نصائح لتجنب الاضطرابات الناتجة عن الرحلات الجوية الطويلة

يؤثر تغيير النطاق الزمني سلبيا على الجسد ، وكلما كان التغيير جذريا ، كلما ازدادت حدة الاضطرابات الناتجة عن الرحلات الطويلة ، وتسبب هذه الحالة الشعور بالخمول وعدم القدرة على العمل ، وبالتالى صعوبة الاستمتاع بالبيئة المحيطة فى فترة الإجازة ، أو اتخاذ قرارات إذا كنت في رحلة عمل ، إليك بعض النصائح للوقاية من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة .

ضبط عادات نومك
قم بتبديل وقت النوم بالتدريج لتتواءم مع وجهتك قبل أسبوع من مغادرتك .

كن مستعدا
قبل أن تغادر ، حاول النوم جيدا ، إذا كنت تستعد مبكرًا لرحلتك ، فتجنب التفكير فى قوائم المهام التي ينبغى تأديتها أثناء وجودك في السرير حتى لا تبقيك مستيقظًا.

تجنب الكافيين
يمكن أن يؤدي تناول الكافيين في التوقيت الغير المناسب إلى زيادة الاضطرابات الناتجة عن الفرق التوقيت ، فتشعر بالأرق وتقل فترات نومك ، لذا ينصح بتجنب الكافيين قبل وأثناء رحلتك.

ممارسة التمارين
حاول التجول فى المطار قبل الصعود على متن الطائرة ، ويمكنك بعد الصعود على متن الطائرة القيام ببعض تمارين الاستطالة أثناء جلوسك ، وحاول الوقوف من حين لآخر للحفاظ على استمرار تدفق الدم فى الأوعية الدموية .

البقاء رطب
اختار تناول المياه على متن الرحلة بدلا من القهوة أو المشروبات الغازية أو الكوكتيل ، الحفاظ على رطوبة الجسم يبقي الجسم منتعشا ويمكن أن يساعد في منع اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة.

اختيار مقعد النافذة
مقعد النافذة يمنحك أفضل فرصة للراحة على متن الطائرة لأنه يوفر جانب للإتكاء عليه ، ويمكنك أخذ وسادة سفر قابلة للنفخ وحاول النوم ، خاصة أثناء الرحلات الليلية.

إيقاف الأجهزة الالكترونية
لتتمكن من النوم على متن الطائرة ، من الأفضل إيقاف الأجهزة الالكترونية قبل ساعة من التخطيط للنوم ، فالنظر إلى الشاشة ينبه العقل ، وبالتالى صعوبة النوم.

اذهب للخارج
عندما تصل إلى وجهتك ، حاول قضاء بعض الوقت بالخارج ، سيساعدك التعرض لأشعة الشمس الطبيعية على إعادة ضبط الساعة البيولوجية للجسم ، وإذا وصلت ليلا ، اذهب إلى الفراش حتى لو شعرت بالرغبة فى الاستيقاظ ، وحاول التعرض لأشعة الشمس في صباح اليوم التالي.

تجنب القيلولة
قد لا تقاوم فكرة الاستلقاء وأخذ غفوة عندما تكون مرهقًا ، ولكن من الأفضل أن تظل مستيقظًا حتى وقت النوم الطبيعي حتى يمكن لجسمك التكيف مع التوقيت المحلي.

تساهل في وضع جدول أعمالك
سيساعدك اتخاذ بعض الخطوات لمنع اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة ، لكن سيظل جسمك بحاجة إلى وقت للتكيف ، لا تضع جدولا لأنشطة أو اجتماعات كبيرة فور وصولك.

إن فهم كيفية تجنب اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة هو أحد الأشياء التي ينبغى التحقق منها قبل السفر ، كما يجب التحري عن ثقافة وجهتك ، ومعرفة أفضل الطريق لحزم حقائبك ، والحصول على تأمين السفر لحمايتك من المشاكل غير المتوقعة في الخارج.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *