معلومات عن الزئبق ، ولماذا يوجد في الحالة السائلة

الزئبق هو المعدن (الفلز) الوحيد الذي يوجد في الحالة السائلة في درجات الحرارة والضغط العاديين ، ولكن لماذا الزئبق سائل ؟ وما الذي يجعله مميزًا عن باقي العناصر ؟ إن الإليكترونات هي السر !

معلومات أساسية عن الزئبق

رمز الزئبق : Hg  .

العدد الذري للزئبق : 80 .

الوزن الذري للزئبق : 200.59

موقع الزئبق في الجدول الدوري  المجموعة 12 – الفترة 6 القسم D .

تاريخ اكتشاف الزئبق

كان الزئبق معروف لدى الهنود والصينيين القدماء ، كما تم العثور على عنصر الزئبق في المقابر المصرية التي يرج تاريخها إلى 1500 عام قبل الميلاد .

وقد تم تسمية العنصر باسم Mercury وهو نفس الاسم الذي يطلق على كوكب عطارد لأن العلماء استخدموا الزئبق في الكيمياء في نفس وقت اكتشاف عطارد تقريبًا ، ورمز الزئبق Hg مشتق من الكلمة اللاتينية hydragyrum والتي تعني “فضة الماء” .

استخدامات الزئبق

عادة ما يتم دمج الزئبق مع الذهب لتسهيل استخراج الذهب من خاماته ، كما أنه يستخدم في صناعة الترمومتر والبارومتر ومصابيح بخار الزئبق والأصباغ ودهانات السفن والمبيدات الحشرية والبطاريات والمواد الحفازة والعديد من الأملاح ومركبات الزئبق العضوية .

حقائق متنوعة عن الزئبق

نادرًا ما يوجد الزئبق في الطبيعة حرًا ، ولكتن يتم استخراجه عادة من كبريتيد الزئبق عن طريق تسخين المادة وجمع بخار الزئبق الناتج من عملية التسخين .

الزئبق ومركباته سامة للغاية ، حيث يتم امتصاصه بسهولة عبر الجلد وعبر الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ، وهو بمثابة سم تراكمي .

اعتقد الكيميائيون القدماء أن جميع المعادن تحتوي على كميات متفاوتة من الزئبق وتم استخدامه في العديد من التجارب لتحويل معدن إلى معدن أخر .

الزئبق هو أحد المعادن الثقيلة ، بالرغم من أن كثير من المعادن لها كثافة أعلى من الزئبق لكنها لا تعتبر معادن ثقيلة ، لأن المعادن الثقيلة تكون كثيفة للغاية وسامة للغاية .

اعتقد الكيميائيون الصينيون القدماء أن الزئبق يعزز الصحة ويطيل العمر ولذلك أدرجوه في العديد من الأدوية .

يؤدي التفريغ الكهربائي إلى اندماج الزئبق مع غازات نبيلة مثل الأرجون والكريبتون والنيون .

يشكل الزئبق بسهولة سبائك مع معادن أخرى ، وتسمى تلك السبيكة الملغم ، والملغم تعني باللغة اللاتينية سبيكة الزئبق .

لماذا يوجد الزئبق في الحالة السائلة

تتقاسم معظم ذرات العناصر إليكترونات التكافؤ (الموجودة في مستوى الطاقة الأخير) بسهولة من ذرة لأخرى ، أما الإليكترونات الموجودة في ذرة الزئبق فترتبط بإحكام أكثر من المعتاد مع النواة ، وتتحرك إليكترونات مستوى الطاقة s بسرعة قريبة وقريبة من النواة وهذا يظهر أسره نسبيًا عليها فتتصرف وكأن حجمها أكبر من الإليكترونات ذات الحركة البطيئة .

ويحتاج للقليل من الحرارة حتى يتم فك الارتباط الضعيف بين ذرات الزئبق بسبب سلوك إليكترونات التكافؤ في ذرة الزئبق تكون نقطة انصهار الزئبق منخفضة ، وهو موصل رديء للحرارة والكهرباء ولا يشكل الزئبق جزيئات ثنائية الذرة في الحالة الغازية .

والعنصر الوحيد الآخر في الجدول الدوري الذي يكون سائل في درجة حرارة الغرفة والضغط العادي هو بروم الهالوجين ، وفي حين أن الزئبق هو المعدن السائل الوحيد في درجة حرارة الغرفة ، فإن العناصر مثل الجاليوم والسيزيوم والروبيديوم تذوب في درجة حرارة أكثر دفئًا قليلًا من درجة حرارة الغرفة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *