هل تملك الحيوانات فصائل دم مثل البشر

عندما نقوم بنقل أول استقبال الدم من شخص أخر فإن أول شيء نفكر فيه هو فصيلة الدم ، أو عندما نقوم بإتباع نظام غذائي معين فإننا نحاول تناول أطعمة تحتوي على البروتينات الموجودة في خلايا دمنا الحمراء ، ويصنف العلماء فصائل الدم المختلفة ويتم تحديد مدى فوائدها أو ندرتها لأننا نحتاج دائمًا لمعرفة ذلك .

ولكن هل فكرت في أنواع فصائل دم الحيوانات ؟ بالتأكيد لا ، ولكن هل تعلم أن الحيوانات في بعض الأوقات تحتاج إلى نقل دم أيضًا ؟ وبالتأكيد تريد معرفة إذا كان الدم الذي توفره للكلب أو الببغاء الخاص بك متوافق مع دماؤه الأصلية  ، لأن الجهاز المناعي عند تقي دماء غير متوافقة مع الدم الأصلي سوف يظهر رد فعل سلبي ويهاجم الدم الأجنبي .

هل تملك الحيوانات فصائل دم ؟

تمتلك الحيوانات فصائل دم مختلفة ، إلا أن كل نوع من الحيوانات له نظام مختلف ، ونحن نعرف أكثر عن أنظمة الدماء في الحيوانات المستأنسة .

يعتمد نظام الدم البشري على ثلاثة مستضدات مختلفة هي O و A و B ، وأنواع الدم الموجودة هي AB  و B و A و O وكل فصيلة منها إما أن تكون موجبة أو سالبة RH ويعتبر النوع O هو نوع يمكن أن يعطي لأي فصيلة أخرى ، أما النوع AB الإيجابي فيتلقى من أي فصيلة أخرى .

فصائل دم الكلاب 

أما بالنسبة للكلاب فإن لديها أكثر من ثمانية مستضدات مختلفة موجودة في خلايا دم الحمراء لديها ، وتسمى جميعها Dog Erythrocyte Antigen (DEA  1.1 و 2.1 و3 و4 و 5 و6 و7) ، وفي كثير من الأحيان يكون لدى نفس الكلاب من نفس الفصيلة نفس فصيلة الدم ، على سبيل المثال فإن 60% من الكلاب السلوقية يحملون فصيلة DEA1.1 وهو المتبرع العالمي لجميع الكلاب ، وحتى الآن مازال العلماء يكتشفون فصائل دم جديدة للكلاب ، على سبيل المثال تم مؤخرًا اكتشاف فصيلة Dal في الكلاب الدلماسية فقط .

فصائل دم القطط

ومن ناحية أخرى فإن القطط لا تملك سوى مستضدين فقط وهما A , B ولكنهما ليسا نفس المستضدين A ,B  الموجودان في دماء الإنسان ، ولا يوجد في القطط نوع يصلح كمانح عالمي ، ولكن أغلب القطط تمتلك نوع الدم A وهناك أنواع من القطط تملك فصيلة B. AB ولكنها نادرة جدًا .

والخيول أيضًا يتم تنظيم دمائه مثل الكلاب في ثماني مجموعات مختلفة وهي (Q , P , K , D ,C , A , U  ) وحتى الآن لا تزال فصيلة T لدى الأحصنة محل الدراسة .

أما بالنسبة للأبقار فهي أصعب قليلًا لأنها تملك 11 مجموعة دم رئيسية (Z,A,B,C,F,J,L,M,R,S,T) ولكن المجموعة B  تضم أكثر من 60 مستضد مما يجعل العثور على متبرع لنقل الدم لتلك الفصيلة صعب .

لذلك إذا كان حيوانك الأليف في حاجة لنقل الدماء فضع في اعتبارك أنك يجب أن تبحث أولًا عن متبرع متطابق .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *