نصائح هامة لتعليم الطفل كيفية التصرف إذا فُقد

هل يعرف طفلك ماذا يفعل إذا انفصل عنك في مكان عام مزدحم مثل حديقة أو مركز تسوق؟ إنها واحدة من أكثر السيناريوهات المرعبة للآباء ، ولكن يجب أن يعد الأباء أطفالهم للتصرف الصحيح في مثل هذا الموقف ،  إليك ستة دروس يمكنك تعليمها لأطفالك والتي يمكن أن تحافظ على سلامتهم إذا فقدوا.

معرفة بياناتك
تأكد من حفظ طفلك لاسمك الكامل ورقم هاتفك وعنوانك ، قد يتمكن بعض الأطفال في عمر 3 سنوات من تذكر رقم الهاتف المحمول الخاص بالأم أو الأب ، ومع ذلك فقد ينسي بعض الأطفال الصغار أسماءك الأولى لأنهم لا يستخدمونها عادة للإشارة إلى والديهم.

إذا كان طفلك أصغر من أن يحفظ بياناتك ، فقم بكتابتها على قطعة ورقة صغيرة وضعها في مكان آمن مثل حذاء أو جيب الطفل ، ذكّر طفلك بالمكان الذي توجد فيه الورقة قبل الخروج حتى يتمكن من إخبار شخص بالغ آمن في حالة انفصاله عنك.

التدريب على الاتصال بك
درب طفلك على ممارسة الاتصال بهاتفك ، هذا مفيد بشكل خاص مع الأطفال الأكبر سنا فور تعلمهم استخدام الهاتف ، ويمكنك أن تطلب منهم الاتصال بهاتفك الخلوي من خط أرضي أو أى هاتف آخر.

طلب المساعدة بطريقة أمنة
علّم طفلك كيفية طلب المساعدة بطريقة أمنة ، بدلًا من تعليم طفلك ألا يتكلم مع الغرباء ، علم طفلك أن يبحث عن المساعدة من امرأة تحمل طفلًا ، وإذا لم يجد ، فأخبره أن يبحث عن امرأة ، أو بائع في متجر يحمل بطاقة تعريف ، أو حارس أمن ، علم طفلك أن يخبر البالغين أنه ضل طريقه و أن يعطى اسمه كاملاً ورقم هاتفك واسمك والبيانات الأساسية الأخرى.

البقاء فى مكانه
أخبر طفلك أن لا يذهب أبداً للبحث عنك إذا فُقد ، أفضل شيء بالنسبة لهم هو البقاء في مكانهم بحيث يمكنك المجيء والعثور عليهم.

تعليم الطفل بطريقة ممتعة
وتعتبر أحد الطرق الجيدة والممتعة لتعليم الأطفال كيفية التصرف إذا فقدوا ، هي مشاهدة مقاطع فيديو حول سلامة الأطفال مع الأشخاص الغرباء ، فهي توفر معلومات هامة مثل ما يجب فعله عند انفصال الطفل عن الوالدين بطريقة ممتعة وسهلة الفهم ومثالية للأطفال ، وينصح بمشاهدته كل فترة لتذكير الأطفال.

ممارسة ما يجب القيام به
قم بممارسة “ماذا لو” مع طفلك ، وراجع معه هذه النصائح من آن لأخر ، خاصة قبل التوجه إلى مكان مزدحم مثل متنزه أو ملعب أو أي منطقة عامة أخرى ، ولا يجب عليك أبداً أن تعرض طفلك للخطر أثناء تدريبه ، يكفى استخدام الأسئلة والإجابات البسيطة مثل؛

ماذا ستفعل لو لم تتمكن من رؤيتي؟
ماذا ستفعل إذا كنت لا ترى أم مع طفل على الفور بعد أن أدركت أننا قد انفصلنا؟
ماذا ستفعل لو قال أحدهم يجب أن تذهب معه للعثور علي؟

وعندما تكون في الخارج ، قم بممارسة هذه النصائح مع طفلك عن طريق سؤاله أي من البالغين من حولك قد يطلب منه المساعدة إذا فقد.

يمكن للدروس البسيطة والتذكير المستمر الحفاظ على أمان أطفالك في الأماكن العامة ، راجع نصائح السلامة هذه مع طفلك كلما تطلب الأمر للتأكد من أنه يعرف ما يجب فعله إذا انفصل عنك ، تذكر أن تبقي الأمور ممتعة ، حيث يميل الأطفال إلى تذكر المعلومات إذا كانوا يستمتعون بتعلمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *