معلومات عن مؤشر داو جونز و اوقاته

مؤشر داو جونز أو بتعبير أدق داو جونز وشركاه هو واحدة من أكبر شركات الأخبار المالية والتجارية في العالم ، وبينما يتعقب مؤشر داو جونز الصناعي الشركات المملوكة ملكية عامة ، فإن داو جونز وشركاه بحد ذاتها ليست شركة عامة ولكنها شركة خاصة ، وهو يتنبأ بقية أسهم أكبر 30 شركة أمريكية في سوق الأوراق المالية .

تاريخ تأسيس داو جونز

تأسست شركة داو جونز في عام 1882م بواسطة كل من تشارلز داو وإدوارد تي جونز وتشارلز بيرجستريسر ، وفي عام 1889م قام الشركاء بتأسيس صحيفة وول ستريت جورنال ، والتي لا تزال واحدة من أهم الصحف المالية في العالم أجمع .

وكان داو معروف بقدرته على شرح الأخبار المالية المعقدة للجماهير بشكل أخلاقي ومبسط ، فقد كان داو يعتقد أن المستثمرين في حاجة إلى معيار بسيط ليرشدهم إلى ما كان سوق الأسهم في ارتفاع أم في انخفاض ، وقد اختار داو العديد من الأسهم الصناعية لإصدار مؤشره الأول وكان المتوسط الأول الذي أصدره داو في التقرير 40.94 ، وكان جونز في البداية ينشر تقاريره في صحف مالية تسمى خطاب الزبون بعد الظهر “، وفي البداية تتبع التقرير أسهم مجموعة من شركات النقل ، وظل مهتم بقطاع النقل حتى عام 1896 م عندما تم التفريق بين قطاع النقل وقطاع الصناعة وظهر المؤشر في شكله الحالي .

ولحساب متوسط داو جونز قام جونز بوضع معيار بسيط من شأنهأن يتنبأ بظروفالسوق العامة ، وكان يعتمد على الطريقة البسيطة لحساب المتوسطات مثل إضافة أسعار الأسهم ثم قسمتها على 11 وهو عدد الأسهم التي كانت مدرجة في المؤشر في ذلك الوقت .

معلومات هامة عن شركة داو جونز

تعد داو جونز واحدة من أكبر شركات الأخبار المالية والتجارية في العالم .

تمتلك شركة داو جونز مؤشر داو جونز الصناعي DJIA والذي يطلق عليه في كثير من الأحيان اسم Dow وهو واحد من أكثر مؤشرات الأسهم متابعة في العالم أجمع وهو يضم شركات مثل إكسون ومايكروسوفت وكوكاكولا .

مؤشر داو جونز الصناعي

في الولايات المتحدة الأمريكية هناك ثلاث مؤشرات رئيسية لحركة سوق الأسهم ، وهي مؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 ، وهذه المؤشرات مجتمعة يشار إليها باسم سلسلة مؤشرات سوق الأوراق المالية SMIS ، وهذه المؤشرات توفر إشارة أساسية لكيفية أداء سوق الأوراق المالية في فترة محددة خلال اليوم ، ويعد مؤشر داو جونز هو الأكثر انتشارًا من بين تلك المؤشرات .

ولكن بالطبع يمكنك أن تخمن أن مؤشر داو جونز لم يعد يستخدم معيار جمع زيادة الأسهم ثم قسمتها على 30 .

فلحساب مؤشر أو للأسهم الثلاثين الحالية التي يتضمنها المؤشر يتم إضافة الأسعار الحالية للأسهم الثلاثين التي تشكل المؤشر ثم يتم قسمة الناتج بواسطة رقم يعرف باسم “مقسوم داو ” ، وهو رقم يتم تغييره باستمرار وفقًا لقيمة أسهم 10 شركات بقيمة 1000 دولار .

ولكن من عيوب مؤشر داو جونز الحالية هو أنه عند تأسيس المؤشر كانت معظم الشركات الصناعية الكبرى موجودة في الولايات المتحدة ، أما اليوم فإن الاقتصاد العالمي قد توسع وأصبح هناك عدد كبير من الشركات ذات الأهمية الاقتصادية الموجودة في أي مكان في العالم في سوق مترابط تقريبًا ، لذلك فإن الكثيرون يشعرون أن مؤشر داو جونز ليس مناسبًا للاقتصاد الكلي .

ساعات عمل مؤشر داو جونز

إن مؤشر داو جونز يعتمد على أسعار الأسهم ، وبالتالي فإن قيمة هذا المؤشر تتغير فقط عندما تكون أسواق الأوراق المالية مفتوحة وتتحرك الأسعار ، وتفتح البورصات في الولايات المتحدة أبوابها من الساعة 9.30 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءًا ، ومن يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة ، وخلال ساعات عمل السوق يتم تحديث قيمة مؤشر داو جونز كل بضع ثوان ، وعندما تغلق الأسواق فإن قيمة داو جونز تعتمد على أسعار إغلاق أخر جلسة في سوق الأسهم للشركات الثلاثين المدرجة في داو .

العقود الجلة لمؤشر داو جونز

إن أسعار الأسهم التي تراها في المؤشلر قبل ساعات عمل السوق هي سعر العقود المستقبلية أو الآجلة التي يتم تداولها بناء على قيمة المؤشر ، ويتم تداول العقود الآجلة على مدار أسبوع عمل السوق ، وعندما يتم إغلاق السوق فإن قيمة العقود الآجلة تتغير بناء على القيمة التي يعتقد المتداولون أن السوق سوف تفتح عندها في اليوم التالي ، وتؤثر الأخبار العالمية والأحداث في الليلة الماضية في جميع أنحاء العالم على قيمة العقود الآجلة ليلًا ونهارًا .

وتبدأ الإصدارات الإليكترونية لعقود داو جونز الآجلة في الظهور في الساعة الخامسة مساءًا وتستمر حتى قبل موعد افتتاح السوق ب15 دقيقة ، وتبدأ أسبوع التداول في العقود الآجلة في الساعة 5 يوم الأحد بالتوقيت الشرقي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *