مكملات فيتامين أ يمكن أن تضر بصحة العظام

فيتامين أ هو عنصر غذائي حيوي يدعم نمو الجسم ويقوي جهاز المناعة ، ولأن أجسامنا لا تنتج بشكل طبيعي فيتامين أ  يلجأ البعض إلى تناول المكملات الغذائية ، ومع ذلك يحذر الكثير من الباحثين من تناول مكملات فيتامين أ نظراً لخطورته على  صحة العظام .

كيف نحصل على فيتامين أ والكمية المناسبة لكل شخص

عادة ما نستمد فيتامين أ من بعض الطعام الذي نأكله مثل الجزر والبطاطس الحلوة وكبد البقر والسلمون والعديد من منتجات الألبان ، ويجب أن يضمن وجود نظام غذائي متوازن وصحي أن لدينا ما يكفي من فيتامين أ في أنظمتنا .

نجد أن كمية فيتامين أ التي يحتاجها كل شخص تعتمد في الأصل على عمرهم ، فضلاً عن بعض العوامل الأخرى ، وتذكر المعاهد الوطنية للصحة أن المدخول اليومي المثالي من فيتامين أ هو 900 ميكروجرام للرجال و 700 ميكروجرام للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 سنة .

خطورة تناول فيتامين أ بكميات زائدة

على الرغم من حقيقة أننا نستطيع استخلاص ما يكفي من فيتامين أ من الغذاء ، لكن  بعض الأفراد تلجأ إلى زيادة مستويات فيتامين أ عن طريق تناول المكملات الغذائية ، ومع ذلك مع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى الحمل الزائد من هذه المغذيات من خطر تعرض بعض الأشخاص لكسور العظام ، وتشير نتائج الدراسة إلى أن تناول الكثير من فيتامين أ يمكن أن يجعل العظام ضعيفة  مما يعرضها لخطر التمزق بسهولة .

تأثير تناول الكثير من فيتامين أ

لقد أجرى الباحثون بعض الدراسات وأثبتوا تأثير تناول فيتامين أ المفرط على صحة العظام ، وقد أوضح الباحثون أن هذه الدراسات قد اختبرت تأثيرات الجرعة الزائدة من فيتامين أ على المدى القصير ، ووجدت تلك الدراسات أن تناول أكثر من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين أ بالنسبة للبشر كان لديها تأثير كبير على صحة العظام وزاد خطر التعرض للكسر بعد أسبوع أو أسبوعين فقط .

ولقد أراد فريق العلماء اختبار الزيادات في فيتامين أ في ظروف مشابهة أكثر للظروف التي قد يتعرض لها الشخص عند تناول المكملات الغذائية على مدار فترات زمنية طويلة ، لذا قام العلماء بإعطاء جرعة من فيتامين أ  لمدة 10 أسابيع ، ورأى العلماء أنه بعد 8 أيام فقط من زيادة كمية فيتامين أ بدأ سمك العظام في الانخفاض ، وبعد 10 أسابيع أصبحت العظام هشة على نحو متزايد ، كما أصبحت أكثر عرضة للكسر .

يرى العلماء أيضاً أن الإفراط في تناول فيتامين أ  يمكن أن يؤثر أيضًا على نمو العظام المرتبط بالتمرينات الرياضية ، بالإضافة إلى تأثير الجرعات الزائدة من فيتامين أ يمكن أن تزيد من أعراض الشيخوخة المبكرة للبشر ، وبالتالي إن  الجرعة الزائدة من فيتامين أ يمكن أن تزيد من خطر اضطرابات ضعف العظم عند البشر ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتحقيق في ذلك ، وفي معظم الحالات يكون النظام الغذائي المتوازن كافياً للحفاظ على احتياجات الجسم الغذائية من فيتامين أ .

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *