هل ابتلاع العلكة يضر بالطفل ؟

بالتأكيد حذرك والديك أو حذرت أبنائك من ابتلاع العلكة ، لأنها سوف تظل في معدتك لمدة 7 سنوات ، إن جميع الأطفال تقريبًا قد ابتلع العلكة من قبل ، ولكن قليلين جدًا هم من احتاجوا إلى الطبيب بعدها ! وفي الواقع فإن فكرة بقاء العلكة في المعدة لمدة 7 سنوات غير صحيحة .

فعلى الرغم من أن المعدة لا تستطيع تفتيت قطعة اللبان بنفس الطريقة التي تحطم بها أنواع الطعام الأخرى ، إلا أن الجهاز الهضمي يمكنه تحريكها والتخلص منها خلال النشاط المعوي الطبيعي ، بمعنى أخر إذا كانت أمعائك تعمل بشكل صحيح فسوف تتخلص من العلكة كما تفعل مع باقي الأطعمة .

متى يصبح ابتلاع العلكة مشكلة ؟

في حالات نادرة جدًا قد يؤدي ابتلاع كتلة كبيرة من اللبان أو عدد كبير من القطع الصغيرة في فترة زمنية قصيرة إلى حدوث انسداد في الجهاز الهضمي ، وغالبًا ما يحدث الانسداد عند ابتلاع العلكة مع بعض الأجسام الغريبة مثل العملات المعدنية أو المواد غير القابلة للهضم مثل بذور دوار الشمس .

وهذا الأمر يحدث للأطفال الأصغر سنًا لأنهم لا يفهمون أن العلكة يجب مضغها وليس ابتلاعها .

ولكن بصرف النظر عن هذه السيناريوهات فإن ابتلاع العلكة في معظم الحالات غير ضار .

ماذا يحدث للعلكة بعض ابتلاعها في المعدة ؟

تتكون العلكة إما من مواد طبيعية أو مواد صناعية (راتنج اللبان) والمواد الحافظة ومنكهات ومحليات ، ويستطيع الجسم امتصاص المحليات مثل السكر ولذلك إذا مضغت الكير من العلكة المحلاة فسوف تحصل على كثير من السعرات الحرارية .

لكن الجهاز الهضمي البشري لا يستطيع هضم راتنج العلكة ، فيتم دفعها عبر الجهاز الهضمي من خلال إجراءات الدفع (التمعج) الطبيعية للأمعاء ، وتنتهي رحلة العلكة في الجسم مع الذهاب إلى الحمام .

السن المناسب للطفل لمضغ العلكة ؟

يجب على الأطفال عدم مضغ العلكة حتى يفهموا أهمية عدم ابتلاعها أي في سن الخامسة تقريبًا ، لأنه في ذا السن يكون معظم الأطفال قد فهموا أن اللبان يختلف عن أنواع العلكة الأخرى ، أما الأطفال الأصغر سنًا فلا يجب أن نقدم لهم العلكة .

هل تضر العلكة الطفل في أي سن ؟

إن الكثير من أي شيء سوف يضر الطفل ، ومضغ العلكة يعتبر عملية صعبة على أسنان الطفل كما أن الإكثار من العلكة السكرية سوف يؤدي لتسوس الأسنان ، ومعظم أنواع العلكة الخالية من السكر والمحلاة بالسوربيتول يمكن أن تسبب الإسهال ، كما أن العلكة بنكهة القرفة من أي نوع يمكن أن تسبب تهيج بطانة الفم .

وهناك قاعدة جيدة لتناول العلكة تتناول في الامتناع عن مضغ العلكة التي تحتوي على السكر ولا تعطي للطفل أكثر من قطعة أو قطعتين في اليوم ، ويجب أن يعلم أنه عندما ينتهي من مضغها يجب أن يرميها ، ولا يبتلعها !

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *