نصائح لإعداد معمل للعلوم لأطفالك في المنزل

إن الأطفال علماء مبتكرون بطبيعتهم ، وأدمغتهم مليئة بالأسئلة حول العالم وكيف ، وهم أيضًا مستعدون للحصول على إجابات تلك الأسئلة ، ولذلك يجب أن يكون لكل طفل مختبره الخاص ، وهذا النشاط سوف يساعدك في معرفة كيفية بناء مختبر لطفلك ، وهذه المساحة سوف تتيح لطفلك مساحة لعمل التجارب والأنشطة البسيطة ، وهو وسيلة رائعة لتشجيع الطفل على التعلم وتعلم بعض المهارات العلمية .

المواد المطلوبة

  • فضاء بالقرب من النافذة
  • طاولة
  • كراسي جلوس
  • رفوف للكتب
  • حاويات (صواني ودلاء وما إلى ذلك)
  • مكنسة ومجرفة
  • أقلام رصاص وورقة
  • إسفنجة وأقمشة نظيفة

ماذا تفعل

اطلب من طفلك أن يساعدك في البحث عن مكان جيد لتقيم فيه المختبر ، وبما أن العديد من الأنشطة العلمية تتضمن استخدام ضوء الشمس ومراقبة الأحوال الجوية ، فإن النافذة ستكون مهمة ، وقد ترغب أيضًا في أن يكون المختبر بجوار حوض لأن التجارب قد تسبب بعض الفوضى .

إذا كان لديك نافذة فضع منضدة وكراسي أمامها ، فهذا يعطي معملك مساحة مضيئة ، ويمكنك أيضًا زراعة نباتات على النافذة .

حدد بوضوح حدود المختبر لطفلك ، على سبيل المثال يمكنك وضع رفوف كتب على الجدار لتحديد نهاية المعمل ، أو ضع شريط لاصق ملون على الأرضية ، وإذا كان المختبر في زاوية فيمكنك أن تستخدم جدار أخر لتحديد حدود المعمل .

ضع المواد اللازمة للأنشطة التي اخترتها على أحد رفوف الكتب ، كما يجب أن تضع قلم رصاص وأوراق في حالة احتياج طفلك لتدوين أو رسم شيئًا ما ، وقم بتجهيز عدة أنشطة تساوي 2.5 عدد الأطفال ، بمعنى إذا كان لديك طفلين فقم بتجهيز 5 أنشطة مختلفة داخل المختبر وعلى الرفوف ، حتى يظل الطفل منتجين .

استخدم السلال أو الأدراج لوضع جميع المواد والإرشادات الخاصة بكل نشاط ، وهذا سيجعل الأمر سهل وبديهي بالنسبة للطفل ، حيث سيتعلم أن يعيد الأمور إلى مكانها الصحيح بعد الانتهاء ، ويتمكن من العثور عليها بسهولة في المرة التالية التي يحتاج إليها .

احتفظ بسلة المهملات والقماش النظيف والمكنسة والإسفنجة على رف الكتب ، حتى يستطيع طفلك تنظيف المعمل وترتيبه حين ينتهي .

مع وجود مساحة عمل أساسية مثل هذه سيصبح طفلك مستقلًا ذاتيًا ، وسيتعلم بعض المباديء العلمية الأساسية .

ما هي  المبادئ العلمية التي يجب أن يتعلمها الأطفال

لا يوجد طفل صغير على تعلم المباديء العلمية ،، طالما تم تقديمها له بطريقة مناسبة لعمره ، وفيما يلي بعض المفاهيم التي يجب أن يتعلمها الطفل

السبب والتأثير : عندما تضرب صخرة بمطرقة وتنكسر الصغيرة ، فيجب أن يلاحظ طفلك العلاقة السببية أو السبب والنتيجة ، وعندما تصب الماء على النبات وتترك النبات في ضوء الشمس فإنه ينمو ، وهنا يتعلم الطفل كيف مكن أن تؤثر بعض الأمور مثل الماء والشمس على بعض الأشياء مثل النبات ، كما أنه سيتعلم أن الأمور لا تحدث على الفور وأحيانا تظهر النتائج بعد فترة زمنية مثل سقي النبات والنتيجة هي نموه ، وهذا أيضًا يعلم الطفل التحلي بالصبر .

الأنماط : عندما تجعل طفلك ينظر إلى قطاع عرضي في جذع شجرة فإنه سيتعلم معنى الأنماط في الطبيعة ، وقد تبدأ في البحث عن أنماط أرى مثل الفراشات وخلايا النحل ، فالأنماط أساسية لفهم العلوم الحديثة .

الدورات : عندما يرى طفلك فراشة أو كتكوت يخرج من شرنقة أو بيضة ، فهو يتعلم دورة الحياة ، كما أن ذوبان الجليد وغليان الماء يمثلان دورة الماء في الطبيعة ، ودعه أيضًا يبحث عن دورات أخرى داخل وخارج مختبره الجديد .

الخصائص : في كل مرة يقوم الطفل بصب الماء ولمس الأشياء فدعه يلاحظ الملمس والحجم والشكل ، ليتعلم خصائص الأشياء عن طريق الملاحظة العلمية .

وفي أي وقت يستخدم الطفل حواسه دعه يظهر لك ما يلاحظه ، مثل أوجه الشبه والاختلاف بين العناصر والأشياء المحيطة به ، فهذا يجعله مرتبط بالعلوم ! وتأكد أن تخبره أن اكتشافاته مهمة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *