هل تحتوي الفواكه المجففة على نسب أعلى من السكر؟

تعد الفواكه المجففة ، مثل الزبيب والخوخ مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف وهى تدوم لفترة طويلة ، وقد وجد أن الفواكة المجففة تحتوى على الكثير من السكر والسعرات الحرارية عند تحليل العناصر الغذائية لها مقارنة بالفواكه الطازجة ، ولكن ماذا يحدث إذن ؟ ببساطة تفقد الفواكه حجمها خلال عملية التجفيف ولكنها لا تكون مزيد من السكر.

فقد الماء يقلل حجم الفاكهة
يتم تجفيف الفواكه في مجففات خاصة ، أو يمكن تركها في الشمس ليتم تجفيفها بشكل طبيعي ، وتصبح الفاكهة جاهزة عندما تفقد كل المياه بها ، ويؤدي فقدان الماء إلى فقدان الحجم الطبيعي ، فعندما يتحول العنب الطري الغنى بالعصير إلى زبيب ، يصبح أصغر حجما ، و يحدث الشيء ذاته عندما يتم تجفيف الثمار الأخرى كالبرقوق أو التوت.

فلذلك عند مقارنة الفواكه الطازجة والمجففة من حيث الحجم ، فإنك ستجد دائمًا المزيد من السكر والسعرات الحرارية في الثمار المجففة ، ولكن إذا قمت بتحليل كل ثمرة ، فإن السكر والسعرات الحرارية ستكون متشابهة ، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد من الزبيب على أكثر من 80 جرام من السكر وأكثر من 434 سعرة حرارية ، بينما يحتوى كوب من العنب على 15 جرام أو أقل و حوالي 100 سعرة حرارية .

قارن حسب الكمية
فهذا ما يحدث عند مقارنة الفواكه الطازجة والفواكه المجففة بالأكواب ، فلا يمكن وضع سوى 30 إلى 40 ثمرة عنب في كوب قياس واحد ، مقارنة بأكثر من 250 حبة زبيب ، ولكن ماذا لو قمت بمقارنتها بالكمية بدلا من ذلك؟

وفقا للأبحاث التى قدمتها وزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوى 30 ثمرة من العنب على حوالي 12 جرام من السكر و 48 سعرة حرارية ، وتحتوى 30 حبة زبيب على 47 سعرة حرارية وأقل من 10 جرام سكر ، فقد يبدو أن الزبيب يفقد السكر أثناء عملية التجفيف ، ولكن هذا ليس ما يحدث على الأرجح ، حيث تختلف نسبة السكريات الطبيعية في العنب باختلاف أنواع العنب ، حيث يتم تحديد القيم الغذائية على أنواع مختلفة منه ، ولكن عند المقارنة بين الزبيب والعنب ، فإن نسب العناصر الغذائية هي نفسها تقريبا باستثناء المياه.

ومن المهم أن نشير إلى أن بعض الفواكه المجففة ، مثل التوت البري ، لاذعة جدا ، ويمكن بالكاد تناولها ، لذلك يتم إضافة السكر أو عصائر الفاكهة في كثير من الأحيان أثناء عملية التجفيف ، ومن ثم يمكن بيعها كوجبة خفيفة.

هل يجب تجنُّب الفواكه المجففة؟
ينبغى أن يتضمن الغذاء الصحي المتوازن بعض الفاكهة ، وربما تحتوى الفاكهة الطازجة على نسب أعلى لبعض الفيتامينات ، مثل فيتامين C ، ولكن يتم الاحتفاظ بالمواد المعدنية والألياف بعد التجفيف ، فلا داعى إذن لتجنب الفواكه المجففة ، ولكن إذا كنت عرضة لزيادة الوزن فينصح بتناول كميات محددة و مراقبة عدد السعرات الحرارية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *