نصائح عند زراعة أشجار الفاكهة

على الرغم من أن أشجار الفاكهة تفضل الشمس الكاملة ولكن قليل من الظل لن يتسبب في موتها ، ومع ذلك يفضل عند اختيار مكان زراعة أشجار الفواكه أن يكون مكان يتعرض للشمس من خمس إلى ثمان ساعات يوميًا .

كما يجب أن تكون المنطقة المختارة خالية من أي معوقات بيئية مثل أسلاك الكهرباء أو الأرصفة أو خطوط المجاري حتى تتأكد من قدرة الشجرة على الامتداد لأقصى إمكانياتها سواء تحت الأرض أو لأعلى ، كما أنك لا تريد أن تقوم الجذور بتدمير مواسير الصرف الخاصة بك أو عمل شقوق كبيرة في الرصيف ، لذلك يجب أن تبتعد عن المواقع التي تحتوي على أي معوقات حتى تحصل على أشجار فاكهة جيدة .

وهناك اعتبار أخر هام يجب أن تراعيه عند اختيار موقع الزراعة وهو الصرف الجيد للتربة ، فأشجار الفاكهة تحتاج إلى كثير من الماء لتنمو ولكنها لا تحتاج إلى أن يتجمع الماء على سطح التربة ، ولذلك يجب أن تختار موقع الشجر بعناية وعند سقوط الأمطار انتبه للأشجار فإذا وجدت مياه الأمطار راكدة حولها فهذا يعني أنك تحتاج إما لنقل الأشجار أو معالجة التربة بحيث تصرف المياه بشكل أفضل .

والتربة نفسها هي أحد العوامل التي يجب أن تراعيها عند زراعة أشجار الفاكهة ، لأنها تحتاج لتربة خصبة مليئة بالمغذيات حتى تنمو بشكل جيد وتطرح ثمار لذيذة وتعيش لسنوات .

كما يجب أن تقوم بقياس الأس الهيدروجيني للتربة التي سوف تزرع فيها أشجار الفاكهة ، وهناك بعض الأشرطة التي تباع في مراكز الزراعة وإذا كان هناك تباين في مستويات الأس الهيدروجين عن اللازمة للأشجار يمكن معالجة التربة أو استبدالها ، وقد تحتاج التربة فقط إلى الحفر لأقدام قليلة أو القيام بخلط بضعة أكياس من السماد العضوي لموازنتها .

كيف تقوم بعمل حفرة لزراعة أشجار الفاكهة :
قد تعتقد أن هذا الأمر بسيط فهي مجرد حفرة ، بالتأكيد أنت على حق إنها مجرد حفرة ولكنها مهمة جدًا لنجاح نمو الأشجار ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تختنق جذور شجرتك بالتراب المحيط بها ، لذلك يجب أن تقوم بعمل حفرة بحجم ضعف حجم نظام الجزر الذي تقوم بزرعه وقم بضبط الجذور داخلها بشكل مريح ، كما يجب أن تقوم بتفكيك التربة حول جذور النبات وسوف تنمو جذور أشجار الفاكهة دون توقف في المراحل الأولى من النمو مما يوفر قاعدة قوية للأشجار لعدة سنوات قادمة ، ولذلك فإن تطور النبات في المراحل الأولى هام جدًا لمستقبل الأشجار .

زراعة الأشجار :
الآن بعد أن تأكدت من كل الأمور السابقة ، فقد حان الوقت لزراعة أشجار الفاكهة الخاصة بك ، ولعمل ذلك قم بأخذ التربة السطحية الموجودة تحت العشب مباشرة لأنها تكون غنية بالمغذيات كما أنها مسامية أكثر ، قم بنشر هذه التربة في الحفرة أولًا حول الجذور .

أما باقي التربة المتبقية فإنها تكون أثقل وأقل في حجم المغذيات ، لذلك قبل وضعها في الحفرة قم بتفكيكها ومزجها مع بعض المغذيات

وبينما تملأ الحفرة تأكد أن الشجرة في المركز وحافظ عليها بشكل مستقيم ، وعند الانتهاء من وضع التربة قم بالضغط بقدميك عليها برفق لتأمين الشجرة في مكانها ، وبعد الزراعة إذا وجدت أن شجرتك تواجه مشكلة في تثبيت نفسها فاستخدم الأوتاد لدعمها حتى تنمو

سوف يستغرق الأمر بضع سنوات حتى تنمو الشجرة وتنضج وتبدأ في إنتاج الفاكهة ، ولكن الأمر يستحق الانتظار .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *