نصائح لزراعة فطر (المشروم) شيتاكي في حديقتك

يتميز فطر شيتاكي بنكهته القوية ، والتي تعطي أطباق الفطر طعم مميز ، وإذا كنت تملك قطعة صغيرة من الأرض المحمية من أشعة الشمس ، فيمكنك زراعة فطر شيتاكي فيها بنجاح .

محتويات

معلومات حول فطر شيتاكي

الموطن الأصلي لفطر شيتاكي هو الصين وأجزاء أخرى من قارة آسيا ، وعندما تنمو في الطبيعة ، فإنها تنتج ثمار الفطر في فصل الربيع ، حيث تنمو على أطراف الأشجار سواء الحية أو الميتة ، حيث أن الفطر يتغذى على السليلوز الموجود في الخشب وينبت في العام التالي ، وهو يحتاج إلى تدفق الهواء .

عند زراعة فطر شيتاكي تجاريًا فإننا نستخدم كتل معقمة من الخشب ، فهي طريقة سريعة ل‘نتاج الفطر، ولكن بالطبع لا يكون لحمي وطعمه لا يكون لذيذ مثل الفطر الذي ينمو في جذوع الأشجار ، لذلك فإن معظم مزارعي شيتاكي يقوموا بزراعته على جذوع الأشجار .

ويمكنك شراء مجموعة متنوعة من بذور فطر شيتاكي تصلح للنمو داخل أو خارج المنزل ، ويمكنك زراعتها بالطريقة الموضحة أدناه ، وأفضل وقت للزراعة هو فصل الربيع .

طريقة زراعة فطر شيتاكي

1- لبدء زراعة الفطر سوف تحتاج إلى قطع من أخشاب الشجار المقطوعة حديثًا ، ويفضل خشب البلوط أو الحور أو النغت (جار الماء) ، وتتراوح طول القطع حوالي أربعين بوصة وقطرها من أربع إلى ست بوصات ، وتحتاج هذه القطع إلى الراحة لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا بعد قطعها حتى تموت مضادات الفطريات الطبيعية الموجودة فيها ، ولكن يجب أن نستخدمها للزراعة قبل أن تجف أي في خلال ستة أشهر من قطعها .

2- قم بشراء بذور عيش الفراخ وهي تأتي في صورة تشبه نشارة الخشب ، وهناك مجموعة من المواقع الإليكترونية التي تبيع سلالات من فطر شيتاكي بخصائص مختلفة ، ويمكن شراؤها من موقع أمازون .

3- قم بعمل حفر قطرها ربع بوصة داخل قطع الخشب ، ابدأ من مسافة 2 بوصة من أي اتجاه وقم بعمل الحفرة الأولى ، ثم قم بعمل حفرة كل ستة إلى ثمانية بوصات ، وحاول أن تجعل الحفر بعمق بوصة واحدة .

4- قم بوضع البذور داخل الثقوب .

5- قم بإذابة شمع العسل أو شمع البارافين الغذائي ، واستخدم فرشاة لسد الفتحات ، حتى تحمي البذور من التلوث .

6- قم برص القطع الخشبية على الأرض فوق سرير من القش ، ويجب أن يكون مكان مبلل ورطب ويدور فيه الهواء بشكل جيد ، وإذا لم يكن هناك أمطار غزيرة في المنطقة التي وضعتها فيها ، فقم بريها ريًا غزيرًا (من أربع إلى ست ساعات كل أسبوع ) .

ويجب أن تعرف أن أصعب جزء في العملية هو الحفاظ على القطع الخشبية رطبة ، ولكن ليست غارقة في الماء ، وهذا الجزء يعتمد على التجربة التي تحتمل الصواب والخطأ .

7- بعد مرور من ستة إلى اثني عشر شهرًا ، وبعد يوم ممطر سوف تجد فطر الشيتاكي يخرج من القطع الخشبية ، وسوف يستمر في الإثمار خلال الربيع وربما في الخريف أيضًا ، وسوف يستمر في إنتاج فطر جديد لمدة ثلاثة إلى أربع سنوات حتى يتم استنزاف كل السيليوز الموجود في الخشب ، ويتراوح إنتاج كل قطعة خشبية من رطل واحد وحتى ثمانية أرطال طوال عمر القطعة الخشبية .

وإذا زاد إنتاج الفطر الخاص بك عن استهلاكك فيمكنك إما بيعه أو تجفيفه أو تجميده .

ويمكنك أن تتعلم المزيد عن زراعة الفطر عبر الإنترنت ، لأنه كلما زادت معرفتك بطريقة زراعته ، كلما نجح أكثر  .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *