مكتبة تيانجين الجديدة في الصين

تعتبر مكتبة تيانجين الواقعة في مدينة بينهاي بالصين واحدة من مناطق الجذب الرئيسية الخمسة في مركز بينهاي الثقافي – الحي الترفيهي الجديد في المدينة ، ويتميز مبنى المكتبة الجديد الذي يبلغ مساحته 33700 متر مربع بتصميمه المتطور ولونه الأبيض بالكامل مع وجود قاعة كروية مضيئة ، و يجذب المبنى حشود وفيرة منذ افتتاحه في أكتوبر عام 2017 .

“العين” و “جبل الكتاب”

تم تصميم قاعة المكتبة على شكل العين لتكون “غرفة معيشة حضرية جديدة” ، كما ذكرت شركة الهندسة المعمارية الهولندية MVRDV ، التي ابتكرتها بمساعدة معهد تيانجين للتخطيط العمراني ، ويبدو شكل العين واضحا ومرئيا من الداخل والخارج ، وهي أيضا قاعة تعمل بشكل متكامل و تسع 110 زائر ، كما صرح المتحدث باسم شركة MVRDV إلى السي إن إن .

تأخذ رفوف الكتب بالقاعة شكل منحنيات ، وهناك “جبل الكتاب” الذي يعمل بمثابة درج وأماكن للجلوس ، وتنصح المكتبة القراء الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا والذين يرتدون الكعب العالي وأولئك الذين لا يجيدون التسلق بتجنب جبل الكتاب .

لماذا تم بناء مكتبة تتطلب جهد عضلي بسيط ؟

كما ذكر المتحدث باسم شركة MVRDV ؛ رغبة الشركة في تطوير أنماط جديدة لجميع مشاريعها الثقافية ، عن طريق إنشاء مكان يلهم الزائرين ويشجعهم على الاشتراك في أنشطة مبهجة بجانب القراءة .

منطقة جذب شهيرة

عندما تم نشر صور المكتبة ، التي يطلق عليها “أجمل مكتبة في الصين” على مواقع التواصل الاجتماعي ، تدفق الآلاف من الزوار لمشاهدة المعلم الجديد ، وتمتد صفوف الانتظار إلى خارج المكتبة في عطلات نهاية الأسبوع ، وقد استقبلت المكتبة حوالي 10.000 زائر يوميًا خلال الأسبوع الأول من الافتتاح واستقبلت ما يصل إلى 18000 زائرًا في بعض عطلات نهاية الأسبوع .

والمكتبة ليست أول مشروع لشركة MVRDV  يفوز عبر الإنترنت ، وتشمل بعض المشاريع السابقة للشركة مركز التسوق Balancing Barn and Rotterdam  في سوفولك ، والذي أصبح أيضًا ذو شعبية على موقع الانستجرام .

بناء المكتبة

تعد عملية بناء المكتبة هي أسرع مشاريع MVRDV  حتى الآن ، فقد استغرق الأمر ثلاث سنوات فقط للبناء – بدء من الرسم الهندسي وحتى الافتتاح – وبسبب ضيق وقت جدول البناء الذي حدده المسؤولون المحليون ، اضطرت الشركة إلى التخلي عن أحد تصميماتها الأصلية ؛ وهو إمكانية الوصول إلى رفوف الكتب العلوية من غرف تقع خلف القاعة .

ونظرا لعدم القدرة على الوصول إلى رفوف الكتب القريبة من السقف في التصميم الحالي ، فقد تم استبدال الكتب بألواح من الألومنيوم ، وقد اشتكى الزوار أيضا من عدم وجود كتب حقيقية في القاعة ، حيث تم لصق معظم الأرفف في القاعة بصور لأغلفة الكتب بدلاً من الكتب الفعلية ، ويتحتم على الزوار التوجه إلى الأقسام الأكثر تقليدية في المكتبة للحصول على كتب حقيقية .

مركز بينهاي الثقافي

يمتد مركز بينهاي الثقافي الجديد على مساحة 90 هكتارًا ، هو مشروع كبير أطلقته حكومة تيانجين لاستعراض الوجود الثقافي للمدينة ودعم السياحة ، وقد افتتحت المرحلة الأولى من المركز الرئيسي  للجمهور في أكتوبر الماضي مع المكتبة ، وتضم المباني الثقافية الأربعة الأخرى متحف بينهاي للفن الحديث ومدينة بينهاي الحديثة ومتحف ديسكفري الصناعي ومركز بينهاي للفنون التعبيرية  – وكلها مصممة من قبل شركات هندسية شهيرة ، وترتبط المباني بواسطة ممر عام مع مظلة زجاجية من تصميم شركة GMP .

للراغبين في الزيارة

تقع مدينة تيانجين الساحلية فى شمال شرق الصين على بعد 115 كم من بكين ، وتقطع رحلات القطارات المنتظمة والفائقة السرعة المسافة بين المدينتين في حوالي 35 دقيقة ، وتفتح المكتبة أبوابها للزوار من الثلاثاء إلى الأحد ، من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 9 مساءً .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *