منظمة التجارة العالمية WTO

منظمة التجارة العالمية World Trade Organisation واختصارها WTO  هي منظمة دولية حكومية لتنظيم التجارة الدولية وضمان تدفقها بسلاسة وحرية قدر الإمكان ، وقد تم التصديق على اتفاقية منظمة التجارة العالمية من قبل العديد من الدول التجارية الكبرى ، ووافقت برلمانات تلك الدول على اتفاقية إنشاء المنظمة  .

كيف تم تأسيس منظمة التجارة العالمية

تم تصميم منظمة التجارة العالمية للتعامل مع المفاوضات التجارية ، وفي البداية تم تخيلها كمنظمة للتجارة الدولية ITO التي كانت الأمم المتحدة تنوي إنشاؤها منذ عقود ، ولكنها عملت مثل ” الجات ” General Agreement on Tariffs and Trade ، والتي كانت واحدة من الركائز الأساسية لإعادة بناء الاقتصاد والتنمية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وذلك قبل إنشاء منظمة التجارة العالمية .

لماذا تم استبدال اتفاقية الجات بمنظمة التجارة العالمية

تعتبر منظمة التجارة العالمية خلفًا للاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة والذي يعرف اختصارًا باسم “الجات” ، وهو اتفاق تم إنشاؤه على أمل أن يتم تكوين منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تسمى منظمة التجارة الدولية ITO ، وقد نجحت اتفاقية الجات في تنظيم الاتفاقيات التجارية الدولية على مدار خمسة عقود بالرغم من أن منظمة ITO لم يتم تكوينها .

أما منظمة التجارة العالمية فقد بدأت عملها في 1 يناير 1995 بموجب اتفاقية مراكش الذي وقعت عليه 123 دولة ، وبحلول 2010 أصبح عدد أعضاء منظمة التجارة العالمية أكثر من 160 عضو .

ما هي أهداف المنظمة

لدى منظمة التجارة العالمية ستة أهداف محددة ، هي :

  • وضع وإنفاذ قواعد للتجارة الدولية .
  • توفير منتدى للتفاوض ومراقبة مزيد من تحرير التجارة الدولية .
  • حل النزاعات التجارية .
  • زيادة الشفافية في عمليات صنع القرار .
  • التعاون مع المنظمات الاقتصادية الدولية المشاركة في إدارة الاقتصاد العالمي لمساعدة الدول النامية حتى تستفيد بشكل كامل من نظام التجارة العالمي .
  • وتركز منظمة التجارة الدولية على جميع السلع والخدمات والأفكار وأيضًا بعض سياسات الاستثمار .

الهيكل التنظيمي لمنظمة التجارة العالمية ؟

يملك المجلس العام للمنظمة الهيئات الفرعية التالية ، وكل هيئة تشرف على عدة لجان ووكالات ، وهي :

مجلس التجارة في السلع : يوجد 11 لجنة خاضعة لولاية هذا المجلس .

مجلس التجارة  : يهتم بالجوانب المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية حيث يعمل على تسجيل معلومات الملكية الفكرية داخل منظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى .

مجلس تجارة الخدمات : يعمل المجلس بتوجيه من المجلس العام وهو مسؤول عن الإشراف على سير العمل بالاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS) ، وهو مفتوح لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية ويمكنه إنشاء هيئات فرعية حسب الضرورة .

لجنة المفاوضات التجارية : تتعامل مع المحادثات التجارية الحالية .

ما هو الغرض من تأسيس منظمة التجارة العالمية ؟

تحاول منظمة التجارة العالمية حماية الدول الصغيرة والضعيفة من الممارسات التجارية التمييزية للدول الكبرى والقوية .

كما تحاول تنظيم التعريفات الجمركية ومحاولة توصيل السلع إلى معظم الأسواق وليس فقط التي تفضلها الدول تبعًا لأجنداتها .

كما أنها تساعد حكومات الدول على مقاومة الضغوط التي تفرضها مجموعات اقتصادية تطالب بمصالح خاصة بها .

دور منظمة التجارة العالمية في حل المنازعات

مثلها مثل اتفاقية الجات قبلها ، تلعب منظمة التجارة العالمية دوراً قوياً جداً في المساعدة في تسوية النزاعات التجارية ، ويلتزم الأعضاء بعدم اتخاذ قرارات أحادية الجانب ضد الأعضاء الآخرين ، وبدلاً من ذلك ، يُتوقع منهم السعي إلى تسوية القضايا داخل إطار نظام تسوية المنازعات الخاص بالمنظمة والالتزام بقواعدها ونتائجها .

ويبدأ حل النزاعات التجارية داخل المنظمة بالمشاورات الثنائية من خلال الوساطة أو ما يسمى بالمساعي الحميدة ، وإذا لم تنجح في حل المشكلة ، يتم عمل اجتماع مستقل لمناقشة النزاع .

ويجب أن ينتهي النزاع في خلال تسعة أشهر ، ويتم تسويته وفقًا للقواعد التي تحددها هيئة الاستئناف ، ما لم يكن هناك إجماع بين الأعضاء عكس ذلك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *