نصائح لمنع الإصابة بعتامة عدسة العين

ينظر البعض لمشكلة عتامة عدسة العين أو cataract ، على إنها أمر حتمي الحدوث مع تقدم العمر ، ولكن سنتعرف في هذا المقال على بعض النصائح التي تساعدك على تجنب الإصابة بعتامة عدسة العين ، وبالتالي تقل حاجتك لإجراء جراحة زرع عدسة للعين جديدة

– الإكثار من تناول سلطة السبانخ والبيض المسلوق واليوسفي واللوز في وجبة الغداء:
فجميع العناصر الموجودة في تناول تلك السلطة الشهية تحتوي على فيتامين E ، ومادة الليوتين ومادة الزيازانثين وكلها مضادات للأكسدة تقلل الإصابة بعتامة عدسة العين بنسبة 16% ، وذلك طبق دراسة أجرتها جامعة هارفارد على 23,000 سيدة ، ووجد أن تناول أطعمة غنية بفيتامين C يحمي من الإصابة بعتامة العين أيضًا .

ووجد أن عناصر الليوتين والزيازانثين يخزنها الجسم بكميات كبيرة في عدسة العين ، وتعمل عمل النظارات الشمسية في حجب الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

بل ومضادات الأكسدة والفيتامينات تحمي بروتينات موجودة في عدسة العين من تأثير الجذور الحرة التالف لها ، ويمكن الحصول على ما تحتاجه عدسة العين من مغذيات عن طريق تناول 5 حصص من الخضار والفاكهة يوميًا وحصتان من المكسرات .

ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على الليوتين والزيازانثين هم ، الخضروات الورقية الداكنة والسبانخ والبروكلي والكوسة والبيض والذرة

أما المكسرات مثل اللوز والجوز وعين الجمل والبندق فكلها مصدر فيتامين E ، أما الفراولة والفلفل الأحمر والفواكه الحمضية فكلها مصادر فيتامين C .

– حافظ على مستوى سكر الدم منخفض وثابت :
مرض السكري يرفع من فرص الإصابة بعتامة عدسة العين بنسبة 80% ، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يدمر بروتين عدسة العين .

وأثبتت دراسة بريطانية أن الأشخاص التي تزيد فرص احتمالية إصابتهم بالسكري ، تزيد أيضًا فرص إصابتهم بعتامة عدسة العين إلى الضعف ، وبالتالي إذا كنت مريض بالسكري يجب ضبط مستوى سكر الدم وخفضه مع الطبيب .

– حماية العين من الشمس :
أجرى العلماء دراسة على نحو 900 صياد في الولايات المتحدة الأمريكية ، ووجد أن الأشخاص التي تقضي وقتًا أكثر في الشمس ، تزداد لديها نسب حدوث عتامة عدسة العين بمعدل 3 أضعاف الأشخاص الأخرى .

لذا يفضل عند التعرض لأشعة الشمس ارتداء نظارات شمسية وقبعات ، لأن أشعة الشمس تغير بروتينات عدسة العين وتسبب رؤية ضبابية .

ولا يهم تكلفة النظارات الشمسية فالنظارات الشمسية رخيصة الثمن ، تقوم بنفس عمل النظارات الشمسية باهظة الثمن لكن من المهم التأكد من إنها تحمي من UVB بنسبة 99% ، وتحمي من UVA بنسبة 95% أو معدل امتصاص UV نحو 400 nm .

– توقف عن التدخين :
يضاعف دخان السجائر نسب حدوث عتامة عدسة العين ، وذلك طبق دراسة سويدية أجريت على نحو 34,595 سيدة ، والأشخاص التي تدخن من 6-10 سجائر يوميًا تحتاج عدسة العين لنحو 10 أعوام من التعافي بعد الإقلاع عن التدخين .

أما الأشخاص التي تدخن أكثر من 10 سجائر يوميًا ، فوجدت الدراسات أن العين تحتاج 20 عام من التعافي بعد التوقف عن التدخين لمعادلة الأضرار التي لحقت بعدسة العين من دخان السجائر .

– الوعي بأدوية الكورتيزون :
أدوية الكورتيزون التي يتم تناولها عن طريق الفم ترفع نسبة الإصابة بعتامة عدسة العين ، وفي دراسة أجريت على 2,446 شخص يتناولون حبوب الكوتيزون ، لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الأزمة الصدرية أو الانسداد الرئوي أو الذئبة الحمراء بمعدل تناول 10 مللي جرام من الكورتيزون يوميًا ، تزداد نسبة حدوث عتامة عدسة العين بنسبة 68% .

وخلال 18 شهر ارتفعت النسبة إلى 82% ، بل واستنشاق الكورتيزون يعد أخطر من تناوله من حيث تأثيره على عدسة العين ، بل أن مراهم وقطرات العين التي تحتوي على كورتيزون تزيد نسب حدوث عتامة العين خاصة مع الاستعمال لفترات طويلة ، لذا يجب المتابعة مع طبيب العيون لفحص عدسة العين باستمرار .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *