هل تؤثر البيئة المحيطة على حاسة التذوق

ما نتذوقه يومياً لا يتداخل فقط مع ما يوجد من رائحة ، ولكن أيضًا يتداخل مع المدخلات الحسية الأخرى ، حيث أن ما يمكن أن نراه على وجه الخصوص قد يغير طريقة إدراكنا لنكهة الطعام ، وهذا هو ما أظهرته مجموعة من التجارب والدراسات الحديثة .

تأثر التذوق بشكل كبير بأماكن وجودنا عند تناول الطعام

يحكم حاسة التذوق لدينا العديد من خياراتنا الغذائية لأننا نميل إلى اختيار الأطعمة التي نتمتع بها على تلك التي تحمل قدرًا أقل من الجاذبية ، والأهم من ذلك أن ما نتذوقه يرسل إشارات أساسية إلى المخ وينبه على الفور عن إذا ما كان هذا الغذاء هو المفضل إلينا أم لا .

الذوق هو أمر حاسم لكيفية عمل طريقنا من خلال الحياة وعلى مر التاريخ ، فقد ساعد الذوق على الحفاظ على الجنس البشري على قيد الحياة ، ومع ذلك يمكن للعديد من العوامل المختلفة التأثير على إدراكنا لنكهات الطهي نفسها ، ووفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كورنيل في نيويورك ، فإن ما نتذوقه عند تناول الطعام يتأثر بشكل كبير بأماكن وجودنا عندما نتناول وجباتنا .

عندما تناولنا الطعام فإننا لا نتصور فقط طعم الأطعمة ورائحتها ، بل نحصل على مدخلات حسية من محيطنا وأعيننا وآذاننا حتى ذكرياتنا عن البيئة المحيطة .

اختبار قدرة محيط الفرد على تغيير حاسة التذوق

لاختبار مدى قدرة محيط الفرد على تغيير حاسة التذوق ، سأل الباحثون حوالي 50 شخصًا للمشاركة في تجربة الواقع الافتراضي ، ومن خلال سماعات الواقع الافتراضي تم وضع كل مشارك في ثلاث بيئات مختلفة مثل كشك ومقعد حديقة  وحظيرة .

في كل من هذه السياقات المرئية ، تناول المشاركون عينة من الجبن الأزرق وكانت  كلها متطابقة ، ثم طلب منهم الباحثون تقييم مدى استمتاعهم بعيناتهم من الجبن في كل سياق وتقييم مدى ملاءتها وحساسيتها في كل حالة ، ومن المؤكد أن إعداد الواقع الافتراضي قد أثر على تصورات الذوق لدى المشاركين ، فعندما تناولوا عينة الجبن بينما كانوا في الحظيرة صنفوا الطعام على أنه أكثر لاذعًا من الأماكن الأخرى .

وبالتالي توفر هذه الدراسة أيضًا نتائج مفيدة أخرى وهي أن العلماء يمكنهم بسهولة وتكلفة أقل تكيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي لاستخدامها في التقييم الحسي للأغذية والتي تعد من أهم طرق التحليل في مجال العلوم الحسية .

الواقع الافتراضي في العلوم الحسية

يركز العلم الحسي الغذائي على كيفية إدراك الأفراد والاستجابة لمختلف أنواع الأطعمة والمشروبات وهذا النوع من الأبحاث له تطبيقات مختلفة ، وتعتبر أحد التطبيقات الهامة على سبيل المثال هو تحسين تجربة تناول الطعام لكبار السن ،  ومع تقدم العمر في بعض الأشخاص فقد يفقدون جزءًا من حاسة الذوق لديهم وبالتالي يجدون الطعام أقل جاذبية مما قد يؤدي بهم إلى تناول كميات أقل من الغذاء .

يتطلب التقييم الحسي الغذائي الذي يحتاج إلى التعرض لبيئات مختلفة بشكل عام الباحثين لإعادة بناء الأنواع المختلفة من البيئة المحيطة في بيئة مختبرية ، ومع ذلك  فإن الواقع الافتراضي يتيح للباحثين إعادة إنشاء مجموعة متنوعة من الشروط بسهولة ودون الحاجة إلى الاستثمار في مجموعة واسعة من المواد والموارد الأخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *