نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

نحن دائمًا نسعى لعلاج أي مشاكل صحية تواجهنا ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بصحة الفم أو صحة الأسنان ، فإن الكثير منا يهملها ، حيث أننا لا نربط صحة الأسنان بصحتنا العامة.

كثير منا لا يزالون تعتقدون بأن أسناننا موجودة فقط لمساعدتنا على تحطيم الطعام وإعطاء مظهر جميل لوجهنا ، ومع ذلك ، فإن صحة الأسنان وصحة الفم بشكل عام لها تأثير على صحتك العامة أيضًا!

إذا لم تكن أسنانك صحية ، يمكن أن تعاني عدد من المشاكل مثل أمراض اللثة أو التجاويف أو غيرها من مشاكل الفم ،لذا ، من المهم للغاية بذل جهد للحفاظ على صحة الفم.

إليك بعض النصائح ، كما أخبرنا أطباء الأسنان ، للمساعدة في تحسين صحة الأسنان والمحافظة عليها:

1- لا تكتفي بتفريش أسنانك
نحن نعلم أنه للحفاظ على صحة الأسنان وصحة الفم ، نحتاج إلى تنظيف أسناننا على الأقل 2-3 مرات كما يجب تنظيفها قبل النوم ، ومع ذلك فإن كثير منا يميلون إلى تنظيف أسنانهم فقط وإهمال بقية الفم ، مثل اللسان.

يقول أطباء الأسنان أنه يجب على الأشخاص أيضًا تنظيف لسانهم أو استخدام منظف اللسان أثناء تنظيف الأسنان لإزالة الترسبات المتراكمة ، لأن هذه التراكمات يمكن أيضًا أن تسبب ضرراً لصحتك الفموية ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا تنظيف اللثة أيضًا.

2- صحة الفم ترتبط بالأمراض الرئيسية
تؤثر صحة الفم تأثيراً كبيراً على صحتنا العامة أيضاً ، أكثر مما ندرك فإهمال الأسنان لا يؤدي فقط إلى تسوس الأسنان ، بل يرتبط أيضا بعدد من الأمراض ،فقد وجدت الدراسات البحثية أن التجاويف وأمراض اللثة يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب وحتى مرض الزهايمر ، حيث أن الأوردة الموجودة بالفم ترتبط مباشرة بالقلب والدماغ وقد تؤدي إصابة الأوردة في الفم إلى إصابة هذين العضوين !

3- تنظيف أسنانك عند الطبيب بشكل متكرر
متى كانت آخر مرة زرت فيها طبيب أسنان لتنظيف أسنانك؟ إذا كانت الإجابة “أكثر من بضعة أشهر” ، فربما تعرض صحة أسنانك للخطر ، على الرغم من أننا قد نقوم بتنظيف أسناننا في المنزل بشكل منتظم ، إلا أنه يجب القيام بالتنظيف المهني لدى أطباء الأسنان بشكل متكرر ، حيث أن لديهم أدوات متخصصة يمكنها تنظيف أسناننا والتخلص من البكتيريا في الأماكن التي لا تستطيع فرش الأسنان الوصول إليها ، وبالتالي منع أمراض الأسنان المحتملة.

4- يمكن أن تضر المشروبات الخالية من السكر أيضا بأسنانك
نحن نعرف بالفعل حقيقة أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر يمكن أن يكون لها عدد من الآثار غير الصحية على الأسنان وباقي الجسم أيضًا ، ومع ذلك ، فإن ما قد لا نعرفه هو حقيقة أنه حتى ما يسمى بالمشروبات الخالية من السكر ، خاصة المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان ، وذلك لأن معظم المشروبات الغازية تحتوي على حمض الكربونيك الذي يمكن أن يضر مينا أسنانك ، عند استهلاكها بشكل متكرر.

5-تجنب شرب الكحول
من المعروف أن استهلاك الكحول الزائد على أساس منتظم يمكن أن يضر بصحتنا الجسدية والعقلية ، وقد توصلت دراسات بحثية إلى أن استهلاك الكحول ، خاصة في الليل ، يمكن أن يزيد أيضًا من خطر أمراض اللثة ، لأن الكحول مشروب مخمر يمكن أن يسبب نمو البكتيريا في تجاويف أسنانك.

6- الحصول على فحص بانتظام
يقترح أطباء الأسنان أنه بغض النظر عن إذا كنت تعاني الألم بسبب أمراض الأسنان ، فمن الضروري الحصول على فحوصات الأسنان بانتظام ، حيث يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن وجود تجاويف وأمراض اللثة وحتى سرطان الفم في مراحلها الأولى ومحاولة منع الحالة من التفاقم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *