معلومات وحقائق حول المجرات

تنتمي كل النجوم تقريبًا إلى مجموعات عملاقة تُعرف باسم المجرات ، والشمس هي واحدة من 100 مليار نجم على الأقل في مجرتنا درب التبانة ، أما المجرة فهي عبارة عن مجموعة ضخمة من الغاز والغبار والنجوم المتماسكة بفضل الجاذبية .

تحتوي معظم المجرات على ما لا يقل عن تريليون نجم ، وهناك تريليونات من المجرات في الكون ، حيث يتم تجميع النجوم في المجرات وفقًا لأشكال معينة فمنها البيضاوي واللولبي وغير المنتظم .

نشأة المجرات
نشأت المجرات بعد بضعة ملايين من السنين فقط بعد نشأة الكون ، وفي ذلك الوقت قبل حوالي 13 مليار سنة كانت المجرات صغيرة وأقرب إلى بعضها ، كما كانت الاصطدامات شائعة فيما بينها ، لكن عندما حطَّمت المجرات بعضها البعض نمت في الحجم وتغير شكلها ، ومنذ ذلك الحين بدأ الكون يتوسع وأصبحت حركة المجرات سريعة عن ذي قبل .

حقائق مثيرة للاهتمام عن المجرات :

  1. تم اكتشاف فكرة المجرة لأول مرة بواسطة توماس رايت في عام 1917م ، وحتى الآن يظل أصل المجرات أمر مثير للجدل ، لكن معظم علماء الفلك يعتقدون أن السبب هو الانفجار العظيم .
  2. استنادًا إلى الشكل العام للمجرة حدد علماء الفلك أنواعًا مختلفة من المجرات بما في ذلك المجرات الإهليليجية ، والمجرات الحلزونية ، والمجرات العدسية أو المحدبة ، والمجرات غير المنتظمة .
  3. تحتوي المجرات الإهليلجية على بعض أقدم النجوم ؛ لأنها لا تملك القدرة على تكوين نجوم جديدة بسبب وجود القليل من الغاز والغبار فقط ، وغالبًا ما يبدو أن المجرات الإهليلجية لها نجمة ساطعة واحدة في الوسط ، ولكنها في الحقيقة عبارة عن مجموعة من النجوم .
  4. المجرات الإهليلجية هي كتلة من النجوم تتجمع معاً على شكل قرص بيضاوي الشكل ، وهي ساطعة لدرجة أنه إذا كانت الأرض موجودة داخل واحدة منها ، فيظل دائمًا ضوء النهار في كل مكان بغض النظر عن الوقت من اليوم .
  5. المجرات غير المنتظمة هي تلك التي لا يظهر لها شكل منتظم معروف ، وربما بدأت الكثير من المجرات غير المنتظمة حياتها كمجرة بيضاوية أو حلزونية لكنها اصطدمت في مجرة ​​أخرى .
  6. هناك أربع مجرات يمكن رؤيتها من الأرض بالعين المجردة هم : درب التبانة ، ومجرة أندروميدا ، وسحابة ماجلان الصغيرة والكبيرة منهما اثنتان يمكنك رؤيتهما من نصف الكرة الأرضية الجنوبي .
  7. المجرة الصغيرة هي مجرة تحتوي على أقل من مليار نجم ، أما أكبر المجرات في الكون قد يصل طولها إلى مليوني سنة ضوئية .
  8. هناك أكثر من 170 مليار مجرة ​​في الكون المنظور بعضها يسمى مجرات قزمية صغيرة جدًا تمتلك حوالي 10 مليون نجم ، في حين أن البعض الآخر ضخم يحتوي على ما يقدر بـ 100 تريليون نجم .
  9. مجرتنا درب التبانة هي مجرة ​​لولبية ، وأقرب مجرة إلى درب التبانة تبعد حوالي 80,000 سنة ضوئية ، ويقع نظامنا الشمسي داخل قرص مجرة ​​درب التبانة على بعد حوالي 27000 سنة ضوئية من مركز المجرة .
  10. تمر المجرات ببعضها البعض طوال الوقت ولكن بسبب انتشار النجوم ، فإن فرص اصطدامها ببعضها في الواقع غير محتملة ، لكن في بعض الأحيان يحدث دمج للمجرات مع مجرات الأخرى ليتشكل اندماج المجرة .
  11. يعتقد أن المجرات الحلزونية أصغر من المجرات الإهليلجية ، لكنها مع مرور الوقت تفقد شكلها الحلزوني وتتطور ببطء إلى مجرات إهليلجية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *