هل الأطعمة سالبة السعرات الحرارية حقيقة

ربما تكون قد جربت حمية Paleo  أو مازلت تبحث عن استيراتيجية مناسبة لفقدان الوزن ، وقد تكون قد سمعت من قبل عن الأطعمة سالبة السعرات الحرارية ، وهي أطعمة يسبب تناولها حرق سعرات أكثر مما تحتويه أو السعرات التي تدخل الجسم بعد تناولها ، ولكن هل هذا الأمر طبيعي .

هل هذا الأمر صحيح

للأسف هذا المنطق خاطئ ، على الرغم من أنه أمر يشعرنا بالراحة أننا نستطيع أن نأكل “أطعمة مجانية” أو بمعنى آخر أطعمة لا تضيف أي سعرات حرارية إلى أجسادنا بمجرد تناولها .

يقول بيث وارن المؤسس والرئيس التنفيذي لبيث وارن للتغذية في بروكلين ومؤلف كتاب ” الحياة الحقيقية مع الغذاء الحقيقي” : ” لا يوجد أي دليل علمي على أن ما يشار إليها بالأطعمة سالبة السعرات الحرارية مثل الخس والطماطم والجزر والكرفس والتفاح ، تحرق سعرات حرارية بمجرد هضمها أكثر من السعرات التي يحتويها الطعام نفسه .

ويضيف وارن أن هذه الأطعمة التي تحتاج إلى مزيد من الطاقة من أجل مضغ الطعام وهضمه بحيث أنها تحرق سعرات حرارية أكثر من التي تحتوي عليها ، ليست في الحقيقة أطعمة “سلبية السعرات الحرارية” .

وبالتأكيد إذا كنت تأكل الجريب فروت والكرفس والخس بشكل أساسي في نظامك اليومي ، فربما تنخفض قياساتك ، وفي حين أن معدل الأيض يزداد بعد تناول الوجبات ، ولكن إنفاق السعرات على حرق الطعام  الذي تم أكله يكون بسيط جدًا ، ولم تثبت أي دراسة تأثيره في فقدان الوزن .

وتقول طبيبة الأطفال وأخصائية التغذية المسجلة ، ناتالي ديجيت موث ، والمستشارة العليا لحلول الرعاية الصحية في المجلس الأمريكي المعني بالتمرين: “من الناحية البيولوجية ، فإن هذه الفكرة ليس لها معنى ، لماذا نتطور كبشر لتناول الطعام الذي يوفر لنا طاقة سلبية ؟ ” .

فلسوء الحظ من الناحية التطورية لا يوجد طعام يجعلنا نفقد الوزن بصورة طبيعية ، ولو كان الأمر كذلك لما كانت مشكلة السمنة مشكلة وبائية .

وهذا لا يعني أنك لن تخسر السعرات عند تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والتي يتم وصفها بالخطأ أنها “سلبية السعرات الحرارية .

السعرات التي تدخل الجسم  في مقابل المستهلكة

لكن دعونا ننظر عن كثب لهذه الأطعمة على سبيل المثال الكرفس ، إنه يتكون من الألياف والماء ، ولأن أجسامنا مشغولة طوال الوقت بمضع وهضم الطعام فقد نظن أنها ستحتاج طاقة أكثر مما تحتويه ساق الكرفس ، ولكن في الواقع هذا التأثير يستهلك 10% فقط من الطاقة ، فإذا كانت ساق الكرفس تحتوي على 10 سعرات حرارية ، فإن عملية الهضم سوف تحتاج 1 سعر ويتبقى بالجسم 9 سعرات حرارية ، وبالطبع هذه كمية قليلة في مخطط الطعام ، ولكنها ليست سعرات سلبية .

وفي الحقيقة لا يوجد أي إثبات علمي على وجود ما يعرف بالأطعمة سلبية السعرات الحرارية ، ولكنها تظل أطعمة صحية منخفضة السعرات ، ويجب أن يتم إدراجها ضمن نظامك الغذائي الصحي لفقدان الوزن .

جرب هذه الأطعمة الصحية منخفضة السعرات كجزء من نظام غذائي صحي

الخرشوف (60 سعرة حرارية ، 6 غرامات من الألياف)

التوت (50 ثمرة يحتوي على 40 سعرة حرارية فقط)

الجزر (1 كبير بها 30 سعرة حرارية ، 2 غرام من الألياف)

خيار (1/2 ثمرة خيار يحتوي على 20 سعرة حرارية )

بياض البيض (1 كبير بها 20 سعرة حرارية ، 4 غرامات من البروتين )

جريب فروت (40 سعرة حرارية في الثمرة المتوسطة )

السبانخ (2 كوب فقط 14 سعرة حرارية)

الطماطم (ثمرة متوسطة 25 سعرة حرارية)

البطيخ (كوب واحد يحتوي على أقل من 40 سعرة حرارية)

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *