معلومات عن كولومبيا ونظام التعليم فيها

تقع كولومبيا في شمال قارة أمريكا الجنوبية ، وتطل على البحر الكاريبي ، بين بنما وفنزويلا ، وتطل على المحيط الهادئ الشمالي بين إكوادور وبنما .

حقائق عامة عن كولومبيا

تبلغ مساحة كولومبيا أقل بقليل من ضعف حجم ولاية تكساس ، ويبلغ عدد سكانها تبعًا لتعداد يوليو 2017 حوالي 47698524 ، وعاصمتها هي بوجوتا .

ونظام الحكم في كولومبيا هو رئاسي جمهوري ، وتنفق الحكومة 4.5 % من الناتج المحلي على التعليم ، وتأتي فيالمرتبة 95 في التصنيف العالمي للإنفاق على التعليم ، ويبلغ معدل إجادة القراءة والكتابة لمن هم في سن أعلى من 15 عام حوالي 94.2% .

نظرة على نظام التعليم في كولومبيا

تبلغ عدد سنوات التعليم قبل الجامعي في كولومبيا 11 عام وهي مقسمة 5 سنوات للتعليم الإبتدائي ، و4 سنوات للتعليم الإعدادي وسنتان للتعليم الثانوي .

وبالنسبة للتعليم الجامعي يوجد بها ثلاثة مستويات من الدراسة تشمل المستوى الجامعي ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراة ، وهناك أيضًا مستويات غير عليا من التعليم تسمى التعليم الفني أو التقني .

تنظم وزارة التعليم في كولومبيا جميع مستويات التعليم حيث توضح الأهداف التعليمية والمجالات الدراسية لكل مستوى من مستويات الدراسة ، ويُسمح للمدارس بتنظيم خططها الدراسية وفقًا لاحتياجات مجتمعها ، ويعتبر التعليم الأساسي في كولومبيا مجاني وإلزامي من سن 5 إلى 15 عام ، وبالنسبة للتعليم الجامعي ، يتم تحديد الرسوم حسب الخلفية الاجتماعية والاقتصادية لكل طالب ، ويمكن أن تصل الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي في الجامعات الحكومية إلى حوالي 1000 دولار .

وتعد الإسبانية هي اللغة الرسمية للتعليم في كولومبيا ، وتمت إضافة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في عام 2004 .

المزيد من الحقائق

الجامعة الوطنية في كولومبيا هي أكبر مجمع تربوي هناك ، حيث تضم أكثر من 46 ألف طالب مسجل معظمهم في المرحلة الجامعية .

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي الوجهة المفضلة للطلاب الكولومبين في الخارج ، على الرغم من المنافسة الكبيرة مع دول مثل فرنسا وإسبانيا والأرجنتين والمملكة المتحدة .

وهناك العديد من العوامل التي تجعل الولايات المتحدة وجهة مفضلة للطلاب الكولومبيين ، أهمها فرص توظيف أعلى بعد التخرج وجودة التعليم العالي  وفرصة لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية ، والتشجيع الكبير من قبل حكومة كولومبيا لتشجيع تعلم اللغة الإنجليزية .

ووفقًا لمعهد التعليم الدولي فإن كولومبيا تحتل المرتبة 22 بين دول العالم والثالثة بين دول أمريكا الجنوبية (بعد البرازيل وفنزويلا) في إرسال الطلاب للتعليم في الولايات المتحدة ، حيث كان هناك 7982 طالب كولومبي سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة في العام الدراسي 2016/2017 .

كما تهتم الجامعات الكولومبية بإبرام اتفاقات مع الجامعات الأمريكية ، بحيث تسمح لطلابها الجمع بين سنتين أو ثلاث من الدراسة الجامعية في كولومبيا ، وسنة واحدة أو سنتين من الدراسة في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية .

حقيقة مرحة

تعتبر بلدة أراكاغاتاكا الكولومبية هي مسقط رأس الكاتب جابريل جارسيا ماركيز ، وفي الماضي تم عمل استفتاء لإعادة تسمية البلدة ” أراكاغاتاكا-ماكوندو ” وهو اسم البلدة الخيالية التي تخيلها الكاتب في روايته الشهيرة “مائة عام من العزلة ” ولكن للأسف فشل الاستفتاء بسبب انخفاض الإقبال .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *