نصائح للتغلب على جميع مشاكل النوم

تعتمد صحتنا العامة بشكل مباشر على نوعية نومنا و ما نفعله قبل الذهاب إلى السرير، إليك بعض نصائح كبار المتخصصين حول كيفية النوم بشكل صحيح وعلاج جميع المشاكل الصحية.

ألم الكتف
إذا استيقظت مع كتف مؤلم ، تجنب النوم على جانبك ، وخاصة على الكتف المصاب ، ولا ينصح بالنوم على المعدة لأنه يسبب اختلال الكتفين ، وأفضل وضع للنوم هو الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة رفيعة تحت الرأس ، وقم بوضع وسادة أخرى على معدتك وعانقها ، وسيكون كتفيك في وضع صحيح ومستقر ، إذا كنت لا تحب النوم على ظهرك ، حاول الاستلقاء على الجانب غير المؤلم ، وارفع ساقيك قليلاً باتجاه صدرك وضع وسادة بين ركبتيك ، ولا ينصح بوضع اليد تحت الرأس لأنه يسبب وضع غير طبيعي للكتف.

ألم الظهر
إن الحفاظ على المنحنيات الطبيعية للعمود الفقري أمر هام ، إذا كانت مرتبتك طرية للغاية ، فقد حان الوقت للحصول على مرتبة جديدة ، وربما يكون النوم على ظهرك هو أفضل وضع لك ، ضع وسادة تحت ركبتيك للمساعدة في استعادة منحنيات العمود الفقري الطبيعية وتقليل إجهاد الأوتار ، يمكنك أيضًا تجربة منشفة صغيرة ملفوفة أسفل ظهرك لدعم إضافي ، وإذا كنت تحب النوم على جانبك ، فمن الأفضل أن تأخذ وضعية الجنين ، ارفع ساقيك قليلاً باتجاه صدرك ، وحافظ على وضع ظهرك الطبيعي ، ثم ضع وسادة صغيرة بين ركبتيك ، سيساعدك ذلك على تخفيف التحميل عن أسفل ظهرك.

ألم الرقبة
كما هو الحال مع ألم الظهر ، يجب دعم رقبتك أثناء النوم ، وبشكل عام فإن النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الرأس ووسادة تحت كل ذراع هو الخيار الأفضل ، ويجب اختيار الوسائد بعناية فائقة ، إذا كنت تفضل النوم على جانبك ، فتأكد من أن وسادتك ليست مرتفعة للغاية ، فلا يجب أن يتعدها سمكها 6 بوصات ، حيث ينبغي أن يتطابق ارتفاع الوسادة مع عرض الكتف لضمان الوضع الصحيح للرقبة ، ومن الأفضل عدم النوم على المعدة على الإطلاق لأنه وضع يجهد الرقبة.

التأخر فى النوم والأرق
ينبغي التوقف عن استخدام الهواتف وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم ، حيث يؤثر الضوء من الشاشات على دورات النوم والاستيقاظ وبالتالي صعوبة النوم ، كما ينصح بتجنب تناول الكافيين – القهوة ومشروبات الطاقة والصودا والشاي الأسود والشوكولاته – على الأقل 6 ساعات قبل الذهاب إلى السرير ، وكذلك تجنب الكحوليات ، و ينبغى ممارسة التمارين  في الصباح وبعد الظهر لتحسين الدورة الدموية والمساعدة على النوم أسرع ، وأخيرا تحقق من درجة حرارة الغرفة ، فدرجة الحرارة المثالية للنوم هي 20-22 درجة مئوية.

صعوبة الاستيقاظ
مشكلة يعاني منها الجميع ، والحل بسيط ، قم بضبط المنبه في نفس التوقيت كل يوم (حتى في عطلة نهاية الأسبوع) ، وإذا كنت ترغب في الاستيقاظ مبكرًا ، فأنت بحاجة للذهاب إلى النوم مبكرًا في المساء.

الشخير
تجنب النوم على ظهرك ، ففي هذه الوضعية ، ترتخي أنسجة الحنجرة ويرجع اللسان إلى الخلف في الحلق مما يضيق مجرى الهواء ، واختر وسادتك بعناية ، فالوسائد الطرية قد تتسبب فى ميل رأسك للخلف وزيادة الشخير ، يمكنك استخدم وسادة إضافية ، وينصح بالنوم على جانبك مع وضع رأسك في وضع طبيعي ، فلا شئ سيعوق تدفق الهواء ، كما ينبغي ممارسة تمارين خاصة لعضلات اللسان والحلق لتقويتها وتقليل الشخير.

تشنجات الساق
يعاني ما يقرب من 80 ٪ من الناس من هذه المشكلة ، وغالباً ما تكون تقلصات الساق الليلية متعلقة ببعض الأمراض أو تلف الأعصاب أو نقص لعناصر غذائية ، وهناك طريقة واحدة جيدة لوقف تشنجات الساق وهى ممارسة تمارين التمدد لعضلات الساق لتقويتها ، و يمكن محاولة اليوجا أو تدليك الساقين قبل النوم ، وأخيرا ممارسة الرياضة بانتظام.

الحرقة
إذا كنت تعانى بشكل متكرر من حرقة المعدة ، فمن الأفضل النوم على جانبك الأيسر ، فهذه الوضعية تمنع محتويات المعدة من الرجوع للمرئ و بالتالى منع الحرقة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *