معلومات عن جراحات علاج البدانة المختلفة

يمكن أن تساهم جراحات إنقاذ الوزن في إنقاذ حياة الكثيرين ممن يعانون من الزيادة المفرطة في الوزن ويحتاجون أكثر من إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لفقدانه ، وغالبًا ما يفقد هؤلاء بعد الجراحة حوالي من 30 إلى 50% من وزنهم الزائد في غضون 6 أشهر .

إنه قرار كبير بالتأكيد حيث لا تستطيع أن تأكل نفس الكميات السابقة ، وتحتاج للالتزام بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية طوال حياتك حتى لا تعود لاكتساب الوزن مرة أخرى ، ولأن جراحة إنقاص الوزن جراحة كبيرة فإن لها مخاطر أيضًا ، ولذلك يجب عليك التحدث أنت وطبيبك عن الخيارات المتاحة وتحديد ما هو مناسب لك ، كما أنك سترغب في معرفة ما ينتظرك بعد الجراحة .

كيف تعمل جراحة فقدان الوزن :
بعض جراحات إنقاص الوزن تمنع المعدة من التمدد بشكل كامل ، فعادة ما تحمل المعدة حوالي 6 أكواب من الطعام ، ولكن بعد الجراحة لن تستطيع حمل أكثر من كوب من الطعام أو أكثر قليلًا ، ولذلك سوف تشعر بالامتلاء سريعًا وتأكل كميات قليلة من الطعام وبالتالي تفقد الوزن .

وبعض العمليات تقوم بعمل تحويل مسار للمعدة بحيث تستوعب عدد قليل من السعرات الحرارية مما يسبب فقدان الوزن الزائد .

وتعتمد اليوم معظم جراحات فقدان الوزن على عمل فتحات صغيرة في الجسم يتراوح عددها من خمسة إلى ستة ويقوم الطبيب بإدخال أدوات صغيرة وكاميرا من خلال هذه الثقب ، ثم يعمل من خلال مشاهدة الجسم من الداخل على شاشة ، وتسمى هذه الجراحة بجراحة المناظير .

ولكن في بعض الحالات يضطر الطبيب لعمل شق كبير في منتصف البطن .

أنواع عمليات إنقاص الوزن :

جراحة المجازة المعدية Roux-en-Y Gastric Bypass Surgery:


هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا من بين جراحات فقدان الوزن حيث يقوم الجراح بتقسيم المعدة إلى قسمين ، أحدهما كبير والآخر صغير ثم يقوم بتدبيس الجزء الصغير من المعدة لصنع حقيبة صغيرة ، ثم بعد ذلك يتم توصيل الجزء الصغير بالأمعاء الدقيقة .

بعد عمل مجازة المعدة سوف تشعر بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام ، مما يجعلك تفقد الوزن .

ربط المعدةLaparoscopic Adjustable Gastric Banding:


هذه هي ثاني أكثر جراحة فقدان الوزن شيوعًا ، حيث يستخدم الجراح المنظار لوضع حزام سيليكون قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة ، ثم يقوم بتضييق الحزام حتى تصبح المعدة حقيبة صغيرة ذات مخرج ضيق .

ونتيجة لتلك العملية سوف تتناول كميات أقل من الطعام ، ويمكن للجراح أن يقوم بتضييق أو توسيع الحزام حسب الحاجة ، كما يمكن عكس هذه العملية عند الضرورة .

جراحة تكميم المعدة Gastric “Sleeve” Surgery :

في هذه الجراحة يقوم الطبيب باستئصال معظم معدتك ليبقى أنبوب رفيع يتم توصيله بالأمعاء الدقيقة ، وهذه الجراحة لا يمكن عكسها .

وبعد الجراحة سوف تكون معدتك قادرة على حمل حوالي 2-3 أونصات من الطعام فقط ، مما يجعلك تشعر بالشبع مبكرًا ، كما أنك لن تشعر بالجوع لأن معظم الأنسجة التي تفرز هرمون الجريلين المسئول عن الجوع سوف يتم استئصالها .

تحويل مسار المعدة Biliopancreatic Diversion :

هذه العملية شبيهة بالمجازة المعدية ولكن يتم فيها ربط الجزء الصغير من المعدة بمكان أبعد في الأمعاء الدقيقة ، ويقوم بهذه الجراحة عدد قليل من مراكز جراحة فقدان الوزن ، وهو فعال للغاية ، ولكن من الصعب القيام به ، ويمكن أن يسبب لك نقصًا في المواد المغذية.

رأب المعدة العمودي Vertical Banded Gastroplasty:

يقوم الجراح بتحويل المعدة إلى كيس صغير باستخدام الدبابيس البلاستيكية ، و هذا النوع لم يعد شائع كثيرًا الآن ، حيث أن الناس يفقدون بسبب تلك العملية وزن أقل من العمليات الأخرى .

ماذا تتوقع بعد العملية :
قبل إجراء أي جراحة عليك سؤال طبيبك عن الوزن المتوقع أن تخسره ، وما عليك القيام به للحفاظ على نتائج العملية ، وتجب أن تتوقع أنك سوف تتناول كميات قليلة جدًا من الطعام وتمارس الرياضة بشكل منتظم .

كما أن تلك العملية مثل أي جراحة كبيرة قد يكون لها مضاعفات ، مثل حدوث نزيف طفيف أو حدوث عدوى أو قرح أو فتاق ، وهناك أيضًا بعض المشاكل نادرة الحدوث والتي قد تهدد الحياة مثل حدوث نزيف كبير أو جلطات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *