معلومات عن أهم العضلات في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة تساعد الإنسان على المشي والجري والأكل وحتى الابتسام ، ولكن بعض العضلات قد اكتسبت بعضها شهرة أكثر من غيرها ، وسوف نستعرض هنا بعض المعلومات عن أكثر العضلات إثارة للاهتمام في جسم الإنسان .

أكبر عضلة في الجسم

أكبر عضلة في جسم الإنسان هي gluteus maximus وتعرف أيضًا باسم the glutes. أو عضلات الأرداف ويوجد منها واحدة على كل جانب من الأرداف وهي تساعد على تحريك الوركين والفخذين ، والحفاظ على جذع الجسم في وضع مستقيم ، ووفقًا لمكتبة الكونجرس فإن هذه العضلات هي العضلات الرئيسية التي تعمل ضد الجاذبية أثناء صعود الدرج .

أصغر عضلة في الجسم

أصغر عضلة في جسم الإنسان توجد بداخل الأذن وتسمى stapedius أو العضلة الركابية ، ويبلغ طول هذه العضلة أقل من 2 ملليمتر وذلك وفقًا لموسوعة جينس للأرقام القياسية ، وتتمثل وظيفة تلك العضلة في دعم أصغر عظمة في جسم الإنسان وهي عظمة الركاب الموجودة في الأذن الوسطى والتي تساعد على نقل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية .

أقوى عضلة في جسم الإنسان

لا يمكن أن نطلق على أي عضلة في جسم الإنسان اسم أقوى عضلة في الجسم ، لأن القوة يمكن قياسها بطرق مختلفة ، فإذا عرفنا القوة بأنها العضلة التي تجذب في اتجاه واحد بأقصى قوة بأنها الأقوى فستكون عضلة الساق هي الفائزة ، أما إذا عرفنا القوة بأنها العضلة التي تبذل أقصى قدر من الجهد فستكون عضلة الفك هي الأقوى ، فالفك يمكن أن يغلق الأسنان بقوة أكبر من 890 نيوتن .

أكثر العضلات عرضة للإصابة

إن أي عضلة في جسم الإنسان تكون عرضة للإصابة اعتمادًا على نوع المجهود الذي تبذله ، وعلى سبيل المثال فإنه بالنسبة للعدائين تكون عضلات أوتار الركبة هي الأكثر عرضة للإصابة ، وتؤثر تلك الإصابة على 7% من العدائين .

أكثر عضلة تبذل جهد

بالنسبة للعمل الشاق فيمكن تعريفه بعدة طرق ، ولكن يبدو أن معظم المصادر تتفق على أن عضلة القلب هي العضلة التي تبذل أقصى مقدار من الجهد ، فهذه العضلة تضخ ما لا يقل عن 2500 جالون من الدم في اليوم الواحد وتنبض أكثر من 3 مليار مرة خلال فترة حياة الإنسان العادي .

أطول عضلة في جسم الإنسان

أطول عضلة في جسم الإنسان تسمى بالعضلة الخياطية sartorius muscle وهي العضلة التي تمد من الحوض من الجانب الخارجي للفخذ وتسير قطريًا بالفخذ وتصل حتى الركبة ، ويمكن أن يبلغ طول تلك العضلة 23 بوصة (60سم ) .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *