نصائح لزراعة القمح في حديقتك

عندما تبدأ في زراعة حديقتك ، فإنك غالبًا لن تفكر في زراعة أي شيء أكثر من الخضروات ، ولكن إذا كنت مغرمًا بأمور البستنة فيجب أن تجرب زراعة القمح ، وإذا حاولت زراعته سوف تكتشف أنه من أسهل المحاصيل في الزراعة ويمكن أن ينمو في أي مكان ، وحتى إذا كان لديك مساحة في حديقتك طولها 20 قدم * 50 قدم فيمكنك أن تزرع 6 أرطال من القمح فيها وزراعة ما يقرب من 50 رطل من الحبوب .

ولكن قبل أن تخطط بحماس لزراعة كمية كبيرة من القمح وبذل مجهود كبير ، يجب أن تبدأ أولًا بزراعة مساحة تجريبية صغيرة لاختبار كيفية نمو الحبوب وما هي المشكلات التي ستواجهك أثناء الزراعة ، وكيف سيتأثر بالظروف المناخية وأي مشاكل أخرى قد تواجهه .

أنواع القمح المختلفة

بعد أن تقرر كمية القمح التي تريد زراعتها ، سوف تحتاج لاختيار النوع المناسب ، ويمكنك أن تشعر بالحيرة عند اختيار النوع المناسب ، ولكن يجب أن تعلم أن القمح الشتوي يزرع في فصل الخريف ويتم حصاده في منتصف مايو وحتى أواخر يوليو .

أما قمح الربيع فيزرع في الربيع ويحصد في فصل الخريف ، كما ينقسم النوعين (قمح الشتاء وقمح الربيع ) إلى نوع ناعم وهو ذو محتوى قليل من الجلوتين ويستخدم في المقام الأول لصنع الحلويات ، والنوع الأخر هو القمح الصلب وهو يتميز بمحتواه العالي من الجلوتين ويستخدم في الأساس لصناعة الخبز ، وهناك أيضًا القمح القاسي المستخدم في صناعة المعكرونة  ، وسوف يعتمد النوع الذي تزرعه على المكان الذي تعيش فيه ، ويمكنك أن تتأكد من مكتب الإرشاد الزراعي القريب منك ، لمعرفة أفضل نوع يمكن زراعته في منطقتك .

زراعة القمح

يجب زراعة القمح الشتوي في فصل الخريف ، حتى تسمح له بالنمو قبل 6 إلى 8 أسابيع من تجمد التربة ، وهذا يسمح للقمح بتكوين جذور جيدة ، ولكن إذا زرعت القمح في وقت مبكر جدًا فإنه قد يكون عرضة لبعض الحشرات في أواخر فصل الصيف ، والتي لن تسبب مشكلة في الفترات الباردة ، وأيضًا إذا تمت زراعة القمح الشتوي متأخر جدًا فقد لا ينمو بشكل جيد .

ولضمان أن تحصل على محصول متساو ، قم بتقسيم كمية البذور التي تريد زراعتها إلى قسمين ، وقم بنشر كل قسم منهما في اتجاه واحد (مثل من الشرق للغرب) ، ثم قم بنشر الكومة الأخرى من الشمال إلى الجنوب ، ويسوف يعمل النشر باليد جيدًا إذا كنت تزرع قطعة أرض صغيرة ، ويمكن زراعة القمح في صفوف مثل المحاصيل .

ويمكن غرز البذور في التربة باستخدام المجرفة على عمق 2 إلى 2ونصف بوصة من التربة .

حصاد القمح

عندما يصبح القمح ناضج سوف تتحول سيقانه من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر أو البني أما رأس الساق المحملة بالحبوب سوف تتجه ناحية الأرض ، وفي تلك الحالة يجب أن تختبر القمح من خلال اختيار القليل من الحبوب ومضغها في فمك ، فإذا كانت ناعمة وطرية فهذا يعني أنها غير جاهزة ، واستمر في التجريب بعد عدة أيام حتى تصبح الحبوب ثابتة ومقرمشة .

إذا كنت قد زرعت مساحة صغيرة من القمح فيمكن استخدام المنجل لحصاده ، ولكنك قد تقضي كثير من الوقت في حصاد القمح ، واقطع النبات من مستوى سطح الأرض تقريبًا ، وعند قطع السيقان رتبها في أكوام صغيرة مع توجيه رؤؤس السيقان في اتجاه واحد .

ويجب ربط الحزم باستخدام حبل أو خيوط ، ثم رص الحزم في مكان جيد التهوية وأمن من الحيوانات ، ثم بعد ذلك يتم درس القمح (فصل القمح عن القش)، وهناك عدد من الأدوات المتوفرة لعمل ذلك ، وبعد ذلك يتم فصل الشوائب عن القمح .

تخزين القمح

تعتمد طريقة تخزين القمح على الكمية التي تتعامل معها ، والتخزين يعني حمايتها من الحرارة والضوء والرطوبة ، وكذلك من الفئران والحشرات ، ويمكن الاحتفاظ بالكميات الصغيرة في أكياس بلاستيكية ووضعها داخل المجمد ، ولكن الكميات الكبيرة سوف تحتاج جهد أكبر للتخزين .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *