معلومات مفيدة عن طائر النعام

يعتبر النعام من أكبر انواع الطيور في العالم ولكن على الرغم أنه ينتمي لفصيلة للطيور لا يقدر على الطيران ،  يوجد طائر النعام بأعداد كثيرة في أفريقيا .

حجم طائر النعام

يعتبر النعام أكبر طائر حي وقد يبلغ طول  الذكور البالغين حوالي 2.75 متر ويبلغ وزنه أكثر من 150 كيلوجرام لكن الأنثى أصغر إلى حد ما ، إن بيضة النعام هي الأكبر في العالم حيث يبلغ متوسط ​​طولها حوالي 150 ميليمتر و يبلغ وزنها حوالي 1.35 كيلوجرام ، الذكور في الغالب من اللون الأسود ولكن لديهم أعمدة بيضاء في الأجنحة والذيل ، أما الإناث معظمهم من اللون البني .

سلوك طائر النعام

يتواجد النعام بشكل فردي أو في أزواج أو في قطعان صغيرة أو في مجموعات كبيرة اعتمادًا على الموسم ، تعتمد النعامة على سيقانها القوية ذات الأصابع الفريدة التي تستخدمها كحافر للهروب من أعدائها مثل البشر والأنواع العديدة من الحيوانات المفترسة ، ويمكن أن تصل سرعة النعامة إلى  72.5 كيلومتر أي 45 ميل في الساعة ، بالإضافة إلى أنها لديها قدرة كبيرة على الهجوم إذا تم حصارها .

دورة حياة طائر النعام

يعيش النعام  أساسًا على الغذاء النباتي ولكن أيضا تتناول بعض الحيوانات والتي معظمها من الحشرات ، يمكن أيضاً للنعام العيش لفترة طويلة دون الحاجة إلى ماء ، ذكور النعام هي ذكور قوية وعنيفة حيث يمكنهم القتال من أجل الإناث ولديهم القدرة على حماية من ثلاثة إلى خمسة نعامات ، ويحتوي عش النعام الموجود في الأرض على أكثر من 12 بيضة لامعة بيضاء .

وقد تتخلص النعامة الأُم من بعض البيض لكي يمكنها السيطرة على العدد الأخر من البيض ، ويجلس الذكر على البيض ليلًا بينما تتناوب الإناث خلال النهار ، وتفقس الكتاكيت في غضون 40 يومًا تقريبًا  وعندما يبلغ الكتكوت من العمر شهرًا يمكنه السير مع كبار النعام البالغين ، وقد تستلقي الكتاكيت وكذلك البالغين على الأرض ممدودة الرقبة  وهي عادة ربما تكون قد أدت إلى الاعتقاد الخاطئ الذي يقول أن النعامة تُدفن رأسها في الرمال عندما يهددها الخطر .

وكان ريش النعام يُزين خوذات الفرسان الأوروبيين في العصور الوسطى ، وفي القرن التاسع عشر ظهرت تجارة الريش مما أدى هذا إلى إنشاء مزارع النعام في جنوب أفريقيا  وجنوب الولايات المتحدة  وأستراليا  وأماكن أخرى ولكن هذه التجارة انهارت بعد الحرب العالمية الأولى .

أنواع طائر النعام

ينتمي النعام لمجموعة من الطيور غير الطيارة والتي تسمى الراهبات ، وتختلف تجمعات النعام عن بعضها اختلافًا طفيفًا في لون البشرة وحجمها وصفات البيض ، كما يوجد العديد من أنواع وفصائل النعام ، نجد مثلاً نوع يسمى كاميلوس وهو الأكثر شهرة ويتواجد بكثرة في شمال أفريقيا ، كما أنها توجد بأعداد أقل بكثير بداية من المغرب إلى السودان ، بالإضافة إلى وجود أعداد من النعام أيضاً في شرق وجنوب أفريقيا ، أما النعامة السورية فقد انقرضت في سوريا والجزيرة العربية منذ عام 1941 .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *