نصائح لزراعة أشجار اللوز

هل ينمو اللوز على الأشجار ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهل تعف كيف تنمو أشجار اللوز ؟وهل زراعته سهلة ؟ ، إذا كنت تبحث عن إجابة للأسئلة السابقة فعليك قراءة السطور التالية !

إن جميع المكسرات باستثناء الفول السوداني تنمو على الأشجار وموطنها هو آسيا الوسطى ومنطقة البحر المتوسط ، ولكن الآن تزرع أشجار اللوز في أوروا وأفريقيا وآسيا وكاليفورنيا ، وتعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج للوز في العالم حاليًا .

اللوز والفواكه الصخرية

إن الالتباس الموجود عند البعض بشأن عادات زراعة اللوز يأتي من عاملين أولهما أن الفواكه الحجرية (مثل اللوز) والفول السوداني ليسا من المكسرات في الواقع ولكنهما من البقوليات .

والفواكه الحجرية هي عبارة عن فاكهة محاطة بغلاف سمين من اللحم مثل الخوخ تمامًا ، ولكن في الخوخ تكون البذور غير صالحة للأكل بينما الغلاف الخارجي هو الذي يصلح للأكل ، بينما في اللوز الوضع معكوس حيث أن بذرة الخوخ هي التي تصلح للأكل .

والفول السوداني أيضًا قد يسبب ارتباكًا عند البعض فالكثيرين لا يعرفون أنه نبات يزرع ، ولكنه في الواقع يزرع وينمو الفول السوداني تحت الأرض ويشكل شجيرة صغيرة فوق الأرض ومع ذلك فإن الفول السوداني لا يعتبر من المكسرات على الإطلاق ولكنه من البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا السوداء والحمص .

أما اللوز فينتمي لنفس الفصيلة التي يندرج تحتها البندق والكستناء أيضًا .

 كيف تزرع أشجار اللوز

تنمو أشجار اللوز بشكل أفضل في المناخات التي تتمتع بشتاء معتدل ورطب صيف حار وجاف ، وهذه الأشجار تتحمل الجفاف ، ولكنها ليست ذاتية التخصيب ، لذلك إذا أردت أن تزرع أشجار اللوز وتستمتع بمحصول كبير فيجب أن تزرع شجرتين على الأقل .

وأشجار اللوز هي شجرة قصيرة نسبيًا وستصل إلى ارتفاع يتراوح بين 12 -20 قدم ، وفي بعض الحالات يصل صولها إلى 30 قدم ، وبسبب صغر حجم الشجرة يمكن زراعة شجرتين لوز في نفس فتحة الزراعة ، وهذا يسمح بتبادل التلقيح وإنتاج اللوز من كلتا الشجرتين اللاتان تشغلان مساحة واحدة .

تنمو جذور شجرة اللوز بعمق كبير ، ولضمان نمو وبقاء الشجرة يجب زراعتها على عمق 18 إلى 24 بوصة من سطح التربة  .

ويجب تغذية أشجار اللوز بالسماد العضوي أو السماد الحيواني في فصل الربيع عندما تظهر براعم النبات لأول مرة ، كما يجب تقليم الشجرة كل عام للحفاظ على صحتها والاستمرار في الإنتاج والحفاظ عليها في الحجم المطلوب .

تتساقط أوراق شجرة اللوز في فصل الشتاء ولكنها تبرز مجددًا في الربيع ، وتتفتح أزهار اللوز البيضاء والزهرية اللون في أواخر شهر فبراير استعدادًا لعملية التلقيح ، وتستمر الأزهار الرائعة والتي تجعل مظهر الشجرة كأنها مغطاة بالثلوج حتى شهر مارس .

وتستخدم أشجار اللوز أيضًا كأشجار زينة طبيعية مثالية ، كما أن أزهار أشجار اللوز التي تظهر في بداية الموسم تعتبر وجبة مفضلة لنحل العسل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *