، وهذا يتيح لليرقة أن تتطور وتكبر لتصبح ملكة .

العسل مخزن الغذاء

هل كنت تعلم أن النحل ينتج عسل النحل اللذيذ ليكون غذاء للخلية خللال فصل الشتاء ، ولحسن الحظ فإن عاملات النحل النشيطات تقوم بإنتاج عسل أكثر مما تحتاج إليه بمقدار 2 إلى 3 مرات ، لذلك نستمتع نحن بتناول العسل اللذيذ .

طيارون بارعون

إن النحلة تستطيع أن تطير بسرعة تبلغ حوالي 25 كم في الساعة ، وتقوم النحلة بتحريك أجنحتها حوالي 200 مرة في الثانية الواحدة .

مستقبلات الروائح

تملك كل نحلة حوالي 170 مستقبلًا للرائحة ، وهذا يعني أن حاسة الشم لديها مرتفعة ، وهم يستخدمون هذه المستقبلات من أجل التواصل داخل الخلية والتعرف على أنواع الزهور المختلفة أثناء رحلاتهم للبحث عن الطعام .

دورة حياة الملكة

يمكن أن تعيش ملكة النحل لما يقرب من الخمس سنوات ، وتكون مشغولة أكثر في فصل الصيف ، حيث تقوم بوضع حوالي 2500 بيضة يوميًا .

دورة حياة العاملات

بينما تعيش العاملات لمدة خمسة إلى ستة أسابيع فقط ، وطوال حياتها تنتج حوالي 12 ملعقة صغيرة من العسل .

حركاتها بارعة

تقوم العاملات بتأدية رقصة رائعة لإخبار رفيقاتها عن أفضل مصادر الغذاء ، فعندما تعود للخلية تقوم بعمل حركة على شكل رقم 8 لتشير بجسمها إلى اتجاه مصدر الغذاء .

اختفاء المستعمرات

للأسف على مدى الخمسة عشرة عامًا الماضية اختفت الكثير من مستعمرات النحل ، والسبب في ذلك مجهول ، حيث تترك مليارات من نحل النحل في جميع أنحاء العالم خلاياها ولا تعود إليها أبدًا ، وقد أطلق العلماء على ذلك اسم “اضطراب انهيار المستعمرة ” ، وفي بعض الناطق اختفى ما يقرب من 90% من النحل بالفعل .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *