نجاح الطفل يبدأ من حل الواجب المدرسي

يستطيع الطفل النجاح بسهولة عندما يعطي الأهل اهتمام كبير لحل الواجبات المدرسية ، فهو بمثابة تعريف الطفل بدوره ومسئوليته تجاه التعلم ، ولا يعني حل الواجب أن يظل الطفل يجلس بالساعات على مكتبه ، لكن ببعض النصائح البسيطة يستطيع الأهل تقديم دعم للطفل لتنمية مهاراته التعليمية وحل المشاكل التي تواجهه وتشجيع الطفل على أخذ قسط من الراحة ، وإليك بعض النصائح والإرشادات

التعرف على المعلمين ومعرفة ما الذي يبحثون عنه

من المهم أن يواظب الأهل على حضور المناسبات المدرسية بل وحضور لقاءات أولياء الأمور مع المعلمين ، ومن المهم أن يسأل الأهل المعلمات عن الواجبات المدرسية وقوانينها وطريقة تقديم الدعم لأطفالهم .

تخصيص مكان محبب للمذاكرة

من المهم تخصيص مكان أو مكتب لطيف يشجع على المذاكرة ، وتتوفر عليه الأدوات المستخدمة من أقلام ومقصات وأوراق ولاصق وأي أغراض قد يحتاجها الطفل للمذاكرة .

وضع جدول منظم للمذاكرة

بعض الأطفال تفضل المذاكرة في فترة المساء ، مع تبادل الوقت بفترات راحة وتناول وجبات خفيفة ، وبعض الأطفال الأخرى تفضل حل الواجبات المدرسية بعد العشاء .

مساعدة الطفل على وضع خطة

عندما يكون يوم طفلك مضغوط أو مليء بالواجبات المدرسية أو لديه اختبار تقيمي في اليوم التالي ، من المهم مساعدة طفلك على وضع خطة لتنظيم وقته ، مع أخذ قسط من الراحة قدره 15 دقيقة كل ساعة كاملة من المذاكرة .

قلل مسببات التشويش

عندما يحين وقت المذاكرة أو وقت حل الواجبات المدرسية ، فذلك يعني أن في ذلك الوقت لا يجب تشغيل التلفاز أو أي موسيقى صاخبة أو مكالمات هاتفية .

تأكد أن الطفل يقوم بدوره

لم يحقق طفلك النجاح طالما يجهل دوره ومسئوليته البسيطة في حل الواجبات المدرسية ، فبالطبع يمكن للأهل تقديم المساعدة ، لكن تظل العملية التعليمية وحل الواجبات والمذاكرة هي مسئولية الطفل .

كن محفزًا ومسيطرًا

أسئل عن نتيجة الاختبارات التقيمية لطفلك في المدرسة ، وتابع مستواه وتقدمه ، وقدم التشجيع لطفلك ، وتأكد أن طفلك أنهى واجباته المدرسية يوميًا ، وكن متاحًا عندما يحتاج طفلك المساعدة .

كن قدوة جيدة

يقلد الطفل ما يراه وليس ما يسمعه من نصائح وأوامر ، لذا كن قدوة حسنة لطفلك ودعه يراك وأنت تواظب على قراءة الكتب والتعلم .

مدح أفعالهم ومجهودهم

قم بلصق الشهادة المدرسية على الثلاجة أو علق لوحته الفنية ، ليشعر كم أنت فخورًا بما أنجزه ، بل يفضل أنت تتحدث مع أقاربك عن علامات طفلك وإنجازاته ، فذلك يعطي حافز قوي لطفلك .

إذا كنت تواجه مشكلة مستمرة مع طفلك في التعلم وحل الواجبات المدرسية فعليك بطلب المساعدة .

تحدث مع معلمة الطفل إذا وجدت أن طفلك يعاني باستمرار من مشاكل في المذاكرة وحل الواجبات المدرسية ، فربما لا يرى طفلك لوحة الشرح ويحتاج لنظارة طبية أو قد يكون لدى طفلك صعوبة في التعلم أو اضطراب ما في القدرة على الانتباه والتركيز .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *