هل البيض مفيد لمرضى السكري ؟

البيض عبارة عن طعام يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبالتالي لا يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم، وهذا يجعله مصدر جيد للحصول على البروتين للأشخاص المصابون بداء السكري.

توضح جمعية السكري الأمريكية ” The American Diabetes Association” على أن البيض من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، فوجود درجة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم يعني أن لدى البيض تأثير أقل على مستويات السكر في الدم للشخص  المصاب بداء السكري، ولكن قد يشعر الناس بالقلق إزاء محتوى الكولسترول المتواجد في البيض ولكن يعتقد العديد من الخبراء أن تناول البيض باعتدال لا يؤثر بالسلب على مستويات الكولسترول بدم المريض أو حتى الأشخاص غير المصابين.

في تلك السطور سنلقي نظرة على الآثار الصحية التي يمكن أن يستفيد منها مرضى السكري، ونقدم لمحة عن أي مخاطر محتملة وأفضل الطرق لتناول البيض إذا كنت مصابًا بداء السكري.

ما العلاقة بين داء السكري والبيض ؟

  يمكن أن يؤثر مرض السكري على توازن الكولسترول السيئ ، والكولسترول الجيد في الجسم. ويمكن لمرض السكري أن يعرض الشخص  المصاب به للخطر المتزايد بشأن الإصابة بأمراض القلب. وبعض الناس يشعرون بالقلق من أن تناول البيض قد يرفع مستويات الكولسترول في الدم، وأن هذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

توصي جمعية ” ADA” بتناول أقل من 300 ملليغرام من الكولسترول يوميًا، والبيض غني بالكولسترول، بيضة كبيرة تحتوي على حوالي 200 ملغ من الكولسترول. ولكن تظهر الأبحاث الآن أن الكولسترول الموجود في الأطعمة ليس له تأثير يذكر على رفع مستويات الكولسترول الكلية في الجسم.

ولكن يتمثل الخطر في استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكنها أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.و تشمل هذه الأطعمة الكيك والحلويات والوجبات المصنعة والوجبات السريعة والمقليات .

في دراسة أُجريت عام 2018م أدى تناول البيض بانتظام لتحسين نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، أو السكري من النوع الثاني، ولذا يقترح الباحثون أن تناول بيضة واحدة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

وتشير أيضًا الأبحاث التي أجريت عام 2015م إلى أن الأشخاص الذين لا يعانون من داء السكري لا يعانون من تغير سلبي بالدهون بعد تناول البيض وفي ذلك أشار القائمون على البحث أن تناول البيض مفيد لمرضى السكري.

البيض والتغذية

البيض غذاء قيم من الناحية الغذائية، فهو غني بالمواد المغذية منخفضة السعرات الحرارية والبروتين، ويمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع.  هذا قد يساعد المصابين بداء السكري في المحافظة على الوزن الصحي، فهو عبارة عن بروتين كامل مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسع التي لا يمكن للجسم إنتاجها، ويتم الحصول عليها فقط من خلال النظام الغذائي.

تقدم البيضة المسلوقة الواحدة القيمة الغذائية التالية :

6.25 جرام من البروتين
4.74 جرام من الدهون.
0.35جرام من الكربوهيدرات.
72 سعرة حرارية.
في حين أن معظم البروتين الموجود في البيض يأتي من البياض، أما الصفار فهو معبأ بالدهون الصحية والفيتامينات  A و D و E و K ومضادات الأكسدة  مثل اللوتين. والبيض هي أيضًا يحتوي على بفيتامين ب 12 والمعادن ، مثل الحديد والنحاس والزنك. كما يوجد عنصر أخر مهم هو الكولين الذي يشارك في عمليات الجسم الأساسية ويحسن من الذاكرة والحالة المزاجية. ويلعب دورًا هامًا في نمو الجنين .

طرق صحية لإعداد البيض لمرضى السكري

الطريقة الأكثر صحية لطهي البيض هي السلق، أو الخلط بالحليب الدسم مع ملعقة صغيرة زيت زيتون، أيضًا يوصي خبراء التغذية بإقران البيض مع الخضروات والسلطة بدلًا من تناوله بجانب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وعند طهي البيض مقليًا  استبدلي زيت القلي المهدرج بزيت نباتي مثل زيت الزيتون أو الذرة أو الكانولا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *