هل “الصفر” عدد زوجي أم فردي

التكافؤ الرياضي هو أحد القواعد الأساسية التي نتعلمها في فصول الرياضيات المبكرة ، وعلى الرغم من أن الاسم قد يكون غير مألوف بالنسبة للكثيرين ، إلا أن هذه هي الطريقة التي نقسم بها جميع الأعداد الصحيحة إلى فئتين إما أرقام زوجية أو أرقام فردية .

الفرق بين الأعداد الفردية والأعداد الزوجية

ولتحديد تكافؤ (نوع العدد سواء زوجي أو فردي) أي عدد صحيح علينا أن نسأل سؤال بسيط جدًا وهو ، هل قسمت هذا العدد على 2 سوف يكون له باقِ أم لا ؟ فإذا كان الجواب نعم (له باقِ) يكون الرقم فردي وإذا كان لا فيكون زوجي .

بمعنى على سبيل المثال عند قسمة 10 /2=5 (بدون باقي) ، إذن هي عدد زوجي .

أما إذا قسمنا 101 /2 فإن خارج القسمة يكون 50.5 وبالتالي فإن 101 يكون رقم فردي .

لكن أين بالضبط يقع رقم صفر من هاتين الفئتين ؟

هل الصفر عدد فردي أم زوجي

كثير من الناس يشعر بالارتباك عند الرقم 0 ، فهو غير متأكد إذا كان فرديًا أو زوجيًا بالرغم من أنه يقع ضمن نطاق الأرقام الصحيحة ، وفي الواقع فإن الصفر رياضيًا يمكن تعريفه بأنه مجموعة فارغة .

ولأن الصفر عدد صحيح فغننا يجب تصنيفه إما ضمن الأرقام الفردية أو ضمن الأرقام الزوجية ، ولعمل ذلك سوف نتبع القاعدة وهي القسمة على 2 .

فإذا كان العدد قابل للقسمة على 2 بدون باقي يكون زوجي ، وإذا كانت النتيجة تعطي رقم عشري أو كسر فإنه يكون فردي ، لذلك دعنا نطبق نفس القاعدة على الصفر .

0/2=0 ، إذن خارج القسمة هو 0 والصفر هو عدد صحيح ، وبالتي يكون الصفر رقم زوجي .

وعلى الرغم من أن البعض لا يعتبر الصفر رقم صحيح على الإطلاق ، إلا أن بعض العمليات الحسابية الصحيحة يمكن تزيل أي لبس بشأن هذا العدد الذي يعتبر من الأرقام الزوجية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *