هل تناول عسل النحل أمن على الرضع والحوامل ؟

يدرك العديد من الآباء أن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام لا يجب أن يتناولوا عسل النحل الخام ، لأنه يحمل مخاطر نقل البكتريا المطثية (التسمم السجقي ) ، حيث أنه يحتوي على نوع من البكتريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي ، وقبل مرور عام على ميلاد الطفل يكون نظامه الهضمي غير قادر على التعامل مع جميع البكتريا الموجودة في العسل الخام بأمان .

لماذا يعتبر العسل خطير على الرضع ؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض فإن الخطر الرئيسي للعسل ، يحتوي على بكتريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي تسمى Clostridium botulinum ، وبمجرد وجود هذه البكتريا في الجسم فإنها تنتجه مادة سمية عصيبة تسمى البوتولينوم ، وهي مادة خطيرة ويمكن أن تسبب شللًا للأطفال .

وهذه البكتريا موجودة أيضًا في التربة وفي الغبار لذلك فهي تحيط بنا في جميع الأوقات تقريبًا على الأسطح في المنزل وفي السجاجيد والمناضد ، وعلى الرغم من أن تناول البالغين لتلك البكتريا لا يسبب لهم أي ضرر ، ولكن بالنسبة للأطفال فإن الوضع يختلف .

ولأن عسل النحل ينقل تلك البكتريا مباشرة إلى الجهاز الهضمي للطفل ، لذلك فإن تناوله يشكل خطر على الرضع ، وعلى الرغم من أنه من غير الواضح لماذا يصاب بعض الأطفال بالتسمم دون غيرهم إلا أن مراكز السيطرة على الأمراض توصي بعدم إعطاء الرضع عسل النحل قبل سن عام ،لأن معدته لم تتطور بعد لتنتج بعض البكتريا الجيدة التي تقاوم البكتريا السيئة .

هل يمكن للسيدات الحوامل تناول العسل ؟

إذا كنت حاملًا أو تخططين للحمل في المستقبل القريب فبالتأكيد قد قرأتي كثيرًا عن ما هو مسموح وممنوع من الأطعمة خلال فترة الحمل ، ومن الجيد أن تعرفي أن تناول عسل النحل أمن على السيدات في فترة الحمل ، وهناك سببان رئيسيان لذلك :

الأول أن الجهاز الهضمي للمرأة يمكن أن يتعامل مع البكتريا ، وبالتالي لا يمكن أن تصاب بالتسمم الغذائي من وصول بكتريا كلوستريديوم ، لذلك حالات الحمل الصحي والطبيعي لا توجد أي احتمالات للإصابة بالتسمم الغذائي .

والسبب الثاني أنه من غير المحتمل أن تمر البكتريا إلى الطفل ، لأن الدراسات أظهرت أن وزن بكتريا كلوستريديوم ثقيل مما يجعل مرورها عبر المشيمة أمر صعب ، لذلك فإن احتمالات إصابة الجنين بتسمم أمر غير محتمل حتى لو أصيبت الأم بتسمم غذائي أثناء الحمل .

ملاحظة السلامة

يعتبر عسل النحل آمنًا على السيدات أصحاب الجهاز الهضمي السليم والذي لا يوجد به أي اضطرابات ، ولكن إذا كانت السيدة مصابة بإي اضطرابات هضمية ، فمن الضروري أن تحترس عند تناول العسل والتشاور مع الطبيب قبل تناوله .

وإذا رغبت السيدة في تناول العسل أثناء الحمل فيجب أن تحرص على شراء عسل مبستر للتأكد من أنه غير ضار .

هل هناك فوائد من تناول العسل أثناء الحمل ؟

بالتأكيد هناك العديد من الفوائد من تناول العسل أثناء الحمل ، فقد أثبتت بعض الأبحاث أنه مفيد في حالات مثل الربو ، كما أنه يساعد على شفاء الجروح وعلاج السعال وتخفيف التهابات الحلق ، كما يمكن استخدامه في المخبوزات والحلويات كبديل للسكر ، ودعونا لا ننسى حقيقة أن عسل النحل يتمتع بطعم لذيذ ويمكن أن يضاف إليه مجموعة واسعة من النكهات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *